التعليقات وردود الأفعال

إصدار 5.2 مليون نسخة لكتاب "شي جين بينغ حول الإدارة والحكم" في العالم

موعد الأصدار:2015-08-28 | مصدر:arabic.china.org.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

习近平谈治国理政 多语种 小.jpg

26 أغسطس 2015 /شبكة الصين/ قال تشو مينغ وي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصين للنشر الدولي، في حفل افتتاح الدورة الـ22 لمعرض الكتاب الدولي في العاصمة الصينية بكين، إن عدد نسخ كتاب "شي جين بينغ حول الإدارة والحكم" الصادرة في جميع أنحاء العالم قد تجاوز 5 ملايين و200 ألف نسخة، لتسجل رقما قياسيا في عدد مؤلفات القادة الصينيين الصادرة في الخارج منذ تنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين.

وكان مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني ومكتب دراسات الوثائق التاريخية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والمصلحة الصينية للنشر والتوزيع باللغات الأجنبية، قد تعاونت في تحرير فصول الكتاب، وتولت دار النشر باللغات الأجنبية نشر الكتاب باللغات الصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والعربية والأسبانية والبرتغالية والألمانية واليابانية. وبدأ توزيعه في العالم منذ سبتمبر 2014، وشهدت مدينة فرانكفورت الألمانية حفل الاصدار الأول باللغات المتعددة في 8 أكتوبر 2014.

ويساعد كتاب "شي جين بينغ حول الإدارة والحكم" على تعزيز فهم المجتمع الدولي للمفاهيم الصينية وطريقها التنموي وسياستها، حيث لم تسلط فصول الكتاب الضوء على الشؤون الصينية الداخلية فحسب، بل تطرقت إلى الشؤون الخارجية، وبعد مطالعة الكتاب، يستطيع القراء التعرف على مفهوم القيادة الجماعية المركزية وإستراتيجيتها لحكم البلاد وإدارة شؤونها، وملاحظة التغيرات الهائلة التي شهدتها الصين وفهم حلم أبناء الشعب وتطلعاتهم.

وتم إصدار الكتاب في عشرات من الدول والمناطق حول العالم، الأمر الذي أثار ردود فعل عالمية واسعة، كما نظمت دار النشر باللغات الأجنبية نشاطات مختلفة للترويج للكتاب بنجاح كبير في الولايات المتحدة وروسيا وألمانية وفرنسا والمملكة المتحدة وباكستان وكمبوديا وغيرها من الدول. ولقي الكتاب اهتماما كبيرا من قبل قادة الدول والسياسيين ووسائل الإعلام خلال فترة انعقاد مؤتمر آبيك 2014 في العاصمة بكين.

وأشادت شخصيات سياسية بارزة وخبراء في الشأن الصيني من مختلف الدول بأهمية الكتاب في مقالات لهم، كما نشرت وسائل اعلام عالمية أكثر من 400 تقرير حول مضمون الكتاب.

وقال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في مراسم اصدار كتاب "شي جين بينغ حول الحكم والإدارة" على هامش معرض فرانكفورت للكتاب المنعقد في أكتوبر الماضي، إن الحكومة الصينية طرحت خطة طموحة للإصلاح تغطي جميع المجالات بعد تولي شي جين بينغ الأمانة العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئاسة البلاد. وأضاف أن الكتاب يعرض موقف القادة الصينيين ويساعد على فهم سياسة الصين. وأكد على أن الكتاب تناول فكرة "حلم الصين بالنهضة العظيمة للأمة الصينية وبناء صين منفتحة ومستقرة وغنية" وهو ما يتوافق مع مصالح الدول الأوروبية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر في كلمة تهنئة له بمناسبة المؤتمر الترويجي لكتاب "شي جين بينغ حول الحكم والإدارة" الذي عقد في مايو الماضي بالولايات المتحدة، إن الكتاب يفتح نافذة للتعرف على رئيس ودولة وحضارة يرجع تاريخها إلى ما قبل آلاف السنين. وأضاف أن شي جين بينغ قد أوضح في الكتاب الاجراءات الرامية إلى دفع التغيرات الاجتماعية الثورية في الصين، كما تناول خطة تعزيز التعاون مع مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن صعود الصين له تأثيرات عميقة على النظام العالمي.

وقال الكاتب الأمريكي روبرت كوهن المتخصص في الشأن الصيني إن الكتاب يسلط الضوء على موضوعات تتعلق برفع مستوى معيشة الشعب وتعميق الإصلاح وحكم الدولة وفقا للقانون، وتعزيز بناء الحزب وغيرها من الموضوعات، إلى جانب عرض أفكار شي ومنهجه في حكم البلاد وإدارة شؤونها.

ويرى خبير ألماني متخصص في الشأن الصيني إن إصدار كتاب "شي جين بينغ حول الحكم والإدارة" جاء في وقته تماما، لتلبية رغبة كثير من الأجانب في فهم كيفية إدارة القادة الصينيين لشؤون البلاد، كما أجاب الكتاب على العديد من تساؤلاتهم، ويعتبر إصدار الكتاب بلغات متعددة أمرا سارا بالنسبة لهم.

وشهد كتاب "شي جين بينغ حول الحكم والإدارة" إقبالا واسعا حول العالم خلال السنة الماضية وأثار ردود فعل قوية واهتماما واسعا من المجتمع الدولي، مع ارتفاع مبيعاته بشكل مستمر. ولا شك أنه سيساعد المزيد من القراء على فهم الصين التي تشهد تطورات وتغيرات كبيرة.