التعليقات وردود الأفعال

الصين تكثف جهود بناء الحزام والطريق

موعد الأصدار:2015-07-29 | مصدر:arabic.news.cn | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

بكين 21 يوليو 2015 (شينخوا) ذكر اجتماع رفيع المستوى اليوم (الثلاثاء) أن الصين ستقوم بتكثيف جهودها لإنعاش الممرات التجارية القديمة خلال العام الحالي حيث تواصل الصين تطوير مبادرة الحزام والطريق.

يذكر أن مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين في عام 2013 هي شبكة للتجارة والبنية التحتية تشمل الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين الذي يربط آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

وكشفت الصين رسميا عن تلك المبادرة الطموحة في مارس الماضي.

وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي خلال الاجتماع إن الصين ستسعى لإنشاء 6 ممرات اقتصادية دولية وتعزيز التعاون الودي طويل المدى مع الدول الكبرى لبناء مجتمع المصالح المشتركة والمسؤولية والمصير المشترك.

وقال تشانغ إن الصين ستركز على التعاون في بناء جسر بري جديد يربط بين أوروبا وآسيا والممرات الاقتصادية بين الصين ومنغوليا وروسيا والصين وآسيا الوسطى وغرب آسيا والصين وشبه جزيرة اندوتشينا والصين وباكستان وبنجلاديش والصين والهند وماينمار.

وقال تشانغ إن الصين ستقوم أيضا بتعزيز التعاون الصناعي لتلبية احتياجات كافة الدول المعنية واستكمال مشروعات البناء الهامة التي يمكنها أن تضرب مثالا يحتذى به في العمل المستقبلي.

وخلال النصف الأول من عام 2015 وقعت الشركات الصينية عقود بناء بقيمة 37.55 مليار دولار أمريكي في 60 دولة على طول الحزام والطريق بزيادة 16.7% على أساس سنوي وفقا لما أعلنته وزارة التجارة.