التعليقات وردود الأفعال

ارتفعمؤشرأسعارالمستهلكين(CPI)قليلافييوليو 2018 ،وتراجع ارتفاعمؤشرأسعارالمنتجين الصناعيين(PPI)

موعد الأصدار:2018-09-06 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:هيئة الدولةللإحصاء

ملخص:

  

أصدرتاليومهيئةلإحصاءبياناتمؤشرأسعارالمستهلكينالوطني (CPI) وبياناتمؤشرأسعارالمنتجينالصناعيين (PPI) لشهريوليو 2018. فيهذاالصدد،قامشنغ قوه تشينغ كبير الإحصائيين منالمكتبالحضريبهيئة الدولةللإحصاءبشرحها. 

1،إرتفعCPIمنالانخفاضمقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة،و توسع مجال الازديادقليلا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 

منمنظورالمقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة،ارتفعمؤشرأسعارالمستهلكينبنسبة 0.3٪،ويرجعذلكأساساإلىارتفاعالأسعارغيرالغذائية. وارتفعتأسعارالموادغيرالغذائية 0.3٪ ،واتسع مجال الازدياد 0.2 ٪مقارنة معالشهرالسابق،مما يؤدي إلى ارتفاعمؤشرأسعارالمستهلكينبنسبة 0.28 نقطةمئوية. وصلتذروةالطلبفيالسفر الصيفي،لذلك إرتفعت تذاكرالطيرانوتكلفة السياحة وإقامة الفنادق 14.5٪، 7.9٪ و2.2٪ كل على حدة،وهذه الثلاثةتؤثرمعاارتفاعمؤشرأسعارالمستهلكينبنسبة 0.19 نقطةمئوية،وهذا أصبح سبباًرئيسياًلارتفاعمؤشرأسعارالمستهلكين.وأسعارالمعيشةوالرعايةالصحيةإرتفعتبنسبة 0.2٪،وارتفعالتأثيرالكليللCPIبنسبة 0.07 نقطةمئوية،وكانتعديل السعر للزيت المكرّر يؤثرإرتفاع أسعارالبنزينوالديزلبنسبة 0.9٪،وارتفعالتأثيرالكليللCPIبنسبة 0.02 نقطةمئوية. تحولتأسعارالموادالغذائيةمن الانخفاض إلى الارتفاع وارتفعتبنسبة 0.1٪ تقريباً،ممايؤثرارتفاعمؤشرأسعارالمستهلكينحوالي 0.03 نقطةمئوية. منبينها،ارتفعسعرلحمالخنزيربنسبة 2.9 ٪،واتسع 1.8 نقطة مئويةمقارنة معالشهرالسابق،مما يؤثرارتفاعمؤشرأسعارالمستهلكين 0.06 نقطةمئوية،بسببالطقسالحاروهطولالأمطارالعادية في بعض المناطقلايفضيإلىإنتاجوتخزينالخضروات،فارتفعتأسعارالخضرواتالطازجةبنسبة 1.7٪ ،مما أثر ارتفاعمؤشرCPIنحو 0.04 نقطةمئوية،وبسببإدراجعددكبيرمنالفواكهالموسمية،انخفضتأسعارالفواكهالطازجةبنسبة 3.7٪،مما أثر علي إنخفاض مؤشرأسعارالمستهلكينبحوالي 0.06 نقطةمئوية،وهناك ارتفاع وانخفاض في أسعارالموادالغذائيةالأخرى . 

من منظور المقارنة مع نفسالفترةمنالعامالماضي،ارتفعمؤشرأسعارالمستهلكينبنسبة 2.1 ٪ ،واتسع قدرها 0.2 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق. ارتفعتأسعارالسلعغيرالغذائيةبنسبة 2.4٪ ،مماأثرعلىمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 1.96 نقطةمئوية. منبينها،ارتفعسعر البنزينوالديزلبنسبة 22.7 ٪ و 25.1 ٪ كل على حدة،مماأثرعلىمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 0.42 نقطةمئوية؛ارتفعتأسعارالرعايةالصحيةبنسبة 4.6 ٪ ،وارتفعتأسعارالسياحةبنسبة 4.4 ٪ ،وارتفعتأسعارالخدماتالتعليميةبنسبة 2.8 ٪ ،وارتفعتأسعارالمساكنبنسبة 2.4 ٪.  العواملالأربعةالمذكورةأعلاهتؤثرعلىزيادةمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 1.16 نقطةمئوية. ارتفعتأسعارالموادالغذائيةبنسبة 0.5 ٪ ،مماأثرعلىمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 0.10 نقطةمئوية. منبينها،ارتفعتأسعارالبيضوالخضرواتالطازجةوالفواكهالطازجةبنسبة 12.7٪ و 3.8٪ و 0.4٪ كل على حدة،فيماأثرتهذهالثلاثةعلىمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 0.16 نقطةمئوية،وارتفعتأسعارلحومالبقروالضأنوالدواجنبنسبة 3.1٪ و 13.3٪ و 6.6٪ كل على حدة. مما تؤثرهذه الثلاثة على إرتفاعمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 0.14 نقطةمئوية،وانخفضتأسعارلحومالخنزيربنسبة 9.6٪ ،واستمرالانخفاضفيالتضييق،مماأثرعلى إنخفاضمؤشرأسعارالمستهلكينبنحو 0.24 نقطةمئوية. ووفقاًللتقديرات،فقدكانتأثيرعابر لتغيراتالأسعارفيالعامالماضيبلغحوالي 1.4 نقطةمئوية بين 2.1٪ من مجال الارتفاع فييوليوالماضي،وكان تأثير الزيادةالجديدةفيالأسعارحوالي 0.7 نقطةمئوية. 

2،تراجع مجال الارتفاع لمؤشرأسعارالمنتجينالصناعيين (PPI) مقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة ومع نفس الفترة من العام الماضي 

 من منظور المقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة،ارتفعمؤشرأسعارالمنتجين الصناعيينبنسبة 0.1 ٪ ،وكانفث3ص2مجال الزيادة 0.2 أقلمنالشهرالسابقنقطةمئوية. ارتفعسعروسائلالإنتاجبنسبة 0.1 ٪ ،وانخفضقدره 0.3 نقطةمئويةقارنة مع الشهرالسابق،وارتفعسعرالموادالحيةبنسبة 0.2 ٪ ،وهويعادل ما فيالشهرالماضي. ومنبينالصناعاتالرئيسية،تراجع مجال الارتفاعلصناعةإستخراجالنفطوالغاز،التيإرتفعبنسبة 1.3٪ ،وانخفض مجالها 3.2 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق،وارتفعتصناعةالنفطوالفحموغيرهامنصناعاتتجهيزالوقودبنسبة 0.9٪ ،وانخفض مجالها 1.4 نقطةمئوية،وإرتفع صهرالمعادنالحديديةوالدرفلةبنسبة 0.5 ٪ ،وانخفض مجالها 0.6 نقطةمئوية. وهناك صناعات تحولت من الارتفاع إلى الانخفاض ،منها انخفضتصناعةصهرالمعادنغيرالحديديةودرفلتهابنسبة 1.6٪ ،وانخفضتالموادالخام الكيماويةوالمنتجاتالكيماويةبنسبة 0.3٪. ومن بين الصناعات المرتفعة ،ارتفعتأجهزةالكمبيوتروالاتصالاتوصناعاتالمعداتالإلكترونيةالأخرىبنسبة 0.7 ٪ ،واتسع مجالها0.6 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق،وارتفعتصناعةاستخراجالفحموالغسيل والتفريز 0.6 ٪ ،وازداد 0.3 نقطةمئوية. 

منمنظورالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي،ارتفعمؤشرأسعارالمنتجين الصناعيينبنسبة 4.6 ٪ ،وانخفضمجال الارتفاع له 0.1 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق. ارتفعسعروسائلالإنتاجبنسبة 6.0٪ ،وانخفض مجال الارتفاع له 0.1 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق،وارتفعسعرالموادالحيةبنسبة 0.6٪ ،وازداد 0.2 نقطةمئوية مقارنة معالشهرالسابق. منبينالصناعاتالرئيسية،انخفضتصناعةصهرالمعادنالحديديةوصناعةتجهيزالدرفلةوصهرالمعادنغيرالحديديةوصناعةتجهيزالدرفلة،ارتفعالتأثيرالإجماليعلى مؤشرأسعارالمنتجينالصناعيين بنحو 0.31 نقطةمئوية. اتسع مجال الارتفاع فيصناعةإستخراجالنفطوالغازوارتفعتبنسبة 42.1٪ ،وازداد قدرها 9.4 نقطةمئويةمقارنة معالشهرالسابق،وارتفعت صناعة إستخراجالنفطوالفحموغيرهامنصناعاتتجهيزالوقودبنسبة 24.6٪ ،وازدادت 4.7 نقطةمئوية. ووفقاًللتقديرات،كان التأثير العابر لتغيرات الأسعار في  العام الماضي حوالي 3.9نقطة مئويةبين 4.6٪ من مجال الارتفاع في العام الماضي،وكانتالزيادةالجديدةفيالأسعارحوالي 0.7 نقطةمئوية.

المقالات المعنية