التعليقات وردود الأفعال

التعديل الديناميكي لحدود الحكومة والسوق

موعد الأصدار:2014-02-17 | مصدر:(( صحيفة الشعب اليومية)) ( الصفحة 07، 15 يناير 2014 ) | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

في 28 ديسمبر 2013 ، أقام قسم التدريس والبحوث للعلوم الاقتصادية بمدرسة الحزب المركزية "ندوة حول نظرية تعميق إصلاح النظام الاقتصادي" في بكين. حيث درس المشتركون في الندوة قرار الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الثانة عشرة للحزب الشيوعي الصيني بصورة جادة ودقيقة، وقاموا بالبحوث والنقاش حول إظهار دور السوق الرئيسي في توزيع الموارد، وتنمية الاقتصاد المختلط الملكية بنشاط، وإقامة نظام مالي يتميز بأن تتناسب السلطة والالتزامات مع مسئوليات الإنفاق وغيرها من القضايا.

يرى المشتركون في الندوة أن "جعل السوق تلعب دورا حاسما في توزيع الموارد " هو إحدى النقاط البارزة وأحد الأهداف الرئيسية لتعميق الإصلاح على نحو شامل، العلاقة بينه وبين "لعب الحكومة دورها بصورة أفضل" علاقة الوحدة الجدلية. وبتوضيح حدود دور السوق، أصبحت حدود لعب الحكومة دورها واضحة؛ وبتوضيح حدود لعب الحكومة دورها، حيث ينبغي للحكومة ألا "تغيب"، ولا "تتجاوز موقعها"، وعليها أن تحقق ما من واجباتها، ولا تتدخل فيما خارج سلطتها، بذلك يمكن للسوق أن تلعب دورا حاسما في توزيع الموارد.

ورأى المشتركون أن الحكومة والسوق كلاهما من وسائل تحرير وتطوير القوى المنتجة. وينبغي التعديل الديناميكي لحدود الحكومة والسوق مستندا على التغييرات في مراحل التطوير، وتحقيق الأهداف المحددة عند مناسبة إحياء الذكرى المئوية لتأسيس الصين الجديدة وتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والحلم الصيني وهو تحقيق النهوض العظيم للأمة الصينية من خلال تنمية اقتصاد السوق الاشتراكى بقوة،.