التعليقات وردود الأفعال

يحافظ الاقتصاد الصناعي على حالة التنمية المتمثلة في الاتجاه إلى التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار

موعد الأصدار:2018-07-30 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:هيئة الدولة للإحصاء

ملخص:

مع التقدم العميق في الإصلاح الهيكلي لجانب العرض ، تم إتجاه الإنتاج الصناعي إلى التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار ، وتحسّن الهيكل و الكفاءة ، واستمرت العوامل المؤاتية التي تدعم إتجاه الاقتصاد الصناعي إلى التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار في الزيادة. 

1. الإنتاج الصناعي يتجه إلى التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار 

في مايو ، ارتفعت القيمة المضافة للشركات الصناعية فوق الحجم المعين على نطاق البلد بنسبة 6.8 ٪ إرتفاعاً حقيقياً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأسرع من العام الماضي 0.3 نقطة مئوية ؛ من يناير إلى مايو ، ارتفعت القيمة المضافة الصناعية بنسبة 6.9 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وهو يعادل ما كان عليه في الأشهر الأربعة الأولى وكان  أسرع من نفس الفترة من العام الماضي0.2  نقطة مئوية. 

فيما يتعلق بالقطاعات الفرعية ، في مايو ، من بين 41 قطاعا صناعيا  ، حافظت القيمة المضافة من 36 صناعة على حالة النمو  مع زيادة 87.8 ٪. من بينها ، حققت صناعات رئيسية مثل الإلكترونيات ، والسيارات ، والطاقة الكهربائية ، والأدوية الطبية ، والتبغ ، وما إلى ذلك نموا أكثر من رقمين. 

وفيما يتعلق بالمنتجات الفرعية ، حققت 368 من 596 من المنتجات الصناعية الرئيسية في الإحصاءات نموًا مقارنا بنفس الفترة من العام الماضي ، وازداد قدرها 61.7٪. إن المنتجات الجديدة مثل الخلايا الشمسية ،والألياف البصرية ، ومركبات الطاقة الجديدة ، والروبوتات الصناعية ،والدوائر المتكاملة ،و الطائرات المدنية بدون طيار تنمو بسرعة. كما تسارعت وتيرة نمو المنتجات عالية الاستهلاك للطاقة مثل الحديد والصلب والمعادن غير الحديدية وتوليد الطاقة. 

2. تدعم العوامل المتعددة إتجاه الاقتصاد الصناعي إلى التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار 

من جانب الإنتاج ، في مايو ، ارتفع استهلاك الكهرباء الصناعي بنسبة 10.8 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأسرع من الشهر السابق 3.5 نقطة مئوية  ؛ بعد خصم خسائر الخط ، ارتفع استهلاك الكهرباء الصناعي بنسبة 11.4 ٪ ،  أسرع من الشهر السابق 5.5نقطة مئوية ، مما يشير إلى زيادة نشاط الإنتاج الصناعي. 

ومن جانب اللوجستيات ، في شهر مايو ، ارتفع حجم دورة الشحن للبضائع بنسبة 8.2٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وهو أسرع من الشهر السابق بنسبة 6.3٪ ، حيث ارتفع حجم نقل البضائع بنسبة 8.5٪ على أساس سنوي ، وهو أسرع بنسبة 1.1٪ عن الشهر السابق ، حيث ازداد حجم الشحن بالسكك الحديدية بنسبة 11.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأسرع من الشهر السابق 10.4 نقطة مئوية،مما يشير إلى أن زيادة تدفق المنتجات الصناعية. 

ومن جانب الطلب ، في مايو ، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين(PPI) بنسبة 4.1 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وتسارع معدل الزيادة لشهرين متتاليين ، وارتفع بنسبة 0.4 ٪ مقارنة بفترة الاحصاء السابق ، وكانت المرة الأولى خلال أربعة أشهر من الانخفاض إلى الارتفاع، مما يشير إلى أن الطلب على المنتجات الصناعية يميل إلى الزيادة. 

ومن جانب الضريبة ، من يناير إلى مايو ، ارتفعت ضريبة القيمة المضافة الصناعية بنسبة 16.6 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو أعلى من الأشهر الأربعة الأولى بمقدار 0.8 نقطة مئوية. وزادت ضريبة دخل الشركات على المعدات الخاصة ، والمعدات العامة ، و البليت والفولاذ ، ومواد البناء ، والنفط الخام ، والزيوت المكررة ، والمنتجات الكيميائية ، وما إلى ذلك بمعدل أكثر من رقمين. 

ومن جانب الاستثمار ، من يناير إلى مايو ، ارتفع الاستثمار في التصنيع بنسبة 5.2 ٪ ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.4 ٪ من يناير إلى أبريل ، من بينها ، ارتفعت الاستثمارات في التصنيع ذي التقنية العالية بنسبة 9.7 ٪. 

3. تحسن الهيكل الاقتصادي الصناعي وتحسن الكفاءة 

يتم تحسين الهيكل باستمرار. من يناير إلى مايو ، إزدادت القيمة المضافة للصناعات ذات التقنية العالية وتصنيع المعدات بنسبة 12 ٪ و 9.3 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي كل على حدة  ، والتي كانت  أعلى من الصناعة فوق الحجم المعين بمقدار5.1  و 2.4 نقطة مئوية كل على حدة. وبلغت نسبة القيمة المضافة للصناعات ذات التقنية العالية ولتصنيع المعدات على الصناعات فوق الحجم المحدد 12.9٪ و 32.3٪ كل على حدة ، أي إزدادت 0.8 و 0.3 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

تستمر الفوائد في التحسن. من يناير إلى أبريل ، بلغ معدل الربح من دخل الأعمال الرئيسية للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين 6.24٪ ، وازداد 0.24 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.في نهاية أبريل ، كانت نسبة الأصول والخصوم للشركات الصناعية فوق الحجم المعين 56.5٪ ، وانخفض قدره 0.7 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. تم حسابها على أساس عيار المقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، من يناير إلى أبريل 2018 ، ارتفعت الإيرادات من الأنشطة التجارية الرئيسية للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين بنسبة 10.5 ٪ ، وتسارعت بمقدار 0.9 نقطة مئوية مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأولى ؛ إزدادت الأرباح بنسبة 15 ٪ ، و أسرع من الأشهر الثلاثة الأولى 3.4 نقطة مئوية. ويعزى النمو السريع للأرباح الصناعية بشكل رئيسي إلى تأثيرات العوامل مثل النمو السريع في الإنتاج والمبيعات ، وانتعاش مؤشر أسعار المنتجين الصناعيين(PPI) ، والانسحاب الواضح للصناعات مثل الحديد والصلب والسلع الأخرى وإلخ. 

المقالات المعنية