التعليقات وردود الأفعال

تركيز المحاضرة السابعة لـ"المنتدى السياسي الحكومي" على "الثورة الثانية لأسلوب حوكمة الدولة ".

موعد الأصدار:2015-01-29 | مصدر:شبكة الشعب | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

موقع الاجتماع

قبل ظهر 29 ديسمبر 2014، أقام قسم التعليم السياسي بالمعهد الوطني للإدارة وشبكة الإعلام للحزب الشيوعي الصيني- شبكة الشعب معا المحاضرة السابعة لــ"المنتدى السياسي الحكومي"، داعيا لي توه، رئيس مكتب التعليم للمنظومة النظرية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية بقسم التعليم السياسي بالمعهد الوطني للإدارة والسكرتير العام لمركز بحوث المنظومة النظرية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية بالكلية إلى إلقاء محاضرة بعنوان "حكم الدولة وفقا للقانون هو الثورة الثانية لأسلوب حوكمة الدولة".

يرى لي توه أن الثورة الأولى لأسلوب حوكمة الدولة كانت الإطاحة بالنظام الإمبراطوري الإقطاعي لتأسيس الجمهورية الشعبية، بذلك تحققت سيادة الشعب بصورة أولية. لكن هذا الأسلوب تحول تدريجيا إلى نمط "حكم العظيم" في أوقات لاحقة. أشار لي توه إلى أن الثورة الثانية لأسلوب حوكمة الدولة هي دفع حكم الدولة وفقا للقانون على نحو شامل. في منظور الحركة الشيوعية الدولية، يعتبر التحول من "الحكم بالإنسان" إلى "الحكم وفقا للقانون" تقدما عظيما للحزب الشيوعي الصيني؛ وفي منظور التنمية السياسية، يعتبر هذا التحول اختيارا حتميا لإعادة تشكيل الأيكولوجية السياسية الصينية؛ وفي منظورهدف تحديث الحوكمة، يعتبر ذلك شروطا قاعدية لتحقيق تحديث الحوكمة؛ وفي منظور تعميق الإصلاح على نحو شامل، يعتبر ذلك طفرة في الإصلاح الهيكلي السياسي في الصين.

أكد لي توه أن تحقيق الثورة الثانية لأسلوب الحوكمة الدولة والاتجاه من الحكم بالإنسان إلى الحوكمة المؤسسية تدريجيا يتطلب التغير في خمسة مجالات: التحول من عبادة البطل إلى سيادة القانون الديمقراطي من حيث المفهوم السياسي؛ التحول من الشرعية التاريخية إلى الشرعية الواقعية من حيث الثقة السياسية؛ التحول من "القيادة الشخصية" إلى "القيادة غير الشخصية" من حيث أسلوب القيادة؛ التحول من حوكمة المجتمع إلى حوكمة السلطة من حيث مركز ثقل الحوكمة؛ التحول من القيادة غير المحدودية إلى القيادة المحدودية من حيث حدود الحوكمة. أثناء المناقشة، ألقى الخبراء والباحثون: شيوي هونغ وو وهو يه يان وسون شياو لي ولي تشي وي وهو يويه شينغ ولو جيه وتشو سونغ يان كلمات على التوالي.

قدم فان ون، رئيس قسم التعليم السياسي ونائب الرئيس التنفيذي لمركز بحوث المنظومة النظرية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية تعليقات للكلمات وتلخيصا للمنتدى. ترأس هذا المنتدى يوي جيون، نائب رئيس قسم التعليم السياسي بالمعهد الوطني للإدارة ونائب رئيس مركز بحوث المنظومة النظرية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، حضر المنتدى أكثر من خبيرا وباحثا من المعهد الوطني للإدارة والمعاهد المحلية للإدارة.