التعليقات وردود الأفعال

الحزام الاقتصادي لطريق الحرير يشكل هضبة في المنطقة الشمالية الغربية

موعد الأصدار:2015-08-12 | مصدر:arabic.news.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

 

أصدرت لجنة التنمية والاصلاح للدولة ووزارة الخارجية ووزارة التجارية 28 مارس بيان "الآفاق والأفعال لدفع بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري في القرن 21".

 

حسب البيان، تُحدد منطقة شينجيانغ "المنطقة المحورية للحزام الاقتصادي لطريق الحرير"، في حين تعد مقاطعاتشانشي وقانسو وتشينغهاى ومنطقة نينغشيا الممر والمحور اللوجيستي والتجاري وقاعدة الصناعات الهامة والتبادلات الانسانية.

شانشي: نقطة بداية جديدة للحزام الاقتصادي

تعتبر مقاطعة شانشي نقطة ارتكاز هامة لتحقيق الانفتاح تجاه غربي البلاد وبداية جديدة لبناء الحزام الاقتصادي، وعليها العمل على تحقيق النقاط التالية: أولا، تسريع بناء مدينة شيآن كمدينة دولية كبيرة من خلال تنمية المنطقة الاقتصادية الشاملة الآسياوية-الأوروبية ومنطقة التجارة الحرة. ثانيا، تسريع بناء قاعدة ثقافية وتاريخية للصين من خلال تنمية صناعة السياحة الثقافية. ثالثا، تطوير المؤسسات القوية من خلال تنمية البنية التحتية.

قانسو: الممر الذهبية للحزام الاقتصادي

يمر طريق الحرير بمقاطعة قانسو على طول 1600 كيلومتر، وسوف تعمل قانسو على تشكيل المنطقة الجديدة لمدينة لانتشو والمدينة السياحية الثقافية لمدينة دونهوانغ والمعرض الصينية لطريق الحرير من خلال الاستفادة من موقعها الاستراتيجي وثقافتها وتاريخها وطاقتها، استهدافا الى بناء الممر الذهبي للحزام الاقتصادي لطريق الحرير.

تشينغهاي: الممر الجوي للحزام الاقتصادي

من أجل دفع بناء الحزام والطريق، تسعى مقاطعة تشينغهاي الى تشكيل شريان المواصلات بكل وسعها وتعزيز جهودها في بناء البنية التحتية وتشييد الطرائق في كل الجهات لتوسيع قدرتها في النقل، بما يجعل تشينغهاي تصبح ممرا استراتيجيا يربط بين آسيا وأروبا ومحورا يوصل بين شمال غربي الصين وجنوب غربيها.

شينجيانغ: المنطقة المحورية للحزام الاقتصادي

كانت شينجيانغ ممرا هاما لطريق الحرير القديم في التاريخ، والآن تعمل على بناء منطقة محورية للحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وسوف تطلق خطتها لبناء مركز مالي اقليمي على طول الحزام، منها تشكيل مركز مالي دولي اقليمي في أورومتشي ومركز مالي اقليمي ثاني لمنطقة التجارة والمالية في كاشغار. اضافة الى ذلك، ستصبح شينجيانغ منطقة رئيسية للخدمات المالية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بما يدفع التنمية الاقتصادية فيها.