التعليقات وردود الأفعال

دع روح الاصلاح تنتقل من جيل إلى آخر

موعد الأصدار:2018-04-18 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:قاو شانغ تشيوان | مصدر:صحيفة الشعب اليومية (27مارس 2018)

ملخص:

يصادفهذاالعامالذكرىالأربعينلسياسة الإصلاحوالانفتاح. يعدالإصلاحوالانفتاحممارسةعظمىللاشتراكيةذاتالخصائصالصينيةعلىأرضالصين،وقدحققتإنجازاتعالميةبعدأنخضعتلاستكشافالأهداف،وبناءالإطار،واكمالالنظام،والتعميقالشامل. أشارالرفيقشىجينبينغبعمقإلى: "إنالزمنهوأمالأفكار،والممارسةهيمصدرالنظرية". "سياسة الإصلاحوالانفتاحهىالطريقالوحيدلتطوروتقدمالصينالمعاصرة،والطريقالوحيدلتحقيقحلمالصين." إن الاختراقات والتقدمات الكبرى التي حصلنا عليهما في تعميق الاصلاح على نحو شامل خلال 40عاما من الاصلاح والانفتاح خاصة منذ المؤتمرالوطني الثامن عشر للحزب إنهما دفعا الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حتى دخلت عصرا جديدا. بتوجيهمنالفكرةالاشتراكيةذاتالخصائصالصينيةفيالعصر الجديدللرئيس شى جينبينغ،دعناننقلروحالإصلاحمن جيل إلى آخر ونعمّق ممارسة الاصلاح باستمرار،فإصلاحالصينوانفتاحهاسيكونانبالتأكيدقادرينعلىالانتقالمنالنصرإلىالنصرويوفرانقوةدافعةلاتنضب لتحقيق "أهداف الكفاح عند حلول ذكرى المئويتين وحلم الصين للنهضة العظيمة للأمة الصينية . 

اختراقكبيرفيتحديدالمواقعمندورالسوق 

بالنسبة لعملية الاصلاح والانفتاح للصين،يمكنالقول إنهاعملية الاصلاح التدريجيمنالخطةباعتبارهاالوسيلةالرئيسيةلتوزيعالموارد إلى أنيلعب السوقدوراحاسما فيعمليةتوزيعالمواردوأنتلعبالحكومةدورها بشكل أفضل .هوعمليةالإنشاءالتدريجيلنظاماقتصادالسوقالاشتراكيوالتحسينالمستمر . منذأكثرمنعشرينعامًامنالمؤتمرالوطنيالرابععشرللحزب،كنانستكشف مواقععلميةجديدةفيمايتعلقبالعلاقةبينالحكومةوالسوقونحننوسعممارستناونعمقفهمنا. قد طرح المؤتمر الوطنيالخامس عشر للحزبأن "جعل السوقيلعبدوراأساسيافيتوزيعالمواردفيالسيطرةالكليةالوطنية"،ورفع المؤتمر الوطنيالسادس عشرللحزب " اظهار الدورالأساسيللسوقفيتوزيعالمواردلأكبرحد"،ووضع المؤتمر الوطني السابع عشر للحزبأن "اظهار الدورالأساسيللسوقفيتوزيعالمواردلأكبرحدمن النظام"،و وضعالمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب "اظهار الدورالأساسيللسوقفيتوزيعالمواردلأكبروأوسع حد".يمكنأننرىمنهذاأنيستمرحزبنا في فهمالعلاقةبينالحكومةوالسوقبشكل متعمق. كمااقترح "القرار" للدورةالكاملةالثالثةللجنةالمركزيةالثامنةعشرةللحزبالشيوعيالصينيأن "يتعينعلىالسوقأنيلعبدوراحاسمافيتوزيعالمواردوأنتلعبدورالحكومةبشكلأفضل". إنه رفع دورالسوقفيتوزيعالمواردإلى"الدورالحاسم"،والذيهوعلامةفارقةفيالاصلاحوالانفتاحوالتنميةالاقتصاديةفيالسوقالاشتراكىفىالصين،ويدل علىمعرفةاللجنةالمركزيةللحزب بزعامة الرفيقشيجينبينغ كنواة لهالاقتصادالسوقالاشتراكيوصلت مجالا جديدا ،وهواختراقكبير خرقهحزبنافيفهمقوانينالبناءالاشتراكيذاتالخصائصالصينية. تقريرالمؤتمر الوطنيالتاسععشرالكبير للحزبأعاد تأكيدا في "السوقأنيلعبدوراحاسمافيتوزيعالمواردوأنتلعبدورالحكومةبشكلأفضل" كما وضع الخطة الشاملة لتسريعاكمال نظاماقتصادالسوقالاشتراكي. 

تمتحقيقالتقدمالكبيرفيالإصلاحالهيكليلجانبالعرض 

منذالمؤتمرالوطنيالثامنعشرللحزب،واجهتالتنميةالاقتصاديةفيالصينبيئاتوتحدياتجديدة. إنانتعاشالاقتصادالعالميضعيف،وارتفعتالحمائيةالتجارية،وشهد تعديلا عميقا فيالنمطالاقتصاديالعالمي. وفيالوقتنفسه،فإنعاملالأسعارالمحليةللأراضي والعمل وغيرهاإرتفعتارتفاعاسريعا،وضاقت القيود في المواردوالبيئةعلىنحومتزايد،ومازالالهيكلالاقتصادى غير منطقي،وأصبحت مشكلة التنمية الموسعةبارزةعلىنحومتزايد. فيمواجهةالضغوطوالتحدياتلميسبقلهمثيل،واللجنةالمركزيةللحزبالشيوعىالصينىإتخذتالقراراتوالترتيباتاللازمةلتعزيزالإصلاحالهيكليلجانبالعرضفيالوقتالمناسب،وفتحت الاصلاح الهيكلي بشجاعةكبيرةوعزيمةللتنميةالاقتصاديةللصينحتى تتطور إلى أعلىشكل من أشكال،ودفعتالمهمات الخمس"أربعةتخفيضات واصلاح " (تخفيض القدرات الإنتاجية والمخزون من المنتجات ونسبة الرافعة المالية والتكلفة واصلاح القصور)حتى حققت النتائج المرحلية. من نظرة عميقة إنالإصلاحالهيكليلجانبالعرضهوزيادة توضيح العلاقةبينالحكومةوالسوق. هذاينطويعلىالقضاياالأساسيةلإصلاحالنظامالاقتصاديوهوأيضاالمفتاحلدفعالاصلاحالهيكلي. منذالمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب،ألغتدوائر مجلسالدولة618 بندا من بنود الفحص والموافقة الإدارية أو نقلتها  إلى السلطات الأدنى،وتمإلغاء283 بندا من بنود الفحص والموافقة الإدارية التي كانت تنفذها الحكومات المحلية وفقاً لأمر الحكومة المركزية،،وانخفضت النسبة التراكمية للمشاريع المؤسسية الموافقة من قبل الحكومة المركزيةمايقربمن 90٪،وتسجيلالأعمالالتجاريةعلىموافقةمسبقةتمتغيير 87 ٪ منالبنودإلىمابعدالموافقةأوالإلغاء. تم تحقيق التقدم العميق في إصلاح "تبسيط الاجراءات الإدارية وتخويل الصلاحيات إلى السلطات الأدنى والجمع بين الترك والإدارة ،وتحسين الخدمات" ،وتعززتنشاطالسوقبشكلملحوظ. تقريرالمؤتمر الوطنيالتاسععشرللحزب إعتبرالاصلاح الهيكلي لجانبالعرضخطا رئيسيا لبناءالنظامالاقتصاديالحديث،وحدّد موقعا جديداللإصلاحالهيكليلجانبالعرض،وطرحالمتطلباتالجديدة له. إن الدفع المتعمقللإصلاحالهيكليلجانبالعرض هوالآن يحسن جودةنظامالعرضبأكملها،ويدفعالقوىالانتاجية الاجتماعيةلبلدناإلى تحقيق القفزةالجديدة. 

الحكمالوطنيأكثرتكيفًامعمتطلباتالتنميةالاقتصاديةوالاجتماعية 

طرحت الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني: "إنالهدفالعاملتعميقالإصلاحعلى نحو شامل هو تحسين وتطويرالنظامالاشتراكيذيالخصائصالصينية،وتعزيزنظامالحكمالوطنيو عصرنة القدرة على الحكم." وضعتقدمالتعزيزوتحديثعمليةإصلاحالحكمالوطنيهوأهمالابتكاراتفيبلادناوهذايعنيأنهينبغيتكييفالهياكلالفوقيةالاجتماعيةمعمتطلباتالتنميةالاقتصاديةوالاجتماعيةبشكلأفضل منخلالتعميقالاصلاح على نحو شامل.قد أنشأت اللجنة المركزيةالمجموعةالقياديةلتعميقالاصلاحعلى نحو شامل،وبذلك تم تعزيز كفاءة الإصلاحفي صنعالقراروالتركيزللتخلصمنقيودالمصالحالمختلفة،ودفع الإصلاحإلى تحقيق التقدمالكبير باستمرار. ينعكستحسينعصرنة الحكم الوطنيفيتطوروتقدمالسياسةالديمقراطيةالاشتراكيةفيالصين. منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب،إن اللجنةالمركزيةللحزببزعامة الرفيق شى جين بينغ كنواة لها تصرر على الوحدة العضوية بين قيادةالحزب،والناسهمسادة البلاد،وحكم الدولة وفقا للقانون،وقامت بتوسيعالديمقراطيةالشعبية،وتحسينالمؤسساتالديمقراطية،وتوفيرأشكالالديمقراطية،وتوسيعقنواتالديمقراطية من خلال تعميق الاصلاح على نحو شامل . كما قامت بتوسيعالمشاركةالسياسيةالمنظمةللمواطنينمنجميعالمستوياتوالمجالاتوتطويرالديمقراطية الشعبية أكثراتساعا وكمالا وصحّة ،مما يؤدى إلى تفوق النظامالسياسيالاشتراكيللصينيستمرفيلعب دوره. علىسبيلالمثال،فيعام 2015،أصدر ديوان اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب " الآراءفيإصلاح وإكمال عمل الأسئلة المواضيعية"،والذيطلبمن قادةمجلسالدولةأن يقدمواتقاريرالعملالخاص للجنة الدائمة الوطنية لنواب الشعب كل سنة،و أن يحضروا المؤتمر للاستماعإلىالملاحظاتوالإجابةعلى الأسئلة،وجعل الأسئلةالموضوعيةتصبحأكثرنظاماوآلية و دواما،يونيو 2015،نقلت اللجنة المركزيةللحزب"أراء الفريق الحزبي للجنة الدائمة الوطنية لنواب الشعب للحزب الشيوعي الصيني في تعزيز عمل اللجنة الدائمة على مستوى المحافظة والبلدة وبناءه"،واقترحإقامةتعزيز العلاقة بين نوابالشعبوالشعب،واستكشفإنشاءآلية الحوافز لأداء النواب وغيرها من التدابير المعينة الأخرى،والأمر الذي أوضح الاتجاهات لجميعأنحاء البلاد  لبناء اللجنة الدائمة لنواب الشعب على مستوى المحافظة والبلدة بشكل نشيط،وفيعام 2015،أصدرتاللجنةالمركزيةللحزبالشيوعىالصينى "الآراء فيتعزيز بناءالديمقراطيةالتشاوريةالاشتراكية"،حيث تمالتخطيط المنظم لمسار التنميةللديمقراطيةالتشاوريةمنإرتفاع التصميم الأعلى،وهلمجرا. منخلالإنشاءالنظاموتحسينه،تمتعزيزتحديثنظامالحكمالوطنيالصينيوالقدرةعلىالحكمبشكلمستمر. 

تم تحقيقمكافحةالفسادنتائجملحوظة،ودفع حكم الدولةوفقاللقانون على نحو شامل بعمق 

من أجل تهيئةبيئةملائمةللتنميةالاقتصاديةوالاجتماعيةمنخلالتعميقالإصلاح على نحو شامل ،منالضروريبناءوحدةمنأعضاءالحزبوموظفيالخدمةالمدنيةالذينيتمتعونبالنزاهةوالكفاءة . منذالمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب،واللجنةالمركزيةللحزبالشيوعىالصينى قامت بتحقيق الفساد والحكم عليه بحزم ،والتخلصمنجميعأنواعالقواعدالخفيةالتي نمت في الفترة الماضية،وإبادةالفسادالذي يحدث بسهولة وكثرةفيبعضالأماكنوالمجالات،فصار أسلوب الحزب والإدارة في العمل نزيهاً. أمابالنسبةللعناصرالفاسدةالذينيسيئوناستخدامسلطتهم،فإنهميعاقبونبشدةبموجبالقانونبغض النظر عن منصبهم طالماأنهمينتهكونالانضباطالحزبيوالقوانينالوطنية. روجتبثباتلإدارةالحزب بصرامة على نحو شامل وشكلتاتجاهاًكاسحاًفيمكافحةالفساد. إن إتجاه مكافحة الفساد يكافح الفاسدين ويثنى على الصالحين،لذلك حصل أسلوب الحزبفي العمل على النقاء والنزاهة ،وأصبحت قلوب الناس متحمسة ،وأخذجميعأعضاءالحزبوكوادرهتعليماً عميقاً،ارسىاساساجيدالتنظيمممارسةالسلطةالحكوميةوحمايةحقوق ومصالح السوق . وفيالوقتنفسهللقضاءعلىالفساد،اللجنةالمركزيةللحزبالشيوعىالصينى تعززحكم الدولة وفقا للقانون بعمق،منأجلالحفاظعلىأساسية استقرارالبلادعلىالمدىالطويل بالنظام القانوني . تم الموافقة على "تقرير حول بعضالقضاياالرئيسية المتعلقة بدفع حكم الدولة على نحو شامل"في الدولة الكاملة الرابعة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني،وطرح التقرير أن "الوحدة بين قيادة الحزبللشعبلوضعوتنفيذالدستوروالقوانين والتمسك بأنشطة الحزبفيإطارالدستور والقوانين،وتحويل دعوة الحزبإلى الإرادة الوطنية عن طريق الإجراءالقانوني ". وهذايساعدعلىتحقيقالوحدة العضوية بين دعوة الحزب وإرادةالشعببشكل أفضل،ودفعحكم الدولة وفقاللقانونعلى نحو شامل حتى دخل عصراجديدا. 

إصلاحنظامالحضارةالبيئيةيعززبناءالصينالجميلة 

منذالمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب،أدرجتاللجنةالمركزيةللحزبالشيوعيالصينيبناءالحضارةالايكولوجيةفي التخطيطالشامل "التكاملات الخمسية" ،ووضعتهفيالموقعالاستراتيجيالهامفي حكم الدولة وإدارتها. الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي أجريت شرحا شاملا حول شكل النظامالمؤسسي للحضارة البيئية وإتجاه إصلاحهو مهمته الرئيسية ،فهو إبتكار كبير آخر لدفعبناءالحضارةالايكولوجية؛الدورة الكاملة الرابعة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي طرحت حمايةالبيئة بالنظامالقانوني الصارم؛الدورة الكاملة الخامسة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي  أدرجتالتنميةالخضراءفيالمفهومالجديدللتنمية،المؤتمر الوطنيالتاسععشرللحزب رفع بشكل متزايد بناء الحضارةالايكولوجيةإلى المكانةالكبيرةالتي تتعلق بخطة التنميةالمستدامةالألفية للأمةالصينية.إن إصدار التصميم الأعلى المكثفلبناءالحضارةالإيكولوجية هو يعكسروح حزبناوإنجازه في متابعة قانون التنمية والتكيف مع توقعات الشعب و تحمّل المسؤولية بشجاعة. سبتمبر 2015،تم إصدار الوثيقة المعروفةباسمالوثيقةالبيئيةالأساسية" الخطة الشاملة لاصلاح نظام الحضارة البيئية" والتي إقترحت  بناء 8 أنظمة هامة  بحلولعام 2020. وأكدالرفيقشىجينبينغأنه لا يمكنناتوفيرضمانةموثوقبهالبناءالحضارةالايكولوجية.إلا بالنظامالأكثرصارمة والقانونالأكثرصرامة.منذالمؤتمرالوطنيالثامنعشرللحزب،كانهناكأكثرمنعشرة قوانينيتم وضعها أو تعديلهافيمجالبناءالحضارةالبيئية. واليوم،تقومالصينببناءالنظامالقانونيالصارمللبيئةبسرعةلميسبقلهامثيل. وفيالوقتنفسه،بدأالإشرافعلىحمايةالبيئةفيجميعأنحاءالبلد،وتم إغلاقعددكبيرمنالمنشآتالملوثة،وأحرزتقدمكبيرفيالمعالجةالبيئية. هذاهوأفضلتفسير لدفع الاصلاح بروح "إبقاء الأثر على الحجر بعد دوسه وترك العلامة على الحديد بعد مسكه". 

تم تحقيق إصلاحالدفاع الوطنيوالعسكرياختراقاتتاريخية 

لايمكنللجيشأنيقهرإلاإذاكانلديهالشجاعةللإصلاح. منذالمؤتمرالوطنيالثامنعشرللحزب،حققجيشنانتائجمثمرةفيإصلاحه. ممايؤدينظامإدارةالقيادة إلى تحقيقالتغيرالتاريخي،وحقّق نظام قيادةالعمليات المشتركة اختراقاتكبيرة،وتم تحقيق الاعادة المنظمة في هيكلالحجموتشكيل القوة،وتم إكمال العبرة الحاسمة في إصلاح نظامالدعماللوجستيالمشترك،وتقدّمت الأكاديمياتالعسكرية،ومعاهدالبحوث،ومؤسساتالتدريبخطواتصلبةنحو الاصلاح ،وحصل دمجالتنميةالعسكريةوالمدنيةعلى تقدمهام. 15 نوفمبر2012،أشارالرفيق شىجينبينغبمناسبة رئاسته على الدورة الأولى من الاجتماع التنفيذي للجنةالعسكريةالمركزية مشيراً واضحاً إلى :علينا أن نتقدمدائمابروحالاصلاحوالابتكارإلىالأمام،وندفعالإصلاحالعسكريذيالخصائصالصينية على نحو عميق،ونسعىلأخذزمامالمبادرةالعسكريةفيالمنافسة. نوفمبر 2013،والدورةالكاملةالثالثةللجنة المركزية الثامنة عشرةللحزبالشيوعي الصيني أدرجت الإصلاحالعسكريفيإطار تعميقالاصلاح على نحو شامل،واعتبرته إرادة الحزب وتصرّف الدولة،و لأول مرة كُتبتعميق الدفاع الوطني وإصلاح الجيشكجزئي منفصل في تقرير"الدورة الكاملة للحزب" فيتاريخالحزب. 22 و 29يوليو 2015،أشرف الرفيق شيجينبينغعلى الاجتماعالتنفيذىللجنةالعسكريةالمركزيةواجتماعاللجنةالدائمةللمكتبالسياسىللنظرفيالبرنامجالعام لتعميقإصلاح الدفاع الوطنيوالإصلاحالعسكري والموافقة عليهما. لتعميق هذين الإصلاحين متعدد الجوانب ،فيجبعليناالتمسك بجوهرهما. لقد وضعالرفيقشىجينبينغ إختراق الإصلاحعلىكسرنظامالمقارونظامالمنطقةالعسكرية الضخمة،ونظام القوات البرية،وتم تعديلنظامالمقرإلىنظاممتعددالقطاعات،وبذلك أصبحت القيادة والبناءوالإدارةوالإشراف وإلخ من المسارات الأخرىأكثروضوحا،وصارتالقراروالتخطيطوالتنفيذوالتقييموغيرها من التكوينات الوظيفية الأخرى معقولة أكثر  .وأكثر تركيزا على وظيفة التخطيط الاستراتيجي والإدارة الكلية . وجعلأجهزة اللجنةالعسكريةالمركزيةحقاتصبحأجهزة الأركان والتنفيذ والخدمات للجنةالعسكريةالمركزية. إنشاء مركزقيادةالعملياتالمشتركة،وإنشاءوتحسيناللجنةالمركزيةالعسكرية،وجهاز القيادة الثانوية للعملياتالمشتركة،هذا تم إنشاء نظام قيادة الاستراتيجية والحرب الذي يتمثل في التكامل فيوقتالسلام وزمنالحرب،والتشغيلالعادي،والتركيز في المهمة الرئيسية،والقدرةوالكفاءة،وتمإعادةتشكيلهيكلقيادةالجيشالشعبيوجعل الجيش الشعبي يتقدمخطوةحاسمةفيإصلاحنظامالقيادةللعملية المشتركةللجيشالشعبي. وتم انشاء جهاز قيادة القوات البرية والقواتالصاروخيةوقواتالدعمالاستراتيجية،وتخفيض القوات البرية على نطاق واسع،والأمرالذي أدى إلى انخفاضنسبةالقوات البرية إلىأقلمن 50٪ من إجمالي الجيش كله. واستنادًاإلىالمجموعةالعسكريةالأصليةالـ 18 ،تمتعديله إلى 13 مجموعةمنالقواتلتحسينتخطيطالهيكل. يمكنأننتوقعأنالإصلاحفيالمستقبلسيحققبالتأكيدنتائجمثمرةأكثروسيتحققبالتأكيدحلمتقويةالجيش. 

(المؤلفهونائبالمديرالسابقللجنةالوطنيةلإعادةالهيكلة)

المقالات المعنية