التعليقات وردود الأفعال

إصدار وتوزيع مجلس الدولة ((صنع في الصين 2025))

- منهاج العمل العشري الأول لتنفيذ إستراتيجية الدولة القوية في قطاع التصنيع

موعد الأصدار:2015-06-04 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:صحيفة ((الشعب اليومية)) 20 مايو 2015

ملخص:

بعد توقيع رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ، طبع مجلس الدولة وأصدر مؤخرا ((صنع في الصين عام 2025))، لتنظيم تعزيز تنفيذ إستراتيجية الدولة القوية في قطاع التصنيع. يعتبر هذا المشروع منهاج عمل للسنوات العشر الأولى لتنفيذ إستراتيجية الدول القوية في قطاع التصنيع.

يعتبر قطاع التصنيع قواما رئيسيا للاقتصاد الوطني الصيني وميدانا رئيسيا للابتكار العلمي والتكنولوجي، هو أصل لحياة الدولة ووسيلة لنهوضها وأساس لتقويتها. في الوقت الراهن يشهد وضع تطور قطاع التصنيع في العالم وبيئة التنمية الاقتصادية الصينية تغيرا هائلا، فيجب علينا اغتنام هذه الفرصة الاستراتيجية بحزم لإبراز التحريك بالابتكار وتحسين بيئة السياسات وإظهار التفوق النظامي لتحقيق التحول من "صنع في الصين" إلى "ابتكر في الصين"، ومن السرعة الصينية إلى النوعية الصينية، ولتتحول المنتجات الصينية إلى علامات تجارية صينية.

طرح ((صنع في الصين 2025)) السياسة الأساسية وهي " التحريك بالابتكار، الجودة أولا، التنمية الخضراء، والتحسين الهيكلي والمتخصصون في المقام الأول" والتمسك بالمبادئء الأساسية وهي "قيادة السوق، توجيه الحكومة؛ على أساس الوضع الحالي والتطلع إلى المدى الطويل؛ التعزيز الشامل والاختراق في المجالات الرئيسية، التنمية الذاتية، والتعاون والانفتاح". لتحقيق هدف الدولة القوية الإستراتيجية في قطاع التصنيع من ثلاث خطوات: الخطوة الأولى: ضم الصين إلى صفوف الدول القوية في قطاع الصناعات التحويلة عام 2025؛ الخطوة الثانية، بلوغ قطاع التصنيع المستوى المتوسط للدول القوية في قطاع التصنيع عام 2035؛ الخطوة الثالثة، ستصبح مكانة الصين كدولة قوية في طاع التصنيع أكثر متانة في عام 2049، وفي مقدمة الدول القوية في هذا القطاع من حيث القوة الشاملة.

حول تحقيق الهدف الإستراتيجي للدولة القوية في قطاع التصنيع، وضح  ((صنع في الصين 2025)) 9 مهام إستراتيجية وأوليات، هي:  أولا، رفع قدرة الابتكار لقطاع التصنيع؛ ثانيا، تعزيز الامتزاج العميق بين المعلوماتية والتصنيع؛ ثالثا، تقوية القدرة الأساسية للصناعة؛ رابعا، تعزيز بناء النوعية والعلامات التجارية؛ خامسا، تعميم الصنع الأخصر على نحو شامل؛ سادسا، تحريك التطور المخترق في المجالات الرئيسية بقوة، تركيز القوة على جيل جديد من تكنولوجيا المعلومات، والماكينات الرقمية الراقية والروبوتات، ومعدات الطيران والفضاء، والمعدات الهندسية البحرية والسفن ذات التقنية العالية، ومعدات المواصلات المتطورة بالسكك الحديدية،  والسيارات الموفرة للطاقة وسيارات الطاقة الجديدة، ومعدات الطاقة الكهربائية، والآلات والمعدات الزراعية والمواد الجديدة ، والأدوية الحيوية والمعدات الطبية ذات الأداء العالي. سابعا، دفع التعديل الهيكلي لقطاع التصنيع بعمق؛ ثامنا، تطوير الصنع الخدمي والخدمات الإنتاجية بنشاط؛ تاسعا، رفع مستوى تطوير تدويل قطاع التصنيع.

طرح "صنع في الصين 2025" بشكل واضح، تحقيق اختراق التكنولوجيات المحورية العامة التي تقيد تطور قطاع التصنيع لمدة طويلة ورفع القوة التنافسية الكاملة لقطاع التصنيع الصيني من خلال خمسة مشروعات هامة وهي بناء مركز ابتكار لقطاع التصنيع والصنع الذكي والأساس القوي للصناعة والصنع الأخضر واالابتكار في المعدات الراقية.  من أجل ضمان تحقيق الهدف والمهام، طرح ((صنع في الصين 2025)) الدعم الإستراتيجي والضمان في 8 مجالات وهي تعميق الإصلاح الهيكلي والمؤسسي، وتهيئة بيئة السوق للمنافسة العادلة، وتحسين وإكمال سياسات الدعم المصرفي، وتعزيز قوة دعم السياسات المالية، وتحسين وإكمال نظام تربية المتخصصين في المستويات المتعددة وتحسين وإكمال السياسات بشأن المؤسسات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا، ومزيد من توسيع انفتاح قطاع التصنيع على الخارج وإكمال آليات للتنظيم والتنفيذ.

المقالات المعنية