التعليقات وردود الأفعال

خبير: أساس النمو الاقتصادي الصيني متين والإصلاح الهيكلي فعال

موعد الأصدار:2015-08-17 | مصدر:arabic.news.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

بكين 7 أغسطس 2015 (شينخوا) قال خبير في الاقتصاد الكلي يوم الأربعاء إن نمو الصين بصورة أفضل من المتوقع في الربع الثاني أظهر أساسا اقتصاديا متينا وقوى محركة كبيرة وإعادة هيكلة صناعية فعالة.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت في يوليو نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7 في المائة على أساس سنوي ما يعادل النسبة للربع الأول، ويعد أعلى من توقعات السوق باستمرار الانخفاض.

وفي مقابلة خاصة أجراها مراسل شينخوا قال تشانغ شياو تشيانغ، نائب المدير التنفيذي لمركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية، إن قطاع الخدمات المزدهر ساعد الاقتصاد في مواجهة الضغط الهبوطي.

وعلى النقيض من تباطؤ الصناعة, نما قطاع الخدمات بنسبة 8.4 في المئة عن العام الماضي في النصف الأول، مساهما بما يصل إلى 49.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

قال تشانغ, "تقابل هذه الزيادة في قطاع الخدمات الآثار من الصناعة الثانية البطيئة، التي كانت كبيرة في تحقيق الاستقرار في النمو وخلق فرص عمل جديدة" .

وقال تشانغ إن التحول في محركات الاقتصاد يمكن أيضا أن يفسر التناقض بين النمو المطرد في الاقتصاد وبعض البيانات الباهتة بما في ذلك استهلاك الطاقة وحجم شحن البضائع، التي تعتبر مؤشرات متقدمة عند رواج الصناعة الثانية.

وقال إن التغيير أظهر تقدم الصين في تعديل الهيكل الاقتصادي وإحلال فرط الإنتاجية الصناعية ، نافيا وجود تناقض في الأرقام الاقتصادية.

" يتعين على الصين مواصلة التكيف مع مرحلة"الوضع الطبيعي الجديد "، وتعزيز الاتجاه المشجع ودفع اقتصاد سليم ", حسب تشانغ.

يوجه صناع السياسات في الصين الاقتصاد نحو مسار جديد بحيث يكون فيه النمو أقل لفتا للنظر لكن يؤكد على الجودة والكفاءة. ويبدو أن التقدم مرضي لأن محركات اقتصادية جديدة آخذة في الظهور، وقد تسارعت الإصلاحات في الصناعات التي تكون الاستثمارات فيها أكثر من اللازم .

عند الرد على أسئلة حول دقة رقم الناتج المحلي الإجمالي الرسمي، أشار تشانغ إلى أن التنبؤات الاقتصادية دائما ما تكون مهمة صعبة، وخاصة عندما يقترب الاقتصاد من نقطة تحول.

وقال إن الاقتصاد أظهر علامات على الارتفاع في نهاية النصف الأول، مشيرا إلى انتعاش الصادرات وزيادة نشاط المصانع.

وقال اقتصاديون بالنظر إلى الاتجاه العام، بدأ الاقتصاد بالتعافي مع استمرار تحسن التوقعات خلال الفترة المتبقية من العام. /نهاية الخبر/