التعليقات وردود الأفعال

تشغيل مركز "نقل التكنولوجيا" الصيني العربي

موعد الأصدار:2015-08-21 | مصدر:arabic.china.org.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

中阿博览会.jpg

18 أغسطس 2015/ شبكة الصين/ قال تشانغ لاي وو نائب وزير العلوم والتكنولوجيا إنه من المقرر الإعلان عن تشغيل مركز نقل التكنولوجيا رسميا خلال فترة انعقاد معرض "الصين والدول العربي ـ 2015" بين يومي 10 و13 سبتمبر المقبل بمدينة يينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة شمال غرب الصين.

وأشار تشانغ، خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة بكين صباح أمس الاثنين لعرض استعدادات نينغشيا لاستضافة المعرض، إلى أن المركز سيركز على تعزيز التعاون الثنائي في الطاقة الجديدة والزراعة الخضراء والاستفادة القصوى من الرياح والشمس والضوء، لتطوير قطاع الزراعة المعتمدة على الطاقة الشمسية والضوئية الموفرة للمياه.

وأضاف تشانغ أنه توجد شراكة فعلية شاملة بين الجانبين الصيني والعربي في مجال الملاحة عبر الاقمار الصناعية والتكنولوجيا الحيوية، إلى جانب الاسهام الكبير للتقنيات الصينية في القضاء على آفات النخيل التي عانى منها قطاع حيوي في دول عربية، بعد فشل محاولات أمريكية وفرنسية. ويرى تشانغ أن هذا التعاون الناجح يرمز إلى فعالية التقنيات الصينية وكفاءتها والاخلاص في نقل التكنولوجيا، وهو ما يذلل العقبات أمام التعاون الثنائي الشامل.

وكشف نائب وزير العلوم والتكنولوجيا أن تمويل مركز نقل التكنولوجيا سيكون بدعم من الصندوق الصيني العربي، وكانت السعوية وعمان والأردن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية قد تقدمت بطلبات لفتح فروع للمركز.