التعليقات وردود الأفعال

لماذا كان ماركس على حق

الكاتب:تيري إيجلتون

دار النشر:دارتشونغتشينغللنشر

تاريخ النشر:2017-10

لمحة عن هذا الكتاب:منذاندلاعالأزمةالماليةالعالميةفيعام 2008 ،تمالتشكيكعلىنطاقواسعفيالنظامالرأسماليفيالغرب. لعبتالصين الاشتراكيةكقوةمسؤولةدوراًرئيسياًفيكارثةتسوناميالمالية. هذايثبتتماماالطبيعةالمتقدمةوالحيويةللماركسية. 

لكنعلىالمستوىالأعمق،لماذالعبتالماركسيةمثلهذاالدورالكبيرفيالصين؟ماهى الأشياء الصحيحة في الماركسية؟بالإضافةإلىالعديدمنالخبراءوالعلماءفيبلادناالذينكانواقاطعةحولهذهالقضية منذفترةطويلة،نشررجلبريطانييعيشفيدولةرأسماليةمتطورة-تيريإيجلتون-دراسةبعنوان " WHY MARX WAS RIGHT" فيمطبعةجامعةييلفيأبريل 2011. كماأجاب الكتاب عن هذاالسؤالوتسببفياهتماماجتماعيواسع. هذهأيضاًهيالنتيجةالجديدةللأبحاثالغربيةالحاليةحولالماركسية. 

وبوصفهماركسياقويا،رأىإيجلتونعلى أساسسنواتمنالأبحاثالعميقةوالمنهجيةحولالماركسيةأن الفرصةالمتاحةللعالمبأسرهلإعادةالاعترافوالتأملفيالماركسيةآخذةفيالظهور. 

إنالمؤلفيذكرالناسبأسلوبكتابة "الدفاع"  بأنماركسيفسرالتاريخبطريقةعلميةوجدلية،لكنالتركيزلايزالعلىمستقبلالبشرية،ومايريدماركسوإنجلزأنيقلّبانههوحقيقةأن إغتراب الناس والمواد الناجمعنالرأسمالية - لهذاالسببكلماكانتالرأسماليةأكثرنجاحا،كلماكانتالأخلاقالأكثرفسادا.أشارالمؤلفإلىأنالمغزىالكبيرللنظريةالماركسيةفيمجتمعاليوملايكمنفقطفيكشفهالشاملللنظامالرأسمالي،ولكنأيضًافيحقيقةأنأساليببحثهللجدليةالماديةوالتاريخيالماديقابلةللتطبيقعلىمجتمعاليوم. ويوضحالكتابأيضًاجدوىتشغيلنظاماقتصادالسوقتحتإشرافالنظريةالماركسية،وفيالوقتنفسهيجدأفضلملائمةللماركسيةوالتنميةالمستدامة،ولهقيمةمرجعية بعيدةالمدىوعمليةللبناءالاقتصاديالحاليللصين.