التعليقات وردود الأفعال

ماكينزي: الصين ستصبح قائدة العالم في الابتكار

موعد الأصدار:2015-08-21 | مصدر:صحيفة الشعب اليومية أونلاين | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

12 أغسطس 2015/ صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ أصدر مؤخرا معهد ماكينزي العالمي تقريرا عن دراسة بعنوان "الآثار العالمية للابتكارالصيني"، وفقا للتقرير يشهد حجم الابتكار الصيني زيادة كبيرة تدريجيا، ما سيجعلها تصبح قائدة في مجال الابتكار على مستوى العالم في المستقبل، وقد استثمرت الصين نحو 200 مليار دولار أمريكي في البحث خلال عام 2014، وبهذا المبلغ احتلت المرتبة الثانية في العالم.

كما يتجاوز عدد الخريجين الصينيين الذين تخصصوا فى دراسة علم الهندسة مليونا و200 ألف شخص كل عام، وتحتل الصين بهذا الرقم المرتبة الأولى في العالم. بالإضافة إلى ذلك، بلغ عدد براءات الاختراع بالصين 825 ألف براءة خلال عام 2013، لتتفوق على الولايات المتحدة وتصبح أكبر دولة في طلب براءات الاختراع بالعالم.

وأشار التقرير إلى أن السوق الاستهلاكية الصينية الضخمة ونظام التصنيع المتكامل جلبت مزايا فريدة لتطوير بعض الصناعات، خصوصا التجارة الإلكترونية والإلكترونيات الاستهلاكية، فمثلا أدرجت شركتي علي بابا وشياومي في قائمة الشركات العالمية الكبرى. وقد أصبحت الصين أكبر سوق عالمية للهواتف النقالة الذكية والحواسيب الشخصية ومكيفات الهواء والثلاجات وأفران الميكروويف والغسالات المنزلية. ويرى ماكينزي أن الصين تتمتع بامكانات لتصبح قائدة في مجال الابتكار على مستوى العالم، وقد حققت الصين الاستثمارات اللازمة في الأبحاث المتعلقة.