التعليقات وردود الأفعال

آنشون تتغير وثقافتها باقية

موعد الأصدار:2012-09-26 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:

ملخص:

تقع مدينة آنشون في وسط الجزء الغربي لمقاطعة قويتشو، في جنوب غربي الصين. آنشون التي تحتضن شلال هوانغقوشو الشهير وتعتبر موطن ثقافة تونباو الفريدة، المسافة بينها وبين حاضرة المقاطعة، مدينة قوييانغ، تسعون كيلومترا فقط، وهي "منطقة تجريبية لتكامل العناصر الاقتصادية المتعددة"، و"قاعدة تكنولوجية وطنية للطيران المدني". برغم كل ذلك، ولأسباب تاريخية وجغرافية، مازالت الفجوة الاقتصادية بين آنشون والمناطق المتقدمة اقتصاديا واسعة.

في يناير عام 2012، أصدر مجلس الدولة الصيني "اقتراحات تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية السريعة والسليمة لمقاطعة قويتشو". وبعد ذلك، أصدرت حكومة قويتشو "مقترحات دعم اقتصاد مدينة آنشون لينمو ويتقدم بسرعة". هاتان الوثيقتان تضعان الأساس للنمو السريع والمتكامل لمدينة آنشون.

تشن جيان، الذي يشغل منصب أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمدينة آنشون منذ مايو عام 2008، يعمل ويعيش في قويتشو منذ أكثر من ثلاثين عاما، وقد شارك في تنمية آنشون وشاهد عليها ويثق بأن لها مستقبلا واعدا. ((الصين اليوم)) أجرت هذه المقابلة معه لإلقاء مزيد من الضوء على التنمية في آنشون.

آفاق جديدة

((الصين اليوم)): السنة الحالية تصادف الذكرى السنوية الستمائة والثلاثون لتأسيس مدينة آنشون. كيف ترى هذه المدينة، وما هي أبرز عوامل الجذب فيها؟

تشن جيان: آنشون مدينة تتميز بروح التسامح والاستيعاب. شهدت أربعة منعطفات خلال تاريخها العريق، وظفتها جميعا لتحقيق التقدم حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

آنشون من أقدم مدن قويتشو، فقد كانت الأرض التي أقيمت عليها دويلة يهلانغ في فترة أسرة مينغ (1368-1644). في ذلك الوقت، لم يكن هناك تبادل بينها وبين الثقافات الأخرى داخل الصين.

حدث التغير الأول في فترة أسرة مينغ، عندما قامت حركة انفصالية في جنوبي الصين. بعد قمع هذه الحركة، نقلت الحكومة بعض المحاربين مع أسرهم من مدينة فنغيانغ ومدينة نانجينغ إلى مدينة آنشون، فجاءوا إليها بعادات وتقاليد وثقافة أهل وسط وجنوبي الصين، التي امتزجت مع الثقافة المحلية. وبمرور الزمن، تشكلت ثقافة جديدة خاصة، هي ثقافة تونباو التي تتجسد في قرية تحمل نفس الاسم. يرتدي الناس في قرية تونباو ملابس بنفس خصائص اللباس في فترة أسرة مينغ، ومازال في كلامهم بعض الكلمات من لهجة نانجينغ.

وقع التغير الثاني في فترة حرب المقاومة ضد الغزو الياباني (1937- 1945). كانت آنشون قاعدة خلفية لجيوش المقاومة والتحرير. في تلك الفترة كان يجتمع فيها كبار القادة الذين ضحوا بحياتهم في سبيل تحرير الوطن. وجدير بالذكر هنا أن مقتنيات متحف القصر الإمبراطوري التاريخية حُفظت في كهف هوايان بمدينة آنشون لمدة خمس سنوات.

جاء التغير الثالث لآنشون في عقد الستينات من القرن الماضي، وتحديدا في فترة مشروعات بناء "الجبهة الثالثة"، التي كان الهدف منها وضع الأسس الصناعية في المناطق الداخلية، ومنها آنشون. خلال تلك المعركة الصناعية، فُتحت نافذة جديدة أمام أبناء آنشون ومُهد الطريق لتواصلهم مع الخارج.

أما التغير الرابع فالفضل فيه يرجع إلى استراتيجية التنمية الكبري لمنطقة غربي الصين التي امتدت مرحلتها الأولى عشر سنوات (2001- 2010)، شهدت خلالها آنشون تقدما كبيرا وسريعا في شتى المجالات، بما فيها خطوط السكك الحديدية والطرق العامة والطرق السريعة والمطارات، إضافة إلى النقل المائي.

بعد صدور وثيقتي مجلس الدولة وحكومة قويتشو، دخلت آنشون مرحلة جديدة من مسيرة تقدمها، حيث تركز جهودها على تحديث الصناعة والزراعة، وتطوير صناعة السياحة وتحسين مستوى معيشة أبنائها ليتمتعوا معا بثمار التنمية.

ثروات سياحية

((الصين اليوم)): آنشون بها مواقع سياحية كثيرة مشهورة محليا وعالميا، ومنها شلال هوانغقوشو ومنطقة قصر التنين السياحية، هل هناك خطط معينة للاستفادة منها في دفع تطوير السياحة في آنشون؟

تشن جيان: ثروات آنشون السياحية ليست شلال هوانغقوشو وقصر التنين فقط، فهما جزء من ثرواتها السياحية الوفيرة. وقد تضمنت الوثيقتان التي ذكرناهما سابقا، تحسين منطقة شلال هوانغقوشو السياحية بشكل أوسع، والسعي لتكون ضمن "مواقع التراث الطبيعي العالمي". نحن نسعى لاستغلال موقع وبهاء شلال هوانغقوشو، وثروات آنشون الوفيرة الاستغلال الأمثل. أنشأنا أيضا مناطق سياحية أخرى مثل بحيرة يهلانغ ونهر قتو وحديقة قوانلينغ الجيولوجية.

توفر السياحة فرصا ذهبية لآنشون وتساهم في زيادة سرعة نموها وتطورها. وفي الوقت نفسه، نضع خططا سياحية متنوعة وفقا لرغبات وميول المستهلكين، حتى يتم تحويل نمط السياحة في آنشون من النمط التقليدي إلى النمط الحديث.

الثقافة التقليدية

((الصين اليوم)): آنشون لديها مخزون وفير من الثقافة التاريخية، كما أنها موطن أبناء العديد من الأقليات القومية. ما هي الإجراءات التي تتخذها المدينة لاستكشاف عناصر الثقافة المحلية وتطويرها؟

تشن جيان: في عام 2006، نالت آنشون لقب "مدينة الثقافة التاريخية على مستوى مقاطعة قويتشو". المدينة بها مناطق ذات جمال طبيعي استثنائي، ومناظر وفيرة من الثقافة البشرية. وقد أصدرت حكومة آنشون قرارات حول تنمية الثقافة المحلية وازدهارها، وإنشاء علامات ثقافية مشهورة لثروات آنشون الطبيعية والثقافية.

فضلا عن ذلك، ستقيم آنشون مهرجانات ثقافية مختلفة، لزيادة تأثيرها وسمعتها في الخارج، مثل مهرجان شلال هوانغقوشو، ومهرجان سياحة قصر تنين، ومسابقة تسلق الصخور.

((الصين اليوم)): لاحظنا أن أهل تونباو القديمة يحتفظون بثقافة مناطق وسط وجنوبي الصين في نمط بناياتهم وملابسهم وتقاليدهم، فلا بد أن نعبر عن احترامنا الكبير لهؤلاء الناس.

تشن جيان: أجل، ويقال إن حضارة وسط الصين في فترة أسرتي مينغ (1368- 1644) وتشينغ (1644- 1911) محفوظة في الكتب القديمة، ولكن معالمها وتقاليدها تتجلى على أرض آنشون الرائعة منذ ستمائة سنة. أعتقد أن الحضارة هي أصل تنمية المدينة، والعماد المتين لمستقبلها المشرق.

المقالات المعنية