التعليقات وردود الأفعال

تشكيل مفهوم القيم في العصر الجديد بالثقافات التقليدية الممتازة
- تلخيص لـمنتدى حول سياسات التبادل الإنساني بين الصين وكوريا الجنوبية"

موعد الأصدار:2015-07-14 | مصدر:صحيفة ((الشعب اليومية)) | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

في الآونة الأخيرة، انعقد "منتدى حول سياسات التبادل الإنساني بين الصين وكوريا الجنوبية" في بكين بتنظيم أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية وجمعية البحوث الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية في كرويا الجنوبية معا وباستضافة معهد المعلومات والمخابرات لأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية. موضوع المنتدى هو "ارث وابتكار العلوم الإنسانية الصينية والكورية الجنوبية".

طرح وو شين، الأكاديمي في أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية ونائب رئيسها السابق أن انطلاقا من الوضع الحالي ومستقل التطور لتشكل البلدان الصين وكوريا الجنوبية شراكة التعاون الإستراتيجي الناضج، المفتاح هو توجيه التبادل الثقافي إلى أعمق، وزيادة كمية المحتويات الإنسانية، وتقديم كلا من الطرفين الصيني والكوري الجنوبي روائع الثقافتين والثروة الفكرية القومية لطرف آخر بصورة حقيقية، لتعزيز التفاهم والتواصل الروحي بين الشعبين.

استعرض لي تاي تشن، الرئيس السابق لمجلس تأليف التاريخ الوطني في محاضرته اغتيال آهن جونغ جيون نصير العدالة الكوري  ايتو هيروبومي واستشهد بشجاعة في هاربين، واثنى ثناء عظيما على المثقفين الصينيين الذين كان يمثلهم ليان تشي تشاو والزعماء السياسيين، معتقدا أن آهن جونغ جيون قتل ايتو هيروبومي الذي استولى على سيادة كوريا الجنوبية باسم السلام الياباني، وتمسك ليانغ تشي تشاو بإيمان البقاء المشترك للقومية والمواطن والدولة، تنتمي منظومة فكرهما إلى الأفكار الإنسانية الكونفوشية التقليدية. 

وأشار الخبراء والباحثون  الصينيون والكوريون الجنوبيون إلى أن الصين وكوريا الجنوبية قريبتان جغرافيا والعلاقات الإنسانية، والتبادل الثقافي بينهما له منبع قديم ومجرى طويل. في العالم اليوم المتميز بالتطور المتعمق للعولمة الاقتصادية، وفي القيام بالتبادل الإنساني العميق، ينبغي التأكيد الكامل للقيم التاريخية والقيم الحالية للثقافات التقليدية، كما ينبغي القيام بالتحويل المبتكر والتطور المبتكر للثقافة التقليدية، وتقديم فحوى عصريا جديدا وشكلا تعبيرا حديثا لها، لتحصل على حياة جديدة. والعمل على أن تصبح الثقافة التقليدية الممتازة مصدرا لتربية مفهوم القيم في العصر الجديد، هو رسالة لكل باحث في العلوم الإنسانية.