التعليقات وردود الأفعال

المنتدى الخامس للإدارة الإجتماعية الصينية في بكين

موعد الأصدار:2015-06-04 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:((صحيفة العلوم الاجتماعية الصينية))

ملخص:

في 17 مايو أقيم المنتدى الخامس للإدارة الإجتماعية الصينية في جامعة بكين للمعلمين. في المنتدى أجري النقاش حول المسائل النظرية والممارسات حول الإدارة الاجتماعية وبناء مجتمع يحكمه القانون تحت عنوان "الابتكار في الإدارة الاجتماعية، وبناء مجتمع يحكمه القانون- الاقتراحات حول الخطة الخمسية الـ13".

كان من حضور المنتدى: قو شيو ليان نائبة رئيس المجلس الوطني الـ10 للمؤتمر الوطني لنواب الشعب، ولي جين هوا، نائب الرئيس للجنة الوطنية الـ11 للمؤتمرالاستشاري السايسي للشعب الصني، ووي لي تشيون، المدير السابق لمكتب البحوث لمجلس الدولة وأمين الحزب السابق للمعهد الوطني للإدارة، وهوانغ يي تشينغ، سكرتيرة الفرقة الحزبية السابقة لاتحاد النساء لعموم الصين وتائبة الرئيس السابقة له والسكرتيرة الأولى في السكرترية له؛ وليوي سي ون، نائب أمين الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين؛ ويوان شو هونغ، نائب مدير مكتب النظام القانوني لمجلس الدولة، وقاو شينغ، أمين عام الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية وعضو الفرقة الحزبية لها، وليو شوان شنغ، أمين الحزب لجامعة بكين للمعلمين.

ألقي كل من لى جين هوا، قاو شيانغ، ليو تشوان شنغ كلمة. أشار لي جين هوا إلى أن حكم الدولة وفقا للقانون على نحو شامل هو جزء هام من إستراتيجية "الشوامل الأربعة". لقد طرحت الدورة الكاملة الرابعة للجنة المركزية الـ18 للحزب أن الهدف العام لتعزيز حكم الدولة وفقا للقانون هو بناء منظومة سيادة القانون للاشتراكية الصينية الخصائص، وبناء دولة يحكمها القانون. في مجال البناء الاجتماعي والإدارة الاجتماعية، تتمثل هذه الفكرة الهامة في دفع بناء مجتمع لسيادة القانون. حكم الدولة وفقا للقانون هو الطلب الجوهري والضمان الهام لنتمسك بالاشتراكية الصينية الخصائص ونطورها، وطلب حتمي لتحقيق تحديث منظومة حوكمة الدولة وقدرتها.

 قال قاو شيانغ في كلمته إن قضية التحديث الاشتراكى فى الصين لا تزال تتطور، وينبغي لنا، وفقا للعملية الفعلية والاحتياجات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، أن نقوم بتعديل وإصلاح وابتكار وتحسين منظومة السياسات الاجتماعية وهيكل الإدارة الاجتماعية باستمرار، لنواجه الأحوال والمشاكل والتحديات الجديدة التي تظهر في عملية التنمية بصورة أفضل.  وينبغي أن نثبت أقدامنا على ممارسة التحديث للاشتراكية الصينية الخصائص، ونلخص التجارب الجديدة، ونعمق المعرفة النظرية، ونقوم بالابتكار في نظام الإدارة الاجتماعية باستمرار. ونوارث تجارب الإدارة الاجتماعية الصينية الطويلة المنبع بصورة ناقدة، ونأخذ نخبته ونترك ثمالتها لنصب الجينات الثقافية الثمينة للأمة الصينية في الإدارة الاجتماعية المعاصرة. وينبغي لنا أن ننظر إلى العالم، ونستفيد من تجارب الإدارة الاجتماعية الممتازة للدول الأخرى، ونستخدمها على أساس ما لدينا، لإثراء نظريات وممارسات الإدارة الاجتماعية الصينية بلا انقطاع.

في المنتدى، ألقى وي تشون، خطابا رئيسيا بعنوان "تعزيز بناء مجتمع يحكمه القانون على نحو شامل" مفسرا النطاق الخاص والفحوى الأساسي لبناء "مجتمع يحكمه القانون" في الصين، وأوضح أن مجتمع يحكمه القانون ذو 6 خصائص وهي: الشعبية والعمومية والمنهجية والشمولية والمساواة والعدالة. وبناء مجتمع يحكمه القانون على نحو شامل يحتاج إنجاز 5 مهام: رفع مفهوم سيادة القانون والإيمان بسيادة الايمان في المجتمع كله،، تسريع عملية التشريع في المجال الاجتماعي، وتعزيز الإدارة المتعددة المستويات والمجالات وفقا للقانون، إنشاء منظومة الخدمات القانونية العامة، إكمال آليات حماية الحقوق وحل النزاعات وفقا للقانون. وفي نفس الوقت، ينبغي أن نتمسك دائما بالجهة السياسية الصائبة ومكانة القوام الرئيسي للشعب والجمع بين بناء سيادة القانون وبناء الحكم على الأخلاق الفاضلة، وقيادة الحزب الشيوعي الصيني.

في الفروع الثلاثة للمنتدى، عبر الحضور عن آرائهم وقاموا بتبادل الآراء حول "بناء مجتمع يحكمه القانون وإنجاز بناء مجتمع رغيد على نحو شامل" و" بناء مجتمع يحكمه القانون وتحديث حوكمة الدولة" و"أهداف ومهام ومسارات بناء مجتمع يحكمه القانون".

عبر الحضور: أن الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني طرحت الهدف العام للإصلاح وهو "تحسين وإكمال وتطوير نظام الاشتراكية الصينية الخصائص، وتعزيز تحديث منظومة حوكمة الدولة وقدرتها"، وابتكار نظام الإدارة الاجتماعي جزء هام له. وطرحت الدورة الكاملة الرابعة للجنة الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني  الحزب حكم الدولة وفقا للقانون على نحو شامل، لذلك ينبغي للأوساط الاكاديمية أن تستكشف، بمجال رؤية نظرية واسعة، مختلف المسائل والتحديات التي تظهر أثناء ابتكار نظام الإدارة الاجتماعية وبناء مجتمع يحكمه القانون، وتعزيز النظرية والممارسة لتحديث الإدارة الاجتماعية، لتقديم دعم نظري لتعزيز حوكمة الدولة وفقا للقانون على نحو شامل.

وتفيد الأخبار المعنية أنه في وقت إقامة هذا المنتدى، وبموافقة مصلحة الدولة العامة للإعلام والنشر والإذاعة والتلفزيون، أصدر رسميا العدد الأول لمجلة ((الإدارة الاجتماعية)). 

المقالات المعنية