التعليقات وردود الأفعال

الإسراع في "إخراج" المعايير الصينية والمساعدة على بناء "الحزام والطريق"

موعد الأصدار:2017-06-08 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:《صحيفة الشعب اليومية》

ملخص:

إنّ بناء "الحزام والطريق "الذي طرحه الرئيس شي جين بين هو قرار وترتيبات رئيسية قررتها الصين للتكييف مع العولمة وقيادتها وبناء النظام الاقتصادي الجديد المفتوح ،وله أهمية عملية كبيرة وطويلة الأجل بالنسبة إلى استكشاف الطريق للنمو الاقتصادي، وخلق الشراكة الإقليمية الجديدة  لتعزيز بناء مجموعة مصير الإنسان ، وجعل البلدان في العالم تقتسم فرص التنمية والنتائج . منذ طرح مبادرة "على طول الطريق"، حصلت على ردود  على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي، وألهم إمكانات كبيرة للتعاون. 

تعزيز الازدهار المشترك و المشاركة في التنمية بالانفتاح والترابط والتبادل هذا معنى صحيح لدفع بناء "الحزام والطريق".إنّ المعايير لغة مشتركة للتعاون الدولي والترابط والتبادل ،و أساس تكنولوجي هام لنظام الحوكمة العالمية و تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري . التسريع في "إخراج" المعايير الصينية و تعزيز التبادلات السياسية و ترابط المرافق  وتسهيلات التجارة وتوسيع عمليات التمويل والتبادلات بين الشعوب  لها أهمية هامة بالنسبة إلى تعزيز بناء "الحزام والطريق". 

للمعايير  الموقف الأساسي في بناء "الحزام والطريق " 

إنّ المعايير هى ضمان الجودة .معظم الدول على طول "الحزام والطريق" دول نامية ،تكون فيها الطاقة والمواصلات والمعلومات وإلخ من البنية التحتية ضعيفة جداً . الكهرباء، على سبيل المثال، في أجزاء كثيرة من جنوب آسيا وأفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى  لا يوجد  فيها شبكة قوة كهربائية، وهى أشد مناطق نقص للطاقة في العالم، عدد الناس  الذين يعيشون دون كهرباء أكثر من 1 مليار شخص .في روسيا وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية ومناطق أخرى تبرز مشكلة الشيخوخة لمرافق الطاقة الكهربائية ،والآن تقوم بالاصلاح والارتقاء على نطاق واسع ؛ وتتطور الطاقة الجديدة في مناطق غرب آسيا ،وتدفع تحول الطاقة ،وتخفف الاعتماد على النفط والغاز ،ودخل بناء القدرة الكهربائية مرحلة التوسع السريع . قدرات البناء لدينا في مجال البنية التحتية للسكك الحديدية وشبكات الكهرباء والسدود والجسور وغيرها تحتل المرتبة الأولى في العالم و مستوى البناء رائداً  في العالم، شكلت نظاما كاملا للمعايير و الجودة ،و في السنوات الأخيرة بنيت الصين في الدولية والمحلية عددا كبيرا من المشاريع الهندسية على مستوى العالم، وكان  مستوي  جودتها معترف به عالميا. تفيد البنية التحتية جميع مناحي الحياة، والآلاف من الأسر، وتجلب للناس المحليين منافع واضحة وملموسة . إنّ إظهار التفوق الصيني واتخاذ المعايير الصينية ميزاناً، و تنفذ التعاون ذات الجودة العالية في بناء البنية التحتية، سوف تضخ قوة دافعة قوية على بناء "الحزام و الطريق". 

وإنّ المعايير هى المواصفات الأساسية للترابط والتبادل ،إنّ الترابط والتبادل للبنية التحتية هو إتجاه كبير للعولمة ،وأيضاً أساس تسهيلات التجارة والتبادلات بين الشعوب ،فيكون في المجالات ذات الأولوية في بناء "الحزام والطريق". بدأت الصين في إنشاء البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية و إتحاد الترابط العالمي في البنية التحتية.تتخذ الدول على طول الحزام والطريق نقطة التركيز أيضاً في إلتحام بناء "الحزام والطريق "،إنّالخطة العامة للترابط والتبادل (2025) لآسيان ،و خطة "الطريق اللامع "لكازاخستان ،و إستراتيجية "البلد البري المربط "للاوس،كل هذه أبرزت الترابط والتبادل للبنية التحتية .يكون نظام المعايير للبنية التحتية للبلدان على طول "الحزام والطريق" مختلفاً ،ولم يبن بعضها نظام المعايير ،فشكّل القيود للترابط والتبادل للبنية التحتية . الترابط والتبادل أولهما معيار ،فتعزيز توصيل المعايير بين البلدان على طوله و دفع تبادل المعايير ،وتشكيل المواصفات المعيارية دون فراغ أو تقاطع أو تعارض ،هذه ما ستقدم الضمان القوي للترابط والتبادل في البنية التحتية  والتشغيل الأمني بين البلدان على طول "الحزام والطريق" . 

وإنّ المعايير دعم أساسي لتعاون القدرات الإنتاجية . المعيار هو نظام اللغة المشتركة للتجارة الدولية،فلابد لتعزيز تعاون القدرات الإنتاجية الدولية وتعاون المنتجات عبر معبرالمعايير .منذ القرن الجديد ،تتسارع صناعة المعدات الصينية في التنمية ،و تزداد القدرة على تصنيع المعدات الراقية إلى حد كبير ،و صغرت الفجوة مع الدول المتقدمة أصغر فأصغر،بل تجاوزتهاالصين في الترا الجهد العالي و السكك الحديدية عالية السرعة و الكهرباء والنووي وإلخ من المجالات الأخرى ، و العديد من أول المجموعات في العالم من المعدات الرئيسية في هذه المجالات  تم تحقيق صنعها وابداعها  في الصين في الصين . تسريع تحول المعايير الصينية إلى المعايير الدولية ،وجعل أكثر التصنيع الصيني يحصل على تصريح "الاخراج"،هذا لم يسمح للبلدان على طول "الحزام والطريق" أن تستخدم المعدات الصينية ذات الجودة العالية فقط ،بل يمكن الاستثمار في البلدان على طوله وبناء المصنع فيها أيضاً ،و الأمرالذي يحرك التحول والإرتقاء للتصنيع المحلي هناك ويزيد الديناميات الذاتية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان على طوله . 

حصل المعيار الصيني "إخراج" على الانجازات الملحوظة 

مقارنة مع الدول المتقدمة الأوروبية والأمريكية، بدأت الصين التصنيع في وقت متأخر ، وتوحيد البناء لا يزال متخلفا. منذ القرن الجديد، البلاد تنفذ بقوة استراتيجية تعزيز معايير الصين. طرح الرئيس شي جين بينغ   طرحاً بأنه ينبغي  للابتكار المستقل  أن يقترن مع العلامة التجارية الخاصة بها، وحقوق الملكية الفكرية والتعيير، ويجب وضع التخطيط الواضح لبراءات الاختراع والتكنولوجيا، وتوحيد براءات الاختراع والتصنيع للمعايير، وعولمة المعايير ، قد دخل بناء المعايير الصينية مرحلة من التطور السريع، "الإخراج"الناجح للمعايير الصينية يلعب دوراً مهماً لا غني عنه في بناء "الحزام والطريق". 

إرتفع حق الكلام في وضع المعايير الدولية بشكل واضح . في المنظمات الثلاث الدولية للمعايير، تتقلد الصين رئيساً في المنظمة الدولية للمعايير(ISO)،ونائب الرئيس في اللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC) و أمينا عاما في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ،وصارت عضواً دائماً في IEC ،يتقلد كثير من الخبراء الصينيين رئيس الخبراء في اللجنة الفنية بالمنظمات الدولية للمعايير ،وهذا رفع حق الرأي  للصين في وضع المعايير الدولية .حتى مارس 2017،تقترب معايير IEC/ ISOالتي قدّمتها الصين و تم إنشاء المشروع من 600مشروعاً ،وأسست شركة شبكة الدولة الصينية 39 معياراً دولياً. 

معايير الصناعة الناشئة الاستراتيجية تجاوزت تدريجيا. في القطاع الصناعي التقليدي، تهيمن الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة علي  المعايير الدولية.أماّ في السكك الحديدية عالية السرعة والطاقة النووية والجهد العالي الفائق والطاقة الجديدة وغيرها من الصناعات الناشئة الاستراتيجية فشكلت الصين نظاما متكاملا نسبيا من المعايير، ويكون العمل المعياري  جنبا إلى جنب في البلدان المتقدمة، ودخل التصنيف المتقدم في العالم. 

منذ عام 2008، خمس لجان فنية جديدة أنشأتها IEC دعتها شركة شبكة الدولة وأنشأت. لدينا نظام المعيار لشحن السيارة الكهربائية و تبديل بطاريتها مع الولايات المتحدة وألمانيا واليابان تعادل لنظام المعايير الرئيسية الأربعة في العالم. الجهد العالي الفائق وتوصيل الطاقة الجديدة وغيرهما من المعايير الدولية التي قادت الصين في وضعها أصبحت نموذجاً هاماً لبناء المشاريع العالمية ذات الصلة .قد فازت شركة شبكة الدولة بعطاء الطورالأول والثاني للنقل الكهربائي بمشروع سد بيلو مونتي البرازيلي وهما مشروعان ± 800DC&UHV فائزة معتمدة على التكنولوجيا الرائدة في الجهد العالي الفائق UHV. وفي المشروع يستخدم الكثير من المعايير الصينية . 

النفوذ الدولي  للمعايير الصينية يزداد يوماً بعد يومٍ. تثابر المؤسسات المركزية على "الخروج" مع المعايير. مشروع السكك الحديدية أثيوبيا-جيبوتي الذي قاولته مجموعة الهندسة المدنية الصينية CCECCمقاولة عامة،وبلغ إجمالي الاستثمارات 4مليارات دولار ،ويستخدم كل المشروع المعايير الصينية والمعدات الصينية .و مشروع كروم للنيكل والكوبالت في بابوا غينيا الجديدة الذي إستثمرته مجموعة المعادن الصينية MCC ،وبلغ إجمالي الاستثمارات للمشروع 12.3مليار دولار ،ويستخدم المعايير الصينية لبناء المشروع ،وحرّك تصدير المعدات الصينية 3.1مليار دولار .ومشروع النقل الكهربائي 500كيلو فولت بسد النهضة الأثيوبي الذي قاولته شركة شبكة الدولة الصينية مقاولة عامة ،وبلغ إجمالي الاستثمارات 1.46مليار دولار  ،وينفذ كل المشروع بالمعايير الصينية ،و100% من المعدات الصينية المصنوعة في الصين ،وأصبح هذا المشروع أكثر تقدماً من مشروع نقل الطاقة الكهربائية ،وحددته الحكومة الأثيوبية قاعدة للتعليم الوطني في سن المراهقة ،وكان البنك الدولي و العديد من البلدان الأفريقية تبعث فرق التحقيق ،ومنحوا  جودة المشروع ومستوى التكنولوجيا تقييماً عالياً . 

خدمة بناء "الحزام والطريق " بالمعايير الصينية  

تعزيز بناء "الحزام والطريق " هو تنفيذ عظيم لبناء مجموعة مصير الإنسان ،ومبادرة صينية  لإبتكار الحوكمة العالمية وتعزيز الازدهار المشترك ،كما يجب على المعايير الصينية أن تلعب دورًا حاسماً .وتجعل أغلب التكنولوجيات الصينية تصبح معايير دولية ،و أن تحصل أكثر المعايير الصينية على الاعتراف الدولي . يجب على مختلف الصناعات ترسيخ وعى المعاييروالاهتمام التام بالمعايير، وتحسين جودة المعايير ، والتنفيذ الصارم للمعايير، و التعزيز العميق لاستراتيجية تقوية الوطن بالمعايير ،ورفع جودة المعايير الصينية ومستواه من جميع النواحى. 

تعزيز التصميم رفيع المستوى للمعايير .إعتبار بناء "الحزام والطريق " كفرصة لتسريع وضع إستراجية المعايير الوطنية ،وبناء نظام العمل ذي الكفاءة العالية ،ويجب على الدوائر الحكومية أن تلعب دور التنظيم والتنسيق ،وعلى الشركات أن تلعب دور الفاعل ،وعلى المؤسسات البحثية والجامعات أن تلعب دور الداعم التكنولوجي .وتقوم قياماً شاملاً  بالتخطيط الاستراتيجي و خارطة طريق التكنولوجيا والدراسات السياسية للأعمال التقييسية ،وبالترتيب المنظم لحالات المعايير المحلية والدولية والبلدان الرئيسية ،و بجمع المعايير الفارغة للإستيلاء عليها ،وببناء نظام المعايير العلمي . 

الإشتراك في وضع المعايير الدولية بنشاط .يجب تحفيز أكثر الشركات والمؤسسات البحثية والجامعات إختيار وإرسال الموهوبين إلى منظمات المعايير الدولية ،ليشتركون في وضع الإستراتيجية والسياسة والقانون إشتراكاً على مستوى عميق ،واستغلال المنصة الدولية استغلالا تاماً لتعزيز المعايير الصينية لتصبح معايير دولية .ويجب إغتنام تنمية الصناعة الاستراتيجية الناشئة كفرصة تاريخية للتمسك بعمل وضع المعايير في خط الإنطلاق ،وتسريع تحول التكنولوجيا في المجالات المتفوقة إلى المعايير ،وتعزيز المعايير الصينية في السكك الحديدية عالية السرعة والجهد العالي الفائق والطاقة الجديدة والسيارة الكهربائية وإلخ من المجالات الأخرى لتصبح معايير دولية موثوقة . 

تعزيز "خروج" المعايير الصينية . تشجيع إستخدام المعايير الصينية في بناء المشاريع الهامة ل"الحزام والطريق" ،ودفع السلسلة الكاملة لخروج "التكنولوجيا الصينية +المعاييرالصينية +المعدات الصينية +البناء الصيني "،يجب بناء المشاريع الممتازة والنموذجية لتوسيع النفوذ الدولي للمعايير الصينية .و الاقتراح على إنشاء إتحاد المعايير للبنية التحتية ل"الحزام والطريق "وبناء منصة التعاون للمعايير ،وانشاء آلية تعاون للعمل ،ودفع إلتحام و اعتراف المعايير في السكك الحديدية والقوة الكهربائية والميناء والاتصالات وإلخ من البنيات التحتية للبلدان على طول الحزام والطريق . 

إنّ العالم يحتاج إلى التنمية التعاونية ،فالمعايير تعزز الترابط والتبادل في العالم . طالما نتمسك بالتشاور والبناء المشترك والمشاركة فيه وابداع الفكرة وبذل الجهد الدؤوب ، ستكون المعايير الصينية قادرة على لعب دور أكبر في بناء "الحزام والطريق "،و "الحزام والطريق "هذا الطريق المشرق يمكن أن يصبح أوسع فأوسع.

(وحدة الكاتب : شركة شبكة الدولة الصينية ) 

المقالات المعنية