التعليقات وردود الأفعال

نائب الرئيس الصيني يشيد بالعلاقات في منتدى الصين - افريقيا

موعد الأصدار:2012-09-26 | مصدر: | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغ

.

 

أشاد نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الثلاثاء/10 يوليو الحالي/ بالتطور السريع للتعاون ذى النفع المتبادل بين الصين وافريقيا.

وفي كلمته الافتتاحية التي ألقاها في حفل افتتاح منتدي الصين - افريقيا الشعبي الثاني ، قال شي إن الصين وافريقيا تسعيان دائما إلى تحقيق النفع المتبادل والتنمية المشتركة.

وقال شي "ان مزايا كل من الصين وافريقيا المتكاملة فيما بينها سمحت لنا بالسعي الى التنمية معا، لنعطى قوة دافعة هائلة لتجارتنا وتعاوننا الاقتصادي".

ووفقا لما قاله نائب الرئيس، فإن الصين أصبحت أكبر شريك تجاري لافريقيا، وأصبحت افريقيا رابع اكبر مقصد للاستثمار الصيني بالخارج.

وأشار شي إلى أن معدل التجارة بين الصين وافريقيا في 2011، وصل إلى مستوى قياسى مرتفع بلغ 166.3 مليار دولار أمريكى ،على الرغم من التباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي.

وقال ان الاستثمارات الصينية المباشرة في افريقيا تجاوزت 14,7 مليار دولار امريكي، وثمة شركات أعمال تعمل فى القارة يتجاوز عددها 2000 باستثمارات صينية.

وقال شي "ان هذه الكيانات لم تخلق فرص عمل للمواطنين المحليين فقط ولكنها زودت المجتمع بخدمات ايضا".

واضاف ان الجانبين تعاونا بنجاح في مجالات أخرى مثل بناء البنية الأساسية والزراعة والرعاية الصحية والتعليم وتنمية الموارد البشرية.

وقال شي ،متحدثا عن منتدى التعاون الصيني - الافريقي ، انه تأسس قبل 12 عاما كمنبر للحوار الجماعي وآلية للتعاون بين الصين وافريقيا، وقال إن الحدث أصبح الآن "راية تقود علاقاتنا واسم علامة تجارية شهيرة لتعاوننا، بما دفع علاقاتنا التجارية والاقتصادية الى فترة من النمو المستقر والسريع".

ويحضر 300 مندوب من الصين و35 دولة افريقية المنتدى الصيني - الافريقي الشعبي الثاني، والذي يعقد يومي الثلاثاء والاربعاء في سوتشو وهي منتجع سياحي ومحور اقتصادي في شرق الصين.


وعقد المنتدى الصيني - الافريقي الشعبي الاول في نيروبي بكينيا العام الماضي.