التعليقات وردود الأفعال

ندوة أكاديمية دولية تحت عنوان ((العمومية والمجال العام)) في بكين

موعد الأصدار:2014-11-21 | مصدر:صحيفة ((قوانغمينغ اليومية)) 5 نوفمبر 2014 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

  في 8 أكتوبر أقيمت ندوة أكاديمية دولية تحت عنوان ((العمومية والمجال العام)) لمنتدى العلوم الاجتماعية الصينية وأول اجتماع لهيئة التحرير لـ((حولية الفلسفة الشرقية الغربية)) في جامعة بكين. نظمها معهد الفلسفة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية وقسم الفلسفة بجامعة برلين الحرة في ألمانيا، واستضافها قسم الفلسفة بجامعة بكين وكلية العلوم الإنسانية بجامعة تشينغهوا وفرع بكين لمعهد غوته.

  في الاجتماع، أشار شيه دي كون، مدير معهد الفلسفة للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية إلى أنه من أجل دفع التبادل بين الفلسفة الشرقية والغربية، وتعزيز معرفة الأوساط الأكاديمية الدولية لوضع تطور علم الفلسفة في الصين، ودفع أن تتجه الفلسفة الصينية إلى العالم، قرر الطرف الصيني أن يتعاون مع الطرف الألماني في إصدار مجلة دولية بعنوان ((حولية الفلسفة الشرقية والغربية)) باللغات الصينية والإنجليزية والإلمانية. قد تم تسجيل هذه المجلة في الاتحاد الأوروبي، وستكون دار دي جرويتير في ألمانيا مسئولة عن الطبعة الدولية لها، والموضوع الرئيسي لهذه الندوة هو الموضوع الرئيسي للعدد الأول لهذه المجلة. أشار شيه دي كون إلى أن هيئة التحرير لمجلة ((حولية الفلسفة الشرقية والغربية)) ستتشاور حسب مبدأ المساواة بين الطرف الصيني والطرف الأجنبي لتختار نحو 10 بحوثا ذات أعلى مستوى في السنوات الأخيرة من كل الطرفين الصيني والأجنبي لضمها إلى ((حولية الفلسفة الشرقية الغربية)). وتخطط  هيئة التحرير دعوة هابرماس وهونيث وغيرهما من العلماء المشاهير عالميا لكتابة المقالات للعدد الأول لهذه المجلة. اتفق الطرفان على تنظيم ندوة أكاديمية تتخذ عدد ((حولية الفلسفة الشرقية والغربية)) في سنة إقامتها موضوعا رئيسيا بالتناوب، الندوة الأولى في بكين، والندوة الثانية ستقام في برين أو مدينة أوروبية أخرى.

  موضوع الندوة الحالية حول "العمومية والمجال العام"، ينقسم إلى 7 محاور، هي: المجال العام والعولمة، القضايا الواقعية في المجال العام، الأساس الفلسفي في المجال العام، قضية المجال العام في الثقافة الشرقية، المجال العام والأخلاق، المجال العام والديمقراطية، المجال العام والمشاكل فيه. انطلاقا من الثقافة التقليدية الصينية والتاريخ الواقع للمجتمع الصيني المعاصر وخلفية الثقافة الغربية وواقع المجتمع الغربي، فسر الحضور مغرفتهم لمسألة "العمومية والمجال العام". رأى عديد من العلماء الأجانب أن هذه الندوة الأكاديمية عمقت معرفتهم لبحوث الفلسفة الصينية في الوقت الراهن، مما جعلهم في ثقة كبيرة بالقدرة الأكاديمية للعلماء الصينيين.

  بعد انتهاء هذه الندوة، سيبدأ فور طلب المقالات لمجلة ((حولية الفلسفة الشرقية والغربية)) والترجمة والتحرير والمراجعة حسب الجدول الزمني المحدد بين الطرفين.  من المتوقع أن العدد 1 سيصدر في يناير 2016 باللغات الصينية والإنجليزية والألمانية داخل الصين وخارجها.

  (المادة مقدمة من ((حولية الفلسفة الشرقية والغربية)) بمعهد الفلسفة التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، بتنظيم وتحرير يوان جيون يا ويي ون.)