التعليقات وردود الأفعال

الصين تصدر كتابا أبيض حول التبت يؤكد الحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية

موعد الأصدار:2015-09-07 | مصدر:arabic.news.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

بكين 6 سبتمبر 2015 (شينخوا) أصدرت الصين اليوم (الأحد) كتابا أبيض حول التبت، يؤكد السياسة الحالية للحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية قبيل الذكرى الخمسين لتأسيس منطقة التبت الذاتية الحكم .

وذكر الكتاب الأبيض تحت عنوان " الممارسة الناجحة للحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية في التبت" أنه منذ تنفيذ الإصلاح الديمقراطي في عام 1959 وبدء ممارسة الحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية في عام 1965، أسست التبت نظاما اشتراكيا جديدا وحقت قفزات تاريخية وانتعاشا في تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأظهرت تلك الممارسة للحكم بشكل تام أن الحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية متطلب لتنمية وتقدم التبت ويتوافق مع مصالح كافة المجموعات العرقية فيها.

واتخذت التبت طريق يوحدها مع جميع المجموعات العرقية في الصين والتي تكافح معها من أجل تحقيق التنمية المتوازنة والازدهار والتقدم، وفقا للكتاب.

وأضاف الكتاب أن يتم تشجيع وحماية ثقافة التبت التقليدية بصورة جيدة، كما تحترم وتصان حرية الاعتقاد الديني في المنطقة، والحفاظ على البيئة أيضا.

وكجزء من الأمة الصينية، يتمتع أهالي التبت من أبناء القوميات المختلفة بالحق في المشاركة المتساوية في إدارة شؤون الدولة. وبهذا يصبحون هم من يديرون شؤونهم الاجتماعية المحلية ويتحكمون في مصيرهم الخاص ويخلقون ويقتسمون ثروة التبت المادية والمعنوية، حسبما جاء في الوثيقة التي أضافت أن " التبت تعيش الآن عصرها الذهبي".

وأشار الكتاب إلى أنه عبر السنوات الماضية استمرت زمرة الدالاي لاما الـ 14 التي تخطط "للاستقلال التبتي" في تعاليم " الطريق الوسط" ونشر مفهوم " التبت الكبرى" وشكلت قوى ضاغطة للحصول على "درجة عالية من الحكم الذاتي". ما ينكر وجود الحكم الذاتي الإقليمي للقوميات المحلية ومساهماته في تقدم التبت.