التعليقات وردود الأفعال

الاجتماع الوزاري الاقتصادي والتجاري لدول البريكس افتتح في شنغهاي

موعد الأصدار:2017-09-11 | مصدر:"صحيفة الشعب اليومية" (2 أغسطس 2017) | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

الاجتماع الوزاري الاقتصادي والتجاري لدول البريكس لعام 2017 افتتح في شنغهاي. ورئيس الاجتماع ووزير التجارة الصينى تشونغ شان أشار الي ان الاجتماع سيركز على تسهيل الاستثمار وتعزيز تنمية التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادى والتكنولوجى وبناء القدرات ودعم النظام التجارى متعدد الاطراف وغيرها من المواضيع. ووزير التنمية الاقتصادية الروسى اوليسكين ووزير التجارة والصناعة الهندى شيترا رامان ووزير التجارة والصناعة فى جنوب افريقيا ديفيس ونائب وزير الصناعة والتجارة والخدمات البرازيلي مارسيلو مايا حضروا الاجتماع.  

منذ بدء التعاون بين دول البريكس في عام 2006، أصبحت "دول البريكس" تدريجيا من مفهوم الاستثمار في التقارير البحثية الي نموذج التعاون متبادل المنفعة بين الأسواق الناشئة والبلدان النامية، وأصبحت قوة هامة لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي وتحسين الحوكمة العالمية . وفي الوقت الراهن، يقترب اقتصاد دول البريكس من ربع العالم، ويصل معدل المساهمة إلى النمو الاقتصادي العالمي إلى النصف تقريبا، وأصبح الوضع والدور يزدادان أهمية. 

أشار الوزير الصيني تشونغ شان أن الصين كمنظم الاجتماع الوزاري الاقتصادي والتجاري لدول البريكس لهذا العام، يكون لديها العزم والثقة في تنفيذ بنشاط إجماع القادة وتشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري لدول البريكس إلى مستوى جديد بشكل مشترك بالحكمة والشجاعة والعمل العملي.  

يذكر ان وزراء دول البريكس سيناقشون العدد من المواضيع بما في ذلك تعزيز تسهيل الاستثمار وتعزيز تنمية التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادى والتكنولوجى وبناء القدرات ودعم النظام التجارى متعدد الاطراف. والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والمدير العام لليونيدو، والمدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية وممثلي غرف التجارة والصناعة لدول البريكس وغيرها شاركوا في الاجتماع.