التعليقات وردود الأفعال

في يونيو 2018،ارتفع مؤشر أسعار المستهلك CPIومؤشر أسعار المنتجين الصناعيينPPIمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

موعد الأصدار:2018-08-15 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:هيئة الدولة للإحصاء 2018.7.10

ملخص:

وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك (CPI) ومؤشر أسعار المنتجين الصناعيين  (PPI) الصادرين عن هيئة الدولة للإحصاء في يونيو 2018 ، انخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1٪ مقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة وارتفع بنسبة 1.9٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وارتفع مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 0.3٪ مع الفترة الإحصائية السابقة،وارتفع 4.7٪مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. في هذا الصدد ، أوضح شنغ قوه شينغ كبير الإحصائيين من المكتب الحضري بهيئة الدولة للإحصاء . 

أولاً ، استمر مؤشر أسعار المستهلك في الانخفاض مقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة ، وتم توسيع الزيادة قليلاًمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

بالمقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة ، كان مؤشر أسعار المستهلك ثابتًا بشكل أساسي ، وكان الانخفاض أقل من الشهر السابق 0.1 نقطة مئوية. انخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.8 ٪ ، وانخفض قدرها 0.5 نقطة مئوية مقارنة مع الشهر السابق ، مما أثر على انخفاض مؤشر أسعار المستهلك بحوالي 0.16 نقطة مئوية. أدرجت الفواكه والخضروات الموسمية بكميات كبيرة ، وانخفضت أسعار الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة بنسبة 6.7 ٪ و 1.8 ٪ كل علىحدة ، وانخفض التأثير الإجمالي لمؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.16 نقطة مئوية ، وهو السبب الرئيسي لانخفاض مؤشر أسعار المستهلك. انتعشت أسعار لحوم الخنزير قليلا بعد ثلاثة أشهر من الانخفاض ، حيث ارتفعت بنسبة 1.1 ٪ ، مما أثر على مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.02 نقطة مئوية. ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.1 ٪ ، وهو ما يعادل الشهر الماضي ، مما أثر على مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.11 نقطة مئوية. نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات والعقاقير الطبية  ، ارتفعت أسعار الرعاية الصحية والسكنية بنسبة 0.2٪ ، مما أثر على الزيادة الإجمالية بنحو 0.06 نقطة مئوية في مؤشر أسعار المستهلك. ارتفع عدد الرحلات وزاد الطلب ، وارتفعت أسعارتذاكر السفر و الطيران والإقامة الفندقية بنسبة 1.4٪ و 0.9٪ و 0.4٪ كلعلىحدة ، كما زاد إجمالي أثر البنود الثلاثة بنحو 0.03 نقطة مئوية. وقد تأثرت التعديلات المحلية الأخيرة في أسعار منتجات النفط المكررة والبنزين والديزل بنسبة 1.8 ٪ و 1.9 ٪ كل على حدة ، مما أثر سويا على زيادة مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.04 نقطة مئوية. 

مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بشكل طفيف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي واستمر في الحفاظ على الزيادة المعتدلة. ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.3 ٪ ، مما يؤثر على مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.05 نقطة مئوية. من بينها ، ارتفع سعر البيض والخضروات الطازجة بنسبة 17.1 ٪ و 9.3 ٪ كل على حدة ، مما يؤثر على إرتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.27 نقطة مئوية ؛ وارتفعت أسعار لحوم البقر والضأن والدواجن بنسبة 3.1 ٪ و 13.1 ٪ و 6.7 ٪ كل على حدة ، مما أثر على إرتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.14 نقطة مئوية. انخفضت أسعار لحوم الخنزير والفاكهة الطازجة بنسبة 12.8٪ و 5.3٪ كل على حدة ، وانخفض التأثير الإجمالي لانخفاض مؤشر أسعار المستهلك بنحو 0.42 نقطة مئوية. ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 2.2 ٪ ، مما أثر على إرتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنحو 1.80 نقطة مئوية. من بينها ، ارتفع سعر الرعاية الطبية بنسبة 5.0 ٪ ، وارتفع سعر الخدمات التعليمية بنسبة 2.7 ٪ ، وارتفع سعر النقل والاتصالات بنسبة 2.4 ٪ ، وارتفع سعر السكن بنسبة 2.3 ٪. ووفقًا للتقديرات ، فقد كان تأثير تغيرات الأسعارحوالي 1.5 نقطة مئوية في العام الماضي بنسبة 1.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي  ، وكانت الزيادة الجديدة في الأسعار حوالي 0.4 نقطة مئوية. 

ثانياً ، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين قليلاً مقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة ، وتم توسيع الزيادة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

مقارنة مع الفترة الإحصائية السابقة ، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين بشكل طفيف. ارتفع سعر وسائل الإنتاج بنسبة 0.4 ٪ ، وانخفض 0.1 نقطة مئوية عن الشهر السابق ، وكان سعر المواد الحية ثابتًا. في الصناعات الرئيسية ، التي تأثرت بالتغيرات في أسعار النفط الخام الدولية ، ارتفعت صناعة التنقيب عن النفط والغاز بنسبة 4.5٪ ، وانخفضت 3.0 نقطة مئوية عن الشهر السابق ، وارتفعت معالجة البترول والفحم والصناعات الأخرى لتجهيز الوقود بنسبة 2.3٪ ، وانخفضت 1.3 نقطة مئوية ؛ وارتفع صهر المعادن الحديدية والدرفلة 1.1 ٪ ، وانخفض 0.2 نقطة مئوية ؛ وارتفعت صناعة الورق ومنتجات الورق بنسبة 0.4 ٪ ، وانخفضت 1.1 نقطة مئوية ؛ وارتفعت صناعة المعادن غير الفلزية بنسبة 0.2 ٪ ، وانخفضت 0.4 نقطة مئوية. ارتفعت صناعة صهر المعادن غير الفلزية والدرفلة بنسبة 0.7 ٪ ، وازدادت 0.4 نقطة مئوية مقارنة مع الشهر السابق ، وارتفعت صناعة الأدوية بنسبة 0.4 ٪ ، وتوسعت 0.3 نقطة مئوية. 

مقارنةبنفس الفترة من العام الماضي ، إزداد مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين 0.6 نقطة مئوية مقارنة مع الشهر السابق. ارتفع سعر وسائل الإنتاج بنسبة 6.1 ٪ ، وازداد قدرها 0.7 نقطة مئوية مقارنة مع الشهر السابق ، وارتفعت أسعار المواد الحية بنسبة 0.4 ٪ ، وازداد قدرها 0.1 نقطة مئوية. ومن بين الصناعات الرئيسية ،هناك زيادات كبيرة في استخراج النفط والغاز ، والصناعات النفطية والفحم وغيرها من صناعات تجهيز الوقود ، وصهر المعادن الحديدية وصقلها ، وصهر ومعالجة المعادن غير الحديدية ، والمواد الكيميائية الخام والتصنيع الكيميائي ، وصناعة تعدينالفحم وتنقيته وغسله ، وزاد إجمالي تأثير مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين بنحو 0.49 نقطة مئوية. إرتدّ معدل الارتفاع في صناعة الورق ومنتجات الورق،وارتفع بنسبة 11.3 ٪ ، وانخفض 0.5 نقطة مئوية مقارنة مع الشهر السابق ، وارتفعت صناعة المنتجات المعدنية غير الحديدية بنسبة 10.3 ٪ ، وانخفضت0.3 نقطة مئوية. ووفقًا للتقديرات ، في الزيادة التي بلغت 4.7٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في يونيو ،إن تأثير تغيرات الأسعار في العام الماضي حوالي 4.1 نقطة مئوية ، وكانت الزيادة الجديدة في الأسعار حوالي 0.6 نقطة مئوية. 

المقالات المعنية