التعليقات وردود الأفعال

الإطار الذي يجمع النظام والمفهوم والقانون حول أمن الدولة معا فتح مرحلة جديدة للأمن القومي

موعد الأصدار:2015-07-23 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:هوا يي ون | مصدر:الطبعة الخارجية لـ((صحيفة الشعب اليومية))

ملخص:

في 1 يوليو، أجازت اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب قانونا جديدا لأمن الدولة، ثم وقع شي جين بينغ على أمر رئاسي لإصداره. هكذا تشكل إطار جديد يجمع النظام والمفهوم والقانون حول أمن الدولة الصينية معا.

أولا، حقق بناء النظام لأمن الدولة اختراقا تاريخيا.    قررت الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني والتي عقدت في نوفمبر 2013 إقامة لجنة أمن الدولة، لتحسين نظام الأمن القومي وإستراتيجية الأمن القومي. في 24 يناير من العام الماضي، عقد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب اجتماعا يقرر، بعد الدراسة والمناقشة، إقامة لجنة أمن الدولة للجنة المركزية للحزب. تكون لجنة أمن الدولة مسئولة عن تخطيط وتنسيق الأمور والأعمال الهامة ذات العلاقة بالأمن القومي، هادفة إلى التكيف الأفضل مع الوضع الجديد المعقد والمهام الجديدة الأكثر تنوعا والتي يواجهها أمن الدولة الصينية، وإنشاء نظام أمن قومي يتميز بالمركزية والتوحيد والكفاءة العالية والموثوقية، وتنظيم قوى الدوائر المختلفة بفعالة، وتشكيل الوضع الموحد لأمن الدولة.

ثانيا، تحقيق ابتكار عظيم في تطور مفهوم الأمن القومي. في 15 أبريل الماضي، وفي أول اجتماع عقدته لجنة أمن الدولة للجنة المركزية للحزب، طرح شي جين بينغ لأول مرة "المفهوم العام لأمن الدولة ". كما أشار شي جين بينغ أن المدلول الداخلي والامتداد الخارجي لأمن الدولة الصينية أغنى من أي وقت مضى في التاريخ ، وفي الحيز الزمني والمكاني، أوسع من أي وقت مضى في التاريخ، والعوامل الداخلية والخارجية أكثر من أي وقت مضى في التاريخ تعقيدا. مفهوم أمن الدولة بالمعني الضيق في الماضي لا يمكنه أن يتناسب مع وضع أمن الدولة المتزايد تعقيدا يوميا. و"المفهوم العام لأمن الدولة" يؤكد الاهتمام بالأمن الداخلي والخارجي معا، وأمن أرض البلاد وأمن الشعب معا، والأمن التقليدي والأمن غير التقليدي معا، والتنمية والأمن معا، والأمن الذاتي والأمن المشترك معا.

ثالثا، وجود قانون قيادي لأعمال أمن الدولة.      المحتويات الرئيسية لقانون أمن الدولة الذي صدر عام 1993 تتعلق رئيسيا بقضية مكافحة التجسس، وغيّر اسمه إلى  ((قانون مكافحة التجسس)) قبل فترة قصيرة، الأمر الذي هيأ شروطا لتطبيق المفهوم العام أمن الدولة وصنع قانون جديد حول أمن الدولة الصينية يضمن الأمن القومي الصيني في كل الجوانب. حدد قانون أمن الدولة الجديد، بشكل قانوني، المكانة المرشدة للمفهوم العام لأمن الدولة والنظام القيادي لأمن الدولة، ووضح مهام أمن الدولة في 11 مجالا بما فيها الأمن السياسي وأمن أرض البلاد والأمن العسكري والأمن الثقافي والأمن العلمي والتكنولوجي. وقدم هذا القانون التعريف الواضح لـ"أمن الدولة" بأسلوب قانوني ولأول مرة، ألا وهو سلطة الدولة وسيادة الدولة ووحدة الدولة ووحدة الأراضي الوطنية ورفاهية الشعب والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والمصالح الهامة الأخرى للدولة في وضع خالي من الأخطار وعدم التعرض للتهديدات الداخلية والخارجية بصورة نسبية، والقدرة على ضمان وضع الأمن المستدام. إحدى النقاط التي تجذب الأنظار لهذا القانون هي ضم الفضاء الخارجي وأعماق البحار والمناطق القطبية والشبكات وغيرها من المجالات الجديدة في نطاق حماية أمن الدولة، مما أظهر روح مواكبة العصر. هذا القانون قانون أساسي وكلي وشامل يقود مختلف المجالات لأمن الدولة.

أرست العوامل الثلاثة: لجنة أمن الدولة والمفهوم العام لأمن الدولة وقانون أمن الدولة الجديد، معا أساسا لنظام أمن الدولة الجديد. يلعب كل من هذه العوامل الثلاثة دورا قياديا في نظام أمن الدولة والمفهوم له والنظام القانوني له كل على حدة، يتصل بعضها ببعض لا يمكن غنى أي منها. لجنة أمن الدولة تخطط شئون أمن الدولة خارجيا وداخليا، هي جهاز العصب المركزي للجنة المركزية للحزب في اتخاذ القرارات بشأن أمن الدولة وتنسيقه؛ بينما يقود المفهوم العام لأمن اللدولة الأعمال بشأن أمن الدولة في مختلف المجالات، ويضمن أن تؤدى أعمال أمن الدولة في مختلف المجالات بفعالة حول حماية المصالح الجوهرية للدولة والمصالح الهامة الأخرى؛ وقانون أمن الدولة الجديد هو قانون أساسي لأعمال أمن الدولة، يجسد المفهوم العام لأمن الدولة، يقدم أساسا قانونيا لنظام أمن الدولة الجديد وأعماله.

بالنسبة للصين، إن نظام أمن الدولة الذي يجمع لجنة أمن الدولة والمفهوم العام لأمن الدولة وقانون أمن الدولة الجديد معا هو شيء جديد، يحتاج مواصلة تحسينه،  وسيواجه التحديات والمشاكل في العمل المعني. لكن تشكيله وتشغيله بصورة أولية قد فتح مرحلة جديدة لأعمال أمن الدولة الصينية، وسيحمي هذا النظام نهضة الأمة الصينية العظيمة

 (الكاتب: خبير في الشؤون الدولية)

المقالات المعنية