التعليقات وردود الأفعال

إصدار عشر نقاط ساخنة أكاديمية في الصين لعام 2014، ومفهوم القيم الجوهرية الاشتراكية في الصدارة

موعد الأصدار:2015-02-06 | مصدر:تشاو جينغ من شبكة الشعب | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

بعد ظهر يوم 13 يناير 2014 ، أقيم مؤتمر إصدار "عشر نقاط ساخنة أكاديمية في الصين" لعام 2014 ومنتدى البحوث والتطلع للعلوم الاجتماعية الإنسانية في 2015 في جامعة رنمين الصينية. أقامت هذا المؤتمر والمنتدى معا هيئة ((المجلة الإكاديمية الشهرية)) وقسم النظريات لصحيفة ((قوانغمينغ)) ومركز الكتب والصحف والمعلومات بجامعة رنمين الصينية.

أصدر المؤتمر رسميا "عشر نقاط ساخنة أكاديمية في الصين"ا لعام 2014، هي: 1، تربية وممارسة القيم الجوهرية الاشتراكية؛ 2، حكم الدولة وفقا للقانون وتحديث حوكمة الدولة؛ 3، التفسير الفلسفي السياسي للكونفوشيوسية؛ 4، الاتصالات الثقافية والتعبير الكلامي في عصر المايكرو  ؛ 5، الوضع الطبيعي الجديد لاقتصاد الصين وتحول نمط إستراتيجية تنمية الدولة؛ 6، ابتكارالحوكمة الاجتماعية الصينية؛ 7، حرب عام 1894 ( حرب جياوو) ومسيرة تطور تاريخ شرقي آسيا، 8، تحسين نظام الخدمات لرعاية المسنين في خلفية الشيخوخة؛ 9، الاستطلاع العاقل لنظام الامتحان وقبول الطلاب في خلفية الإصلاح التعليمي الشامل؛ 10، بحوث قضايا القوميات على المناطق الحدودية.

تمثل النقاط الساخنة العشر لعام 2014 القضايا الساخنة والثمار الرئيسية للبحوث الاكاديمية في مجال العلوم الاجتماعية الإنسانية بالصين، تعكس وتنظم بدقة نسبيا الأفكار الرئيسية للتطور الأكاديمي لعام 2014. من بين المجالات التي تشملها وتؤثر عليها النقاط الساخنة العشر الجهة الرئيسية للإصلاح للدولة والتنمية الاجتماعية، ونقاط اختراق للبحوث النظرية الأساسية، تعكس القضايا الأساسية والمشاكل على المستوى العميق أثناء التحولات الاجتماعية إلى حد ما.

بالإضافة إلى النقاط الساخنة العشر المذكورة أعلاه، اختيرت عشرة موضوعات أخرى كعشرة موضوعات مرشحة للنقاط الساخنة لعام 2014، هي: إستراتيجية "الحزام والطريق"، والتصور العظيم العابر الزمان والمكان، البحوث النظرية للديمقراطية التشاورية، القضايا الفضائية في منظور المفهوم المادي للتاريخ، المالية على الإنترنت والتغيرات المالية، دفع إصلاح نظام الأراضي الريفية والجدال حوله، تطوير الاقتصاد المختلف الملكيات وتعميق إصلاح الشركات المملوكة للدولة، واتجاه نظام ضمان العلاج في خلفية إصلاح العلاج الجديد، البحوث حول "فصل الإدارة والتأسيس والتقييم" في خلفية إصلاح الإدارة التعليمية، والبيانات العلمية والإنسانية وبحوث العلوم المنهجية للعلوم الاجتماعية الإنسانية، والقصص الصينية وتقاليد الحكاية المحلية.

ألقى كل من الأستاذ قوه جيان نينغ في كلية الماركسية بجامعة بكين، والأستاذ تشانغ يوي، عميد كلية الاقتصاد بجامعة رنمين الصينية، والأستاذ تشانغ وي بينغ من كلية القانون بجامعة تشينغهوا، والاستاذ ليو تشينغ، عميد قسم السياسة بجامعة هوادونغ للمعلمين، ووانغ شياو مي، نائب الأمين العام للجمعية الصينية للتعليم العالي محاضر حول التطلعات لبحوث العلوم الاجتماعية الإسانية في عام 2015 ، واستعرض كل منهم وضع تطور البحوث الأكاديمية للعلوم الاجتماعية الإنسانية في عام 2014 متخذين مجالات بحوثهم خلفية، وتطلع على نقاط الاهتمام والابتكار الأكاديمية وتوجه التطور في مجال العلوم الاجتماعية الإنسانية في عام 2015. أثارت محاضراتهم صدى قويا من الحضور.

حضر المؤتمر والمنتدى أكثر من 100 شخص من المسئولين والباحثين من وزارة التعليم والمصلحة الوطنية العامة للإعلام والنشر والإذاعة والتلفزيون واتحاد أوساط العلوم الاجتماعية في شانغهاي وجامعة تشينغهوا وجامعة بكين وجامعة رنمين الصينية وجامعة بكين للمعليم وجامعة هوادونغ للمعلمين والجمعية الصينية للتعليم العالي ومندوبو المجلات ووسائل الإعلام.

وحسب المنظمين، يهدف اختيار "النقاط الساخنة الأكاديمية العشر في الصين" إلى ترتيب الثمار في مجال البحوث الأكاديمية للعلوم الاجتماعية الإنسانية سنويا، وتركيز الاهتمام على النقاط الساخنة الأكاديمية، ويعكس ويسجل أفكار التنمية الاكاديمية لمجال العلوم الاجتماعية الإنسانية. ابتداء من عام 2003، قد أقيم هذا الاختيار في السنوات الـ12 المتتالية، وتشكلت تدريجيا عملية التحقيق وترتيب الوثائق والبحوث وترشيح العلماء وتقييم الخبراء والتحديد بالتصويت والإصدار الرسمي وغيرها من الإجراءات الصارمة والمعيارية، فارتفعت موثوقية ودقة الاختيار باستمرار، ولقي الاختيار والإصدار في كل مرة اهتماما واسعا من قبل الأوساط الأكاديمية للعلوم الاجتماعية الإنسانية وأثار صدى قويا. لقد أصبحت نشاطات اختيار "عشر نقاط ساخنة أكاديمية في الصين" من النشاطات المعروفة ذات السمعة الطيبة والتأثير الواسع، تلعب دورا رائدا هاما ودافعا لازدهار وتطور العلوم الاجتماعية الإنسانية في الصين.