التعليقات وردود الأفعال

ترقية مستوى العملية المؤسسية للديمقراطية التشاورية

موعد الأصدار:2014-02-17 | مصدر:(( صحيفة الشعب اليومية)) ( الصفحة 05، 26 يناير 2014 ) | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

.

في الفترة ما بين يومي 9 و10 نوفمبر 2013 أقام معهد بحوث الشؤون الصينية المعاصرة التابع لجامعة نانكاى "الندوة الدولية حول النظرية والممارسة للديمقراطية التشاورية" في مدينة تيانجين. حيث قام المشتركون في الندوة بالبحوث والنقاش حول الفحوى النظري وتوجه التطور للديمقراطية التشاورية والعلاقات بين الديمقراطية التشاورية والدميقراطية الانتخابية والبناء المؤسسي للديمقراطية التشاورية ووظائف الديمقراطية التشاورية وغيرها من المسائل.

يرى المشتركون في الندوة أن الديمقراطية التشاورية الاشتراكية الصينية الخصائص هي جزء مهم من السياسة الديمقراطية الاشتراكية الصينية الخصائص، والتطور الإبداعي لنظرية الديمقراطية للاشتراكية العلمية الذي حققه الحزب الشيوعي الصيني في العهد الجديد. الديمقراطية التشاورية والديمقراطية الانتخابية لا يستبعد بعضها بعضا، بل هما حلقتان أساسيتان يكمل بعضهما بعضا في السياسة الديمقراطية الاشتراكية الصينية الخصائص. ومفتاح التمسك وتطوير الديمقراطية التشاورية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، هو ترقية المستوى المؤسسي للديمقراطية التشاورية، وإقامة منظومة تشاورية تجمع ما بين التشاور السياسي والتشاور الاجتماعي، ليصبح التشاور الاجتماعي جسرا وشريطا هاما لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الدولة والمجتمع، وبين الحكومة وأبناء الشعب، وعلى هذا الأساس تحقيق التطور المتعدد المستويات للديميقراطية التشاورية. الأمر الذي يتطلب إلى مزيد من تحسين نظام الإدارة الاجتماعية وإبراز وظائف الحكومة في الإدارة والخدمات، وإقامة أسلوب جديد لحوكمة المجتمع والمؤسسات، وتشكيل قنوات التشاور الاجتماعي الواسعة والفعالة، ودفع التنمية السليمة للديمقراطية التشاورية الاشتراكية الصينية الخصائص.