التعليقات وردود الأفعال

تستمر صناعة الخدمات في التطور بثبات وبسرعة

موعد الأصدار:2018-08-01 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:المكتب الوطني للإحصاء

ملخص:

منذ هذا العام، مع التعزيز المتعمق للإصلاحات الهيكلية في جانب العرض وتسريع ترقية الاستهلاك، واصلت صناعة الخدمات الصينية الحفاظ على زخم النمو السريع، وصناعة الخدمات الحديثة شهدت تنمية قوية، والإيرادات التشغيلية للمؤسسات في صناعة الخدمات شهدت نموا سريعا، ومن المتوقع أن تستمر السوق في التحسن. 

أولاً، يتسارع نمو صناعة الخدمات، وتتحسن مساهمة صناعة الخدمات الحديثة. 

في مايو، ارتفع مؤشر الإنتاج صناعة الخدمات بنسبة8.1%، وزاد معدل النمو بنسبة 0.1%عن الشهر الماضي، ولا يتغير بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، ويحافظ علي أكثر من 8% لمدة خمسة أشهر متتالية. وخلال الفترة من يناير إلى مايو، ارتفع مؤشر الإنتاج لصناعة الخدمات بنسبة 8.1% على أساس سنوي، وزاد معدل النمو 0.1% بالمقارنة مع ما خلال الفترة من يناير الي أبريل. 

من وجهة القطاعات الرئيسية، في مايو، واصل قطاع نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات في النمو بسرعة، ومعدل النمو يصل إلى 30%، ويشهد زيادة مستمرة، ونسبة المساهمة في مؤشر الإنتاج لصناعة الخدمات كانت أعلي من 3% لمدة ثلاثة أشهر متتالية، وهي أكبر القوة الدافعة للتطور السريع لصناعة الخدمات؛ وقطاع التأجير والخدمات التجارية حافظ على النمو السريع بالرقمين، وارتفع معدل النمو بنسبة 2.5% بالمقارنة مع ما في نفس الفترة من العام السابق. ومعدل نمو قطاع النقل والتخزين والخدمات البريدية والمصرفية والنمو العقاري كان أعلي مما في الشهر السابق. وفي مايو، زاد حجم البضائع المشحونة للمجتمع ككل بنسبة 8.5%، ومعدل النمو كان أعلي مما في الشهر السابق بنسبة 1.1%. وزاد حجم البضائع المشحونة بالسكك الحديدية 11.8%، ومعدل النمو كان أعلي مما في الشهر السابق بنسبة 10.4%. وارتفع استهلاك الكهرباء لصناعة الخدمات بنسبة 15.3% على اساس سنوي، ومعدل النمو كان أعلي مما في الشهر السابق بنسبة 4.5%. 

في مايو، الدور القيادي لصناعة الخدمات الناشئة الحديثة التي يمثلها الإنترنت والخدمات ذات الصلة يستمر في التعزيز، ووصلت نسبة مساهمة صناعة الخدمات الناشئة الحديثة في نمو الانتاج في صناعة الخدمات الي 56.8%، وكانت أعلي مما في الشهر السابق بنسبة 0.2% وأعلي مما في نفس الفترة من العام الماضي بسبة 17.9%، ودفعت زيادة مؤشر الانتاج لصناعة الخدمات بنسبة 4.6%. وخلال الفترة من يناير الى أبريل، ارتفعت الايرادات التشغيلية لقطاع نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات وقطاع النقل والتخزين والخدمات البريدية وقطاع التأجير والخدمات التجارية وقطاع البحوث العلمية والخدمات التكنولوجية في المؤسسات فوق الحجم المعين بنسبة 12.5% علي الأساس السنوي، ونسبة مساهمتها في النمو بلغت 90.3%. وارتفعت الايرادات التشغيلية للصناعة الإستراتيجية الناشئة بنسبة 18.2% على أساس سنوي، وزاد معدل النمو بنسبة 3.1% عن نفس الفترة من العام السابق. من بينها، وارتفعت الإيرادات التشغيلية لقطاع الخدمات الاستشارية لتكنولوجيا المعلومات بنسبة 38.2% علي أساس سنوي، وارتفعت الإيرادات التشغيلية لقطاع خدمات معلومات الإنترنت بنسبة 32.5% علي أساس سنوي، وارتفعت الإيرادات التشغيلية لقطاع تطوير البرمجيات بنسبة 24.0% علي أساس سنوي، وكلها كانت أعلي من متوسط معدل نمو الايرادات التشغيلية لمؤسسات الخدمات فوق الحجم المعين. 

ثانيا، تسارع نمو الايرادات التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات، ونمت الأرباح لها باطراد 

خلال الفترة من يناير الى أبريل، ارتفعت الايرادات التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات فوق الحجم المعين بنسبة 13.8% علي أساس سنوي، ومعدل النمو كان أعلي مما في نفس الفترة من العام السابق بنسبة 1.4% وأعلي مما خلال الفترة من يناير الي مارس بنسبة 0.2%، وحافظ علي النمو السريع باستمرار. والايرادات التشغيلية لـ9 قطاعات من 10 قطاعات صناعة الخدمات حافظت علي النمو بالرقمين، ومعدل نمو الايرادات التشغيلية لـ8 قطاعات كان أعلي مما في نفس الفترة من العام السابق. 

من حيث المناطق، أظهرت الايرادات التشغيلية لصناعة الخدمات في المناطق الشرقية والوسطى والغربية زخم نمو ثابت وسريع. وخلال الفترة من يناير الى أبريل، الإيرادات التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات فوق الحجم المعين في المنطقة الغربية حققت أسرع النمو بزيادة قدرها 14.7% علي أساس سنوي، ومعدل النمو كان أعلي مما في فترة الفترة من العام السابق بنسبة 1.1%. وارتفعت الإيرادات التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات فوق الحجم المعين في المنطقة الشرقية بنسبة 13.9% علي أساس سنوي، ومعدل النمو كان أعلي مما في فترة الفترة من العام السابق بنسبة 1.9%. وانخفض معدل النمو في المنطقة الوسطي قليلا، ولكن بلغ 13.8%. وارتفعت الإيرادات التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات فوق الحجم المعين في شمال شرق الصين بنسبة 8.3% علي أساس سنوي، ومعدل النمو كان أعلي مما في فترة الفترة من العام السابق بنسبة 1.1%.  

خلال الفترة من يناير إلى أبريل، ارتفعت الأرباح التشغيلية لمؤسسات صناعة الخدمات فوق الحجم المعين بنسبة 8.4% على أساس سنوي. وحققت 10 قطاعات صناعة الخدمات كلها الربح، وزادت مبلغ الأرباح التشغيلية لـ5 قطاعات على أساس سنوي، ومعدل نمو الأرباح التشغيلية بلغ الرقمين. ومعدل نمو الأرباح التشغيلية لـ5 قطاعات كان أعلي مما في نفس الفترة من العام السابق، ومعدل نمو الأرباح التشغيلية لـ6 قطاعات كان أعلي مما خلال الفترة من يناير الي مارس. 

ثالثا، زخم استهلاك الخدمة يكون قويا، وآفاق تطوير صناعة الخدمات يكون جيدا 

في الوقت الحاضر، دخلت الصين مرحلة جديدة لتسريع ترقية هيكل الاستهلاك، وحفز الطلب المتزايد على المستهلك نمو صناعة الخدمات بقوة. وخلال الفترة من يناير إلى أبريل، بلغ حجم تدفق الإنترنت عبر الهاتف المحمول الوطنية 15.69 مليار جيجابايت بزيادة قدرها 192.2% علي أساس سنوي. وخلال الفترة من يناير حتى مايو، مبلغ المبيعات بالتجزئة على الانترنت الوطنية بلغ 3269.06 مليار يوان صيني بزيادة قدرها 30.7% علي أساس سنوي، وبلغت إيرادات شباك التذاكر السينمائي الوطني 28.45 مليون يوان صيني بزيادة قدرها 22.4% علي أساس سنوي. وخلال فترة عطلة عيد العمال، بلغت إيرادات السياحة المحلية 87.16 مليار يوان صيني بزيادة قدرها 10.2% علي أساس سنوي. 

في مايو، مؤشر النشاط التجاري لصناعة الخدمات بلغ 54.0% بزيادة قدرها 0.2% عن الشهر السابق و 0.5% عن نفس الفترة من العام السابق. ومؤشرات النشاط التجاري للقطاعات المتعلقة تعليقا وثيقا بالاستهلاك مثل قطاعات النقل الجوي والبريد والتسليم السريع والاتصالات والإنترنت والبرمجيات تقع في النطاق المزدهر المرتفع أكثر من 60.0% باستمرار، وزخم التوسع كان قويا. ومؤشرات النشاط التجاري لقطاع المبيعات بالتجزئة وقطاع الاقامة وغيرها من القطاعات التقليدية كانت أعلي من المستوي العام لصناعة الخدمات. وفي مايو، مؤشر الطلبيات الجديدة لصناعة الخدمات بلغ 50.4% بزيادة 0.1% عن الشهر السابق، مما يشير إلى أن الطلب في السوق استمر في التوسع. ومع تعميق الإصلاح المتعلق بـ"تبسيط الإجراءات الإدارية وتخويل الصلاحيات للسلطات المحلية والدمج بين التخويل والسيطرة وتحسين الخدمات" باستمرار والظهور المتراكم لنتائج الإصلاحات الهيكلية في جانب العرض، سيتم تعزيز الطلب على الخدمة بشكل أكبر، وتطوير صناعة الخدمات سيحافظ على اتجاه التنمية المطردة والسريعة.

المقالات المعنية