التعليقات وردود الأفعال

ارتفع متوسط أجر العاملين في الوحدات الحضرية بشكل مستقر في عام 2017

موعد الأصدار:2018-06-13 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:هيئة الدولة للإحصاء

ملخص:

أصدر هيئة الدولة للإحصاء اليوم البيانات الرئيسية لمتوسط الأجور في عام 2017. قام منغ تشينغ ون كبير الإحصائيين في شعبة السكان والعمالة في هيئة الدولة للإحصاء بتفسير البيانات. 

في عام 2017 ، تم دفع الإصلاح الهيكلي لجانب العرض بشكل عميق، وتسارع الزخم الجديد للتنمية الاقتصادية في نموه ، وتم تحسين بيئة الإنتاج والأعمال في الشركة بشكل ملحوظ ، مما دفع متوسط الأجور للعاملين في الوحدات الحضرية في جميع أنحاء البلاد إلى الاستمرار في النمو بثبات. يبلغ متوسط الأجر السنوي للعاملين في الوحدات الحضرية غير الخاصة 74318 يوان ، وازداد قدرها 10.0 ٪ مقارنة مع العام السابق ، ومعدل النمو أعلى من العام السابق  1.1 نقطة مئوية ، ومعدل النمو الحقيقي هو 8.2 ٪ بعد خصم عامل السعر ؛ وبلغ متوسط الأجر السنوي للعاملين في الوحدات الحضرية الخاصة45761 يوان ، وازداد قدرها 6.8 ٪ مقارنة مع العام السابق ، انخفض معدل النمو بمقدار 1.4 نقطة مئوية مقارنة مع العام السابق ، وازداد بالفعل بنسبة 5.0 ٪ بعد خصم عامل السعر. 

1. الزيادة في الأجور للشركات هي القوة الدافعة الرئيسية لنمو متوسط الأجور 

تعد الشركات جزءًا هامًا من الوحدات الحضرية ، وعلى وجه الخصوص ، فإن الغالبية العظمى من الوحدات الخاصة هي شركات ، وللتغيرات في أجور الشركات تأثير هام على متوسط تغير الأجور في الوحدات الحضرية. في عام 2017 ، ارتفع متوسط الأجور للوحدات الحضرية غير المملوكة للدولة بنسبة 10.0٪ ، حيث ساهمت الشركات والمؤسسات والوكالات والوحدات الأخرى في 5.5 و 2.7 و 1.6 و 0.2 نقطة مئوية كل على حدة في زيادة الأجور للوحدات الحضرية غير المملوكة للدولة. من بينها ، بلغ معدل مساهمة الشركات 55.1 ٪ ، وازداد قدرها 1.5 نقطة مئوية مقارنة مع العام السابق ؛ وبلغ معدل مساهمة المؤسسات العامة والمؤسسات الحكومية 27.1 ٪ و 16.4 ٪ كل على حدة، مع ضعف تأثير عامل زيادة رأس المال السياسية ، انخفض معدل مساهمة المؤسسات العامة بنسبة 2.5 نقطة مئوية.وازدادت مساهمة المؤسسات الحكومية 0.2 نقطة مئوية إزدادا قليلا ؛ وكان معدل مساهمة الوحدات الأخرى 1.4 ٪ ، وازداد قدرها 0.8 نقطةمئوية مقارنة مع العام السابق. من هذا يمكننا أن نرى أن الزيادة في  أجور الشركات هي القوة الدافعة الرئيسية التي تدفع نمو متوسط الأجور. 

 قدمت الزيادة الكبيرة في الكفاءة الاقتصادية للشركات دعماً قوياً لنمو الأجور. في عام 2017 ، ارتفعت أرباح الشركات الصناعية فوق الحجم المعين بنسبة 21.0 ٪ مقارنة مع العام السابق ، وكان معدل النمو أعلى من العام السابق بمقدار 12.5 نقطة مئوية. من بينها ، تغيرت أرباح صناعة التعدين من انخفاض بنسبة 27.5 ٪ في عام 2016 إلى نمو قدره 2.6 مرة في عام 2017. إزداد نمو الأرباح في التصنيع بنسبة 18.2 ٪ في عام 2017 ، وهو أعلى من العام السابق بمقدار 5.9 نقطة مئوية. تأثر بهذا ، في عام 2017 ، إزداد متوسط أجور صناعة التعدين والتصنيع بسرعة ، وارتفع متوسط الأجور بنسبة 14.8 ٪ و 8.4 ٪ كل على حدة ، وكان معدل النمو أعلى من العام السابق  12.9 و 0.9 نقطة مئوية كل على حدة. 

2. يعزز الإصلاح الهيكلي لجانب العرض الشركات في تخفيض التكاليف وزيادة الكفاءة لضمان نمو الأجور بسرعة 

مع الدفع المستمر للإصلاح الهيكلي لجانب العرض وتسريع عملية التحول من الطاقة الحركية القديمة إلى الجديدة ، شهدت نمو الأجور في الصناعات ذات الصلة تغيرا كبيرا. على سبيل المثال، الوحدات الحضرية غير الخاصة  يكون مدى زيادة الأجور للصناعات التي تقوم بتخفيض القدرات الانتاجية أعلى بكثير من المعدل الوطني. كما ازدادت كفاءة المؤسسة 2.9و1.8مرة على انفراد في عام 2017في صناعتي الفحم والحديد بسبب تحسين العلاقة بين العرض والطلب فيهما بتخفيض القدرات الانتاجية  ،ولم يصدر العديد من الشركات فقط مكافأة الأداء في تلك السنة،بل أعيد إصدار الأجور والمكافأة المستحقة في العام السابق . في عام 2017 ، إزداد متوسط ​​الأجر من 16.3٪ و 15.7٪  في صناعة تعدين الفحم و الغسيل وصناعة صهر المعادن الحديدية والصقل كل على حدة، ارتفع معدل النمو بنسبة 16.1 و 8.3 نقطة مئوية مقارنة مع العام الماضي، وهو أعلى من المعدل الوطني، 6.3 و 5.7 نقطة مئوية كل على حدة. في عام 2017، واصلت الدولة زيادة الاستثمار في صناعات القصور، حيث واصلت حماية البيئة و قطاع الإدارة البيئية نمواً بنسبة 23.9٪ على أساس النمو السريع في العام الماضي ،مما أدى إلى تطوير هذه الصناعة، كما ارتفع متوسط ​​الأجورفيها بشكل ملحوظ بنسبة 14.6 ٪،وارتفع 6.6 نقطة مئوية مقارنة مع العام السابق، وهي نسبة أعلى من متوسط ​​معدل النمو الوطني 4.6 نقطة مئوية. 

3. تسرع الطاقة الحركية الجديدة من النمو لدفع نمو الأجور في الصناعات ذات الصلة 

تسرع الطاقة الحركية الجديدة من النمو ،مما دفع ترقية الهيكل الصناعي. في عام 2017 ، كان معدل نمو صناعات الخدمات الناشئة الحديثة التي تمثلها الإنترنت والخدمات ذات الصلة أسرع بكثير من صناعات الخدمات التقليدية ، كما أن الزيادة في الأجور في الصناعات ذات الصلة تعكس أيضاً تغييرات في هذا النمط.فيما بين الوحدات الحضرية غير الخاصة، نقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات تواصل متوسط ​​الأجور في القطاع إلى المرتبة الأولى في فئة الصناعات، وبينها إزداد متوسط ​​الأجر في الإنترنت والخدمات ذات الصلة 13.0٪، وازداد قدره 4.9 نقطة مئوية مقارنة العام السابق، وهو أعلى من متوسط ​​الأجر الوطني 3 نقطة مئوية. وفي الوحدات الحضرية الخاصة ازداد متوسط ​​الأجور لنقل المعلومات والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 10.8٪، وارتفع 0.6 نقطة مئوية مقارنة مع العام السابق، وهو أعلى من جميع متوسط ​​الزيادة في الأجور للوحدات الحضرية الخاصة 4 نقطة مئوية. وارتفع متوسط ​​أجر البحث العلمي والخدمات الفنية في الوحدات الحضرية غير الخاصة بنسبة 11.6٪ ، وارتفع 3.5 نقطة مئوية مقارنة مع العام السابق ، وأعلى من المعدل الوطني 1.6 نقطة مئوية. زيادة الأجور لجميع الصناعات الرئيسية في هذا القطاع هي أعلى من متوسط الزيادات الوطنية ​​للأجور ؛ حيث إزداد متوسط ​​الأجر من 11.8٪ في البحث والتطوير التجريبي ، ومعدل النمو يعادل ما كان في العام السابق أساسياً، و ارتفع متوسط الرواتب بنسبة 11.0٪ و 13.6٪ كل على حدة في ​​الخدمات المهنية والتقنية، وتعميم التكنولوجيا وتطبيق خدمات ، حيث كانت أعلى مما كان في العام السابق بـ 4.5 و 3.6 نقطة مئوية كل على حدة ، وكانت هذه القطاعات الثلاثة أعلى من المعدل الوطني للزيادة في الأجور بنسبة 1.8 و 1.0 و 3.6 نقطة مئوية كل على حدة . 

أدى التطور السريع في صناعات الرفاهية مثل الثقافة والرياضة والصحة والمعاشات إلى النمو السريع لمتوسط الأجور في الصناعات ذات الصلة. في عام 2017 ، ارتفع متوسط الأجور للصناعات الثقافية والفنية غير المملوكة للدولة بنسبة 10.7 ٪ ، وهو أعلى بمقدار 0.7 نقطة مئوية من المعدل الوطني. وبلغ متوسط الزيادة في الأجور في صناعة الرياضة 22.3٪ ، وهي الصناعة أسرع  النمو المتوسط للأجور في الصناعات الرئيسية في البلاد ، وقد بلغ متوسطها أكثر من 22٪ من متوسط نمو الأجور لمدة ثلاث سنوات متتالية. ارتفع متوسط الأجور للفئات الرئيسية للصحة والعمل الاجتماعي في كلا الصنفين بنسبة 12.1٪ و 14.6٪ كل على حدة ، وارتفع معدل النمو بنسبة 0.5 نقطة مئوية و 1.1نقطة نقطة مئوية  كل على حدة مقارنة مع العام السابق ، وهو أعلى من المعدل الوطني للأجور بنسبة 2.1 و 4.6 نقطة مئوية كل على حدة. 

المقالات المعنية