التعليقات وردود الأفعال

التعزيز المتناسق التنمية الاقتصادية عالية الجودة وحماية البيئة الإيكولوجية عالية المستوى

موعد الأصدار:2018-08-01 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:تشين زون ون لو وى هونغ | مصدر:"صحيفة قوانغمينغ اليومية" (يوم 21 يونيو 2018)

ملخص:

منذ اختتام المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب، اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بزعامة الرفيق شي جين بينغ أمينها العام قامت بوضع البناء الحضاري الايكولوجي في مكانة بارزة وادماجه في جميع الجوانب والعملية برمتها للبناء الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي، وقامت بالاجابة العميقة علي القضايا النظرية والعملية الرئيسية المتمثلة في لماذا بناء الحضارة الايكولوجية وماهية الحضارة الايكولوجية التي ينبغي بنائها وكيفية بناء الحضارة الايكولوجية، وطرحت سلسلةً من المفاهيم والأفكار والإستراتيجيات الجديدة، وشكلت أفكار شي جين بينغ حول الحضارة الايكولوجية، وهي جزءا هاما من أفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد. ولبناء الحضارة الايكولوجية وبناء الصين الجميلة وتحقيق التنمية الأعلى جودة وفعالية والأكثر عدالة واستدامة، يجب دراسة متعمقة وتنفيذ أفكار شي جين بينغ حول الحضارة الايكولوجية. 

1. التنمية الخضراء هي مطلب حتمي لبناء المنظومة الاقتصادية الحديثة عالية الجودة 

خلال السنوات الأربعين منذ بدء تنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح، حققت التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين إنجازات عظيمة، حيث ساهمت بأكثر من 30% في النمو الاقتصادي العالمي. وكما القيود المفروضة على الموارد في الصين أصبحت أشد تشددًا، والقدرة الاستيعابية البيئية اقتربت من الحد الأعلي، ويصعب من استمرارية نموذج النمو الشامل ومنخفض الكفاءة اعتمادا علي العناصر منخفضة التكلفة. وأكد الأمين العام شي جين بينغ في المؤتمر الوطني لحماية البيئة الايكولوجية أن قد انتقل اقتصاد بلادنا من مرحلة النمو السريع إلى مرحلة التنمية العالية الجودة، ويحتاج إلى تجاوز الفترات الحرجة التقليدية وغير التقليدية. وينبغي لنا تجاوز المنحدرات. 

البيئة الايكولوجية هي قضية سياسية رئيسية ترتبط بمهمة الحزب. وأشار الأمين العام شي جين بينغ في المؤتمر الوطني لحماية البيئة الايكولوجية الي أن عقد العزم على الانتصار في المعركة الحاسمة لمحاربة التلوث ومسبباته هو المعركة الكبيرة والصعبة ذات الوقت الضيق والمهمة الثقيلة، وينبغي تعزيز قيادة الحزب. وينبغي لجميع المناطق وجميع الادارات تعزيز "الوعي بالأمور الأربعة" (أي الوعي السياسي والوعي بالمصلحة العامة والوعي بالنواة القيادية والوعي بالتوافق - المحرر)، وحماية سلطة لجنة الحزب المركزية وقيادتها المركزية والموحدة بحزم، وتنفيذ المسؤولية السياسية للبناء الحضاري الايكولوجي بحزم. وشدد مرارا على الدور الهام للكوادر القيادية في حماية البيئة الايكولوجية، وأشار إلى أن "العامل الرئيسي لحماية البيئة الايكولوجية فعلا هو الكوادر القيادية"، و"ينبغي مساءلة الكوادر القيادية المسؤولة عن التسبب في ضرر للبيئة الايكولوجية بجدية". وفي الوقت الحاضر، قد أعمال الاشراف علي حماية البيئة المركزية حققت التغطية الكاملة لـ31 مقاطعة ومنطقة ومدينة، ونفذت عمليا المسؤولية الرئيسية عن حماية البيئة للجان الحزب والحكومات المحلية، وصدمت شركات التلوث بقوة، وحلت عدد كبير من المشاكل البيئية البارزة التي تهم الجماهير. وتحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، الصين تصبح مُشارِكوة ومُسهِمَة ورائدة هامة في بناء الحضارة الإيكولوجية العالمية. 

التنمية الخضراء هي مطلب حتمي لبناء المنظومة الاقتصادية الحديثة عالية الجودة، وهي الطريقة الأساسية لحل مشاكل التلوث. وسلوك الطريق الجديد لمنح الأسبقية للبيئة الايكولوجية والتنمية الخضراء بثبات لا يتزعزع، هو حاجة ملحة للشعب في بلادنا الي حياة جميلة في العصر الجديد، وهو المطلب الجوهري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. وعند مواجهة فرصة تاريخية للقفز إلى مرحلة أعلى من التطور والفرص والتحديات للجولة الجديدة من الثورة العلمية والتكنولوجية والثورة الصناعية في العالم، اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بزعامة الرفيق شي جين بينغ أمينها العام تلتزم بقانون التنمية، وتتكيف مع توقعات الشعب، وتظهر مسؤولية ممارسة السلطة، وتعتبر بناء الحضارة الايكولوجية وتعزيز التنمية الخضراء كالاستراتيجية الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة للأمة الصينية، وقد اتخذ بناء الصين الجميلة خطوات مهمة. ومنذ اختتام المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، اللجنة المركزية للحزب أعلنت بحزم الحرب على التلوث، وعملت علي مكافحة تلوث الهواء والمياه والتربة ومسبباته واحدا تلو الآخر، وحلت عدد من القضايا البيئية الرئيسية، وقد تنفيذ المشاريع الكبرى لحماية الأنظمة الإيكولوجية الهامة ومعافاتها شهد تقدما سلسا، وعززت الحوكمة البيئية على نحو واضح، مما أدى إلى تحسين الأوضاع البيئية. رسَّخ مفهوم "البيئة الطبيعية الجيدة هي الكنز الحقيقي" في قلوب الناس. 

2. البيئة الإيكولوجية الجيدة هي نقطة الدعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والصحية 

أفكار شي جين بينغ حول الحضارة الايكولوجية هو منجزات عظيمة في الابتكار النظري والعملي لحزبنا. وللتنفيذ المتعمق لأفكار شي جين بينغ حول الحضارة الايكولوجية، ينبغي نبذ نموذج التنمية الذي يدمر البيئة الايكولوجية بحزم، ونبذ ممارسة التضحية بالبيئة الإيكولوجية مقابل النمو الاقتصادي في وقت واحد ومكان واحد بحزم، بحيث تصبح البيئة الايكولوجية الجيدة نقطة نمو حياة الشعب وتصبح نقطة الدعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والصحية ونقطة قوة لإظهار صورة جيدة لبلادنا، وتوفر الحماية للتنمية المستدامة للأمة الصينية، وتوفر مراجع لعملية التحديث للبشرية. 

التمسك بالتعايش المنسجم بين الإنسان والطبيعة. وأشار تقرير المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الي أن إن التحديثات التي نبنيها هي تحديثات تتسم بالتعايش المنسجم بين الإنسان والطبيعة، فيتعين علينا خلق مزيد من الثروات المادية والروحية للوفاء بحاجات الشعب المتزايدة إلى حياة جميلة، وأيضا تقديم مزيد من المنتجات الإيكولوجية الممتازة للوفاء بحاجاته المتزايدة إلى البيئة الإيكولوجية الرائعة. والتنمية العالية الجودة هي التنمية التي تظهر اعتبار الشعب محورا أكثر بروزا، والبيئة الايكولوجية الجيدة هي رفاهية الشعب الأكثر شعبية، وتعزيز التنمية العالية الجودة يقوم بإيلاء المزيد من الاهتمام لتحسين الجودة والفعالية، ويقوم بإيلاء المزيد من الاهتمام للتنمية المتناسقة للبناء الاقتصادي والبناء الاجتماعي والبناء الايكولوجي، ويقوم بإيلاء المزيد من الاهتمام لشعور الشعب بالكسب والسعادة والأمن وهلم جرا. وينبغي لنا التمسك باستفادة الشعب من البيئة والبيئة الجيدة لصالح الشعب، والدعوة إلى نمط الحياة البسيطة والمعتدلة والخضراء والمنخفضة الكربون، وتحقيق الصلة الدائرية بين نظام الإنتاج ونظام المعيشة، وإكمال نظام اقتصادي للتنمية الخضراء والمنخفضة الكربون والمدورة، وينبغي بذل الجهود لجعل التنمية الخضراء تصبح شكلا شائعا، ويشكل نمط جديد لبناء التحديثات يتمثل في التنمية المتناغمة بين الإنسان والطبيعة. 

التمسك بمفهوم "البيئة الطبيعية الجيدة هي الكنز الحقيقي". والبيئة الايكولوجية الجيدة هي عامل مهم ومتغير داخلي يؤثر على التنمية العالية الجودة. والعامل الرئيسي لتحقيق التنمية العالية الجودة هو التعامل الصحيح مع العلاقة بين البيئة الطبيعية الجيدة والتنمية الاقتصادية، وهذا لا يكون فقط مطلبا جوهريا لتحقيق التنمية المستدامة، ولكن يكون أيضا المبدأ الرئيسي لبناء التحديثات الاشتراكية في بلادنا. وأكد الأمين العام شي جين بينغ أن "ينبغي نبذ نموذج التنمية الذي يضرر حتى يدمر البيئة الايكولوجية" و"ينبغي ترسيخ مفهوم أن حماية البيئة الايكولوجية هو حماية القوى المنتجة، وتحسين البيئة الايكولوجية هو تطوير القوى المنتجة". وللانتقال إلى مرحلة التنمية العالية الجودة، ينبغي تنفيذ الفكرة التنموية المتسمة بالابتكار والتناسق والخضرة والانفتاح والتمتع المشترك، والتخلص من معقدة السرعة والاعتماد علي المسار، والاسراع في تكوين تشكيلة حيزية وتركيبة صناعية وأساليب إنتاجية ومعيشية تتسم بترشيد استخدام الموارد وحماية البيئة، لترك الوقت والمساحة للاستجمام للبيئة الطبيعية. 

3. تنسيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع بناء الحضارة الايكولوجية بشكل واعي 

أشار الأمين العام شي جين بينغ في المؤتمر الوطني لحماية البيئة الايكولوجية الي أن ينبغي تنسيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع بناء الحضارة الايكولوجية بشكل واعي. ولا بد لنا من اتخاذ أفكار شي جين بينغ حول الحضارة الايكولوجية رائدا، وتحسين الحوكمة البيئية باستمرار، وتسريع بناء نظام الحضارة الايكولوجية، والدفع المتناسق للتنمية الاقتصادية العالية الجودة وحماية البيئة الايكولوجية عالية المستوي. وتحقيقا لهذه الغاية، ينبغي أن نركز على الجوانب التالية. 

تسريع بناء نظام الحضارة الايكولوجية. ولا بد لنا من إدراك دفا للكفاح في بناء دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية ومتحضرة ومتناغمة وجميلة بحزم، واللعب الكامل لقيادة الحزب والمزايا السياسية لقدرة النظام الاشتراكي الصيني علي التركيز على القيام بأشياء كبيرة وفقا لمتطلبات تعزيز التنمية العالية الجودة، وسلوك الطريق الجديد لمنح الأسبقية للبيئة الايكولوجية والتنمية الخضراء بثبات لا يتزعزع بحزام، وتسريع إنشاء واكمال نظام الحضارة الايكولوجية بما في ذلك نظام الثقافة الايكولوجية ونظام الاتقصاد الايكولوجي ونظام المسؤولية المستهدفة ونظام الحضارة الايكولوجية ونظام الأمن الايكولوجي. 

لعب دور الحكومة والسوق كاملا. ولا بد لنا من تنفيذ مسؤولية حماية البيئة الايكولوجية جيدا، وتعزيز القيود الصارمة لتقييم حماية البيئة الايكولوجية على التحول الصناعي والارتقاء به، وتحسين دقة السيطرة الكلية للحكومات علي تعديل الهيكل الصناعى. ولا بد لنا من لعب الدور الحاسم للسوق في اختيار اتجاه تنمية الصناعة الخضراء والمسارات الفنية، ونبذ الطريق القديم الذي يتخذ الاستثمار وعوامل الإنتاج عاملا رياديا، والتنفيذ الكامل لاستراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار، وفهم العلاقة بين نزيل القوة المحركة القديمة وتدريب الطاقة المحركة الجديدة بشكل صحيح، وتحويل حماية البيئة من الحوكمة في النهاية الي التحكم علي المصادر والابتكار في الواجهة الأمامية، وتعزيز تحويل القوة المحركة واعادة تدويرها عكسيا، ودفع تحويل الصناعة التحويلية الحالية الي الذكاء والخضراء والخدمية. ولا بد لنا من تسريع بناء النظام الصناعي الأخضر، وتحسين مضمون الخضراء للتنمية الاقتصادية، وتحقيق التنمية العلمية والتنمية المنتظمة والتنمية العالية الجودة، وتدريب وتنمية القوة المحركة الجديدة بما في ذلك الصناعات الجديدة والأشكال الجديدة والنماذج الجديدة، ودفع تشكيل حلقة حميدة لتوسيع الطلب المحلي وتحسين البيئة الايكولوجية . 

تنفيذ بعمق استراتيجية تقسيم المناطق الوظيفية الرئيسية. ولا بد لنا من انشاء فكرة الوحدة والتنفيذ المتناسق واتخاذ تدابير، ولا بد لنا من التمسك باحترام الطبيعة والانسجام مع الطبيعة وحماية الطبيعة، واتخاذ القدرة الاستيعابية للموارد والبيئة قيودا صارمة لارساء قاعدة قوية للتنمية العالية الجودة. ولا بد لنا من الفهم الصحيح للعلاقة بين الخطة الشاملة والجهود المبذولة طويلة الأجل وفقا لمتطلبات تخطيط تقسيم المناطق الوظيفية الرئيسية، وتنفيذ المخططات المحددة بمطرد خطوة بخطوة بثبات. ولا بد لنا من إكمال السياسات المتناسقة للمناطق الوظائفية الرئيسية تسريع اكمال إنشاء آلية للتعويض الإيكولوجي تتسم بربط تأثير الحماية البيئية بتخصيص الأموال المدفوعة التحويلية، وزيادة قوة المدفوعات التحويلية المالية إلى المناطق المقيدة في التنمية والمناطق المحظورة من التنمية، وضمان تحمل المسؤولية عن التنمية العالية الجودة بشكل مشترك وتفاضلي للأماكن المختلفة. ولا بد لنا من تنسيق توزيع السكان والتخطيط الاقتصادي واستخدام الأراضي وحماية البيئة الايكولوجية، والتخطيط العلمي لمساحة الإنتاج ومساحة المعيشة والفضاء البيئي لترك أكثر مساحة الاصلاح للطبيعة وترك أكثر الأراضي الخصبة للزراعة. 

عقد عزمنا على الانتصار في المعركة الحاسمة لمحاربة التلوث ومسبباته. ولا بد لنا من اتخاذ تحسين نوعية الهواء بشكل كبير متطلبا صارما، وتعزيز الوقاية المشتركة والسيطرة المشتركة، والقضاء أساسا على الأيام الملوَّثة الهواء بشكل خطير لاعادة السماء الزرقاء والسحب البيضاء والنجوم للناس. ولا بد لنا من التنفيذ المتعمق لأعمال مكافحة تلوث المياه ومسبباته، وضمان سلامة مياه الشرب، والقضاء الأساسي علي المياه السوداء والمعطر في المناطق الحضرية لاعادة المياه والشواطئ الخضراء والأسماك في الأحواض الضحلة للناس. ولا بد لنا من التنفيذ الشامل لأعمال مكافحة تلوث التربة ومسبباته والتركيز علي المناطق الرئيسية والصناعات الرئيسية والملوثات الرئيسية، وتعزيز الإدارة والسيطرة على تلوث التربة وإعادة تأهيلها والوقاية من المخاطر بشكل فعال. ولا بد لنا من الجمع العضوي بين المعركة الحاسمة لمحاربة التلوث ومسبباته والمعركة الحاسمة للقضاء على الفقر من خلال تدابير دقيقة وهادفة ومحاربة التلوث ومسبباته، وتنفيذ بقوة البرنامج الدقيق لمساعدة مَن يعانون من الفقر وتخليصهم منه وإستراتيجية النهوض بالمناطق الريفية لـ14 منطقة فقرة معدمة متجاورة في الصين، ولا بد من تنفيذ الهجرة الإيكولوجية ومكافحة انجراف التربة باستمرار. 

تقديم الحكمة الصينية للتنمية المستدامة العالمية. وأشار الأمين العام شي جين بينغ الي أن في حفل افتتاح منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، لا بد لنا من تنفيذ الأفكار الجديدة للتنمية الخضراء، ودعوة أسلوب الانتاج والمعيشة الأخضر ومنخفض الكربون والمدور والمستدام، وتعزيز التعاون في مجال حماية البيئة، وبناء الحضارة الايكولوجية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 معا. ويقف في نقطة انطلاق تاريخية جديدة للاصلاح والانفتاح، ولا بد لنا من التكيف مع الوضع الجديد للعولمة الاقتصادية وتنفيذ استراتيجية الانفتاح أكثر نشاطا، والتخطيط المشترك في بناء الحضارة الايكولوجية العالمية والمشاركة بعمق في الحوكمة البيئية العالمية استنادا إلى الوضع العام للتنمية المستدامة للبشرية لتشكيل حلول حماية البيئة والتنمية المستدامة العالمية ودفع عجلة بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية واظهار صورة الصين كدولة كبيرة مسؤولة. 

(وحدة الكاتب: تشين زون ون، أكاديمية هوبى للعلوم الاجتماعية. لو وى هونغ، معهد بحوث المالية والتجارة التابع لأكاديمية هوبى للعلوم الاجتماعية) 

المقالات المعنية