التعليقات وردود الأفعال

محافظ البنك المركزي الصيني: العملية التصحيحية لسوق الأسهم سويت بشكل ملائم تقريبا

موعد الأصدار:2015-09-07 | مصدر:arabic. News. Cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

بكين 6 سبتمبر 2015 (شينخوا) صرح محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياو تشوان في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، الذي أُقيم في العاصمة التركية أنقرة، أن العملية التصحيحية الأخيرة لسوق الأسهم سُويت بشكل ملائم تقريبا، معبراً عن توقعه لسوق مالية أكثر استقراراً.

وأتت التصريحات المطمئنة التي نشرت على الموقع الإلكتروني لبنك الشعب الصيني بعد مخاوف حول الاستقرار المالي الصيني ازدادت إثر الجولة الأخيرة من التعديلات.

وفي يوم التداول الأخير، وقف مؤشر شانغهاي الرئيسي عند 3160.17 نقطة بتراجع ما يقارب 40 بالمئة من بلوغ الذروة في يونيو الماضي، الأمر الذي محا معظم المكاسب للسنة الجارية.

وأوضح تشو أن الحكومة قد نفذت سلسلة من السياسات مثل دعم البنك المركزي للسيولة لإيقاف السقوط الحر وساعدت في منع المخاطر النظامية.

وقال إن "قوة السوق انخفضت بحدة منذ التصحيح، غير أن ذلك لم يسبب أي تأثير سلبي على الاقتصاد الحقيقي"، مضيفاً إن التأرجح لن يغير من عزم الحكومة على مواصلة الإصلاح.

ونظراً لتعديل آلية سعر صرف اليوان الذي أدى إلى تقليل قيمة الرنمينبي، أكد تشو إن ذلك ليس علامة على أشياء مستقبلية، إذ أن الأساس الاقتصادي الصيني يبقى سليماً ويتمتع بفائض كبير نسبياً في التجارة الخارجية.

وشهد الاجتماع الذي أُقيم في أنقرة ودام يومين، تعهد وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، باتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ على مسار الانتعاش الاقتصادي.

وأشار بيان رسمي صدر في نهاية الاجتماع إلى أن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعتزمون بذل الجهود لمنع الاختلال المتكرر في سعر الصرف وكذلك مواصلة الرقابة على التطورات وتقييم التأثيرات غير المباشرة بالإضافة إلى معالجة المخاطر الناشئة، وذلك من أجل تعزيز الثقة والاستقرار المالي.