التعليقات وردود الأفعال

إنجاز المستقبل بالابتكار واختراع المصالح المشتركة بالتعاون : مقابلة وزير العلوم التكنولوجيا وان قانغ

موعد الأصدار:2015-10-28 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:شبكة الشعب

ملخص:

 سيقوم الرئيس الصيني شى جين بينغ بزيارة الدولة لبريطانيا، إن هذه الزيارة ستفتح "العصر الذهبي" للعلاقة بين الصين وبريطانيا، وأيضاً ستعزف الموسيقى الجديدة لتعاون الابتكار العلمي والتكنولوجي بين البلدي الصيني والبريطاني. قبل هذه الزيارة يجري صحفي من جريدتنا مقابلة مع  وزير العلوم والتكنولوجيا وان قانغ.

السؤال : ما خصائص تعاون الابتكار العلمي والتكنولوجي بين البلدين الصيني والبريطاني؟

الجواب :إن الصين وبريطانيا كلتيهما تعلّقان أهمية كبيرة على تعاون الابتكار العلمي والتكنولوجي بينهما. وقد مضى علي  التعاون والابتكار العلمي والتكنولوجي بين الصين وبريطانيا ما يقارب من 40 عاماً منذ توقيع البلدين اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي بين الحكومة. فبإلقاء نظرة على الماضى، نجد أن آلية التعاون بين الطرفين تتوسع بلا انقطاع وتظهر نتائج التعاون باستمرار وثمراتها لا تعد ولا تحصى وهذه كلها تحت اشتراك ودفع الجامعات ومؤسسات البحوث العلمية بالبلدين وأيضاً يتجدد نمط التعاون باطراد والذي بدأ يظهر قوته.

ويستمر الطرفان الصيني البريطاني في توسيع آلية التعاون، ومن هذا تشكلت منصة الابتكار العلمي والتكنولوجي ذات الطبقات المتعددة والمستويات العالية. في إطار آلية تبادل العلوم الانسانية رفيعة المستوى، يدفع وينفذ الطرفان صندوق الابتكار العلمي المشترك الصيني ــ البريطاني على أساس راسخ، ويعززان تعاون البحث العلمي وتبادل العاملين. وفي إطار آلية الحوار الاقتصادي والمالي بين الصين وبريطانيا، يدفع و يعزز الطرفان التعاون في مجال الابتكارات والتطبيقات. وإن لجنة التعاون العلمي والتكنولوجي المشتركة الصينية ــــــ البريطانية المنعقدة بانتظام منذ عام 1998 تدفع تنمية التعاون الثنائي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار. إن هذه آليات للتعاون رفيعة المستوى بين الحكومة  دفعت تعاون الابتكارالعلمي التكنولوجي بين الصين وبريطانيا وحركت تبادل العاملين في مجال العلوم على المستوى الشعبي .

يستمر الطرفان الصيني والبريطاني في ابتكار نمط التعاون ويطبقان صندوق الابتكار العلمي المشترك الصيني ــــــ البريطاني بخطوة راسيخة. أعلن ديفيد كاميرون رئيس وزراء المملكة المتحدة مع لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني نيابة عن حكوماتهما إقامة صندوق الابتكار العلمي المشترك الصيني ـــــ البريطاني، في عام 2013ديسمبر أثناء زيارته للصين. هذا الصندوق هو بحث جديد لنمط التعاون الصيني البريطاني، وإنه يستحق أن يسمى معلما لتعاون العلوم والتكنولوجيا بين الصين وبريطانيا. منذ أكثر من سنة، يدفع دفعا قوياً التعاون الصيني البريطاني في مجال البحث الأساسي والتعاون الابتكاري و تأهيل الأكفاء والابتكار الاقليمي وإلخ من المجلات الأخرى. ووقع الطرفان مذكرة تفاهم حول تشغيل صندوق الابتكار العلمي المشترك الصيني ــــ البريطاني ـــــــــــ خطة جسر البحث والابتكار، وهذه الخطة ستركز في دفع الجامعات والمؤسسات البحثية والمؤسسات الصناعية بين البلدين إلى التعاون الابتكاري في المجالات الدراسية والابتكارية والبحثية .

السؤال : ما الانجازات التي حصل عليها تعاون الابتكار العلمي التكنولوجي الصيني البريطاني؟

الجواب :في السنوات الأخيرة، وفي إطار علاقة شراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية ـــــ البريطانية، الجامعات والمؤسسات البحثية ولاسيما المؤسسات ذات التكنولوجيا العالية الجديدة في الصين وبريطانيا أظهرت درجة عالية من الحماس للتعاون الابتكاري، وحصلت على نتائج ملحوظ. مثل شركة CRRC الصينية مع شريكها البريطاني ستقومان بتأسيس "مركز البحث والتطوير المشترك الصيني ـ البريطاني لتكنولوجيا النقل السككي"، وأيضاً تتعاون شركة هوا وي مع جامعة سري البريطاني في إجراء تطوير التكنولوجيا 5G. فإن هذه النتائج التي حققتها هذه المؤسسات بجهودها تدفع التعاون الابتكاري للبلدين في المجلات المفتاحية  دفعة قوية.

أثناء زيارة الرئيس شى جين بينغ في هذه المرة إلى بريطانيا، سوف يتم التحديد بين الطرفين الصيني البريطاني مادات تعاونية مستقبلية في بحث مقاومة الدواء البكتيري  وتكنولوجيا النقل السككي والتغيرات المناخية وتقنيات منخفضة الكربون وعلوم وتكنولوجيا الطيران وتلسكوب مصفوف الكيلومتر المربع SKA وعلم الفلك وأجهزة الكمبيوتر العالية الأداء وغيرها من المجالات الأخرى، وإجراء التعاون المشترك الانتاجي والدراسي والبحثي الذي يواجه التطبيقات .

السؤال : برأيك ما العوامل المهمة التي تدفع تعاون الابتكار العلمي التكنولوجي بين الصين وبريطانيا؟

الجواب :حالياً أصبح العلم والتكنولوجيا والابتكار وسيلة مهمة لرفع قوة المنافسة الأقتصادية في البلدان العالمية المختلفة. فيجب على الطرفين أن يغتنما هذه الفرصة لدفع تعاون الابتكار العلمي التكنولوجي بين الصين وبريطانيا بشكل عميق، تشكيل علاقة الشراكة لتعاون الابتكارالصيني البريطاني بنشاط.

يجب تعزيز حوار التعاون لسياسة الابتكار الصيني البريطاني. الاستعداد للقيام بحوار التعاون الابتكاري على مستوى عالي بنشاط، واجراء الحوار بانتظام حول استراتيجية التطور الابتكاري وتحول المنجزات العلمية التكنولوجية والسياسة العلمية التكنولوجية وحقوق الملكية الفكرية والصحة والزراعة والفضاء الجوي وغيرها من المجلات الأخرى، وبناء المنصة الثنائية المهمة لتبادل وتعاون السياسة الابتكارية.

ويجب عليهما دفع تأسيس المختبر المشترك الصيني ـــــــــ البريطاني ومركز البحوث المشترك.قد قام البلدان الصين وبريطانيا بتعاون فعال للغاية في الابتكار العلمي التكنولوجي، ويمكن بناء مجموعة متفوقة من المختبرات المشتركة أو مراكز البحوث، للقيام بالبحوث التعاونية الدائمة والمستمرة في مجالات أساسية مهمة وتقدمية وخيرية تتعلق بالتنمية المشتركة البشرية في المستقبل .

ويجب عليهما تعزيز الابتكار التكنولوجي وتعاون القدرة الانتاجية. إن بريطانيا دولة علمية كبيرة ولها قوة فعلية هائلة في البحوث الأساسية، أما الصين فهى دولة كبيرة في الصناعة، تواجهها متطلبات الاحتياجات العاجلة إلى النمو المطرد والتكيف الهيكلي وتعزيز التحول. للصين وبريطانيا تكاملية  قوية في الابتكار التكنولوجي، فعليهما أن تقوما بالبحث عن أكثر الآليات والواسطات للتعاون، وبذل مزيدا من الجهد في تعزيز تحول المنجزات العلمية التكنولوجية، وتحريك تعاون القدرة الانتاجية بتعاون الابتكار العملي التكنولوجي، واجراء التنمية المشتركة لسوق الطرف الثالث والاستجابة المشتركة للمشاكل والتحديات التي ظهرت أثناء التنمية العالمية .

ويجب عليهما تعزيز التبادل والتعاون بين حدائق التكنولوجيا العالية والجديدة الصينية البريطانية. إن الصين وبريطانيا كل واحدة منهما تملك خبرة ناجحة في تنمية حديقة التكنولوجيا وأيضاً لهما مجالات واسعة للتعاون. حالياً يحتاج إلى دفع الجماهير إلى الابتكار وتأسيس المشاريع وبناء منصة الخدمات لتأسيس مشاروعات الابتكار الصينية البريطانية لتقديم منصة خدمات ذات الخصائص المنخفضة التكلفة والكاملة المواد والتيسيرية والعولمة  للشباب الذين يعملون على تأسيس مشاريع، ولتعزيز الابتكار العلمي التكنولوجي وتعاون تأسيس مشاريع بين الصين وبريطانيا.

نحن نثق بأن زيارة الرئيس شى جين بينغ لبريطانيا في هذه المرة ستحقن بالقوة المحركة الجديدة لتعاون الابتكار الصيني البريطاني وتفتح مجالات جديدة لتنمية الابتكار العلمي التكنولوجي الثنائي .

                                                               (الصحفي :تشاو تشنغ)

المقالات المعنية