التعليقات وردود الأفعال

تانغ رن وو: "123456" في تنمية معيشة الشعب في "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"

موعد الأصدار:2015-11-23 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:

ملخص:

اختتمت الدورة الكاملة الخامسة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني  29 أكتوبر في بكين، ناقشت الدورة وأجازت ((اقتراحات الجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى حول وضع الخطة الخمسية الثالثة عشرة للتنمية الاقتصادية الوطنية والاجتماعية)) وأشارت الدورة الكاملة أن الخطة الخمسية الثالثة عشرة للتنمية الاقتصادية الوطنية والاجتماعية هي فترة تحقيق الانتصار الحاسم لإنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، ويتطلب تحقيق أهداف التنمية في فترة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة" وحل المشاكل للتنمية وترسيخ تفوقات للتنمية تنفيذ مفهوم التنمية المتمثلة في الابتكار، والتنسيق، والأخضر، والانفتاح، والاستفادة المشتركة. حول هذا الموضوع، قال تانغ رن وو، مدير أكاديمية بحوث الإدارة الحكومية بجامعة بكين للمعلمين إنه منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، طرحت اللجنة المركزية التي يكون الرفيق شي جين بينغ الأمين العام لها سلسلة من الأفكار والاستنتاجات الجديدة أثناء ممارستها لحوكمة الدولة وإدارة شؤونها، وتصور خارطة "123456" الأساسية لتنمية معيشة الشعب في فترة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، تجسد هذه الخارطة الخاصة الأساسية الشمولية والمنهاجية لتنمية معيشة الشعب في السنوات الخمس القادمة. تتطلب تنمية معيشة الشعب في "الخطة الخمسية الثالثة عشرة" تطبيق مفاهيم جديدة وإقامة منازل جديدة، ومن الضروي أن يكون مسار جديد لتحقيق أهداف تنمية معيشة الشعب.

 1- راية واحدة: هي الراية العظيمة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية. تنمية معيشة الشعب هي تنمية معيشة الشعب ذات الخصائص الصينية، وليست تنمية لمعيشة الشعب في دولة أخرى أو بنمط آخر. لذلك، عند تنمية معيشة الشعب، لابد أن نرفع راية الخصائص الصينية عاليا، ونسلك الطريق ذا الخصائص الصينية، لتنمية مجموعة حقيقية ومفيدة لجماهير الشعب الغفيرة من أساليب معيشة الشعب.

2- المئويتان: يقصد بهذه الكلمة أهداف الكفاح في مناسبة إحياء الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني وفي مناسبة إحياء الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والتي طرحها المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، وخطوات تنفيذ إستراتيجية "الخطوات الثلاث" التي طرحها دنغ شياو بينغ في بناء التحديثات، وأيضا خارطة لتنمية معيشة الشعب في الصين. لذلك من الحتمي أن تتمحور تنمية معيشة الشعب في فترة "الخطة الخمسية الـ13" الواقعة في المرحلة المفتاحية التي تربط بين الماضي والحاضر حول هذه الأهداف، مركزة القوة على العمل الجاد خطوة فخطوة،وإنجاز أهداف تنمية معيشة الشعب في هاتين المئويتين حسب هذه الخارطة.

3- تراكب ثلاث فترات: دخل الاقتصاد الصيني مرحلة الوضع الطبيعي الجديد المتمثل في تراكب ثلاث فترات وهي فترة تغيير معدل نموها، وفترة مواجهة التعديل الهيكلي آلام المخاض، وفترة "الهضم" لسياسات التحفيز في المرحلة السابقة، من أجل التخلص من "الوضع الطبيعي القديم" المتمثل في اشتداد التلوث البيئي وزيادة التناقضات الاجتماعية واشتداد الضغط الدولي الناتج عن أن يميل معدل النمو إلى الارتفاع جدا ويميل الاقتصاد إلى المحموم، والنمو الاقتصادي غير قابل للاستمرار، لابد أن تلجأ تنمية معيشة الشعب إلى إجراءات وآليات وطرق جديدة، هذا الأمر يحتاج اكتشاف إمكانيات التنمية النمطية وتربية زخم لتنمية معيشة الشعب وتعزيز تفوقات لتنمية معيشة الشعب وتوسيع مجال تنمية معيشة الشعب، لدفع التنمية النمطية أن تتحول إلى مستوى جديدة.

4- الشمولات الأربع: "الخطة الخمسية الـ13" هي أول خطة خمسية بعد أن طرحت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني التخطيط الإستراتيجي وهو " الشمولات الأربع "، وطرحت متطلبات جديدة لتنمية معيشة الشعب وهي: هدف التنمية- إنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نمو شامل؛ زخم التنمية- تعميق الإصلاح على نحو شامل،؛ ضمان التنمية- حكم الدولة وإدارة معيشة الشعب وفقا للقانون على نحو شامل، ؛ قوة قيادة التنمية- إدارة الحزب بصرامة على نحو شامل. ومن الأكيد أن الخطة الخمسية التي وضعت بقيادة التخطيط الإستراتيجي المتمثل في " الشمولات الأربع " ستبرز شمولية ومنهجية تنمية معيشة الشعب.

5- توحيد المجالات الخمسة: تنمية معيشة الشعب هي تجسيد متمركز لتوحيد البناء الاقتصادي والبناء السياسي والبناء الثقافي والبناء الاجتماعي وبناء الحضارة الإيكولوجية. وأيضا التخطيط العام لتنمية معيشة الشعب في الصين. و "الخطة الخمسية الـ13" التي تجسد هذا التخطيط العام ستجلب وضعا جديدا لتنمية معيشة الشعب الصينية.

6-  التمسك بالستة مجالات: تنمية معيشة الشعب هو مشروع منهجي للتنمية، يتطلب إجراءات قوية ضمانا لها. طرحت الدورة الكاملة الخامسة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني التمسك في ستة مجالات وهي: التمسك بالمكانة الرئيسية للشعب، والتمسك بالتنمية العلمية، والتمسك بتعميق الإصلاح، والتمسك بحكم الدولة وفقا للقانون، والتمسك بتنسيق الوضع الداخلي والوضع الدولي، والتمسك بقيادة الحزب. ويعني ذلك من ناحية معيشة الشعب، التمسك بالتنمية بالابتكار، والتمسك بالتنمية التناسقية، والتنمية الخضراء، والتمسك بسياسة الدولة الأساسية المتمثلة في الاقتصاد في الموارد وحماية البيئة، والتمسك بالتنمية المستدامة، والتمسك بالتنمية المشتركة، والتمسك بالتنمية من أجل الشعب، والتنمية المعتمدة على الشعب، والتمسك بأن يتمتع الشعب جميعا بثمار التنمية، واتخاذ ترتيبات مؤسسية أكثر فعالية، ليشعر كل أبناء الشعب بالحصول  على ثمار التنمية الأكثر أثناء البناء المشترك والاستفادة المشتركة من التنمية، وتعزيز القوة المحركة للتنمية، وتعزيز التضامن بين أبناء الشعب ليتقدموا إلى اتجاه الرخاء المشترك بإطراد. وفقا لمتطلبات مشاركة كل شخص وبذول كل شخص جهوده وتمتع كل شخص بثمار التنمية، ينبغي التمسك بالخط الأدني وإبراز النقاط الرئيسية وتحسين الأنظمة المعنية وإرشاد التوقعات، والاهتمام بالإنصاف في الفرص وضمان معيشة الشعب الأساسية، لتحقيق دخول كل أبناء الشعب مجتمع رغيد الحياة سوية. وينبغي زيادة تقديم الخدمات العامة ورفع قدرة البناء المشترك للخدمات العامة ومستوى التمتع المشترك بها انطلاقا من المسائل ذات المصالح الأكثر اهتماما ومباشرة وواقعية من قبل أبناء الشعب.

المقالات المعنية