التعليقات وردود الأفعال

أداء الاقتصاد الصناعي في الربع الأول حافظ علي الاتجاه نحو التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار

موعد الأصدار:2018-05-23 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:وو جيان ون | مصدر:المكتب الوطني للإحصاء الصيني

ملخص:

مع التعزيز العميق للإصلاحات الهيكلية لجانب العرض، ازداد الإنتاج الصناعي للبلاد في الربع الأول بشكل جيد، واستمر في تحسن الهيكل، والفعالية شهدت تحسينا مستمرا، وحافظ علي الاتجاه نحو التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار، وحقق بداية جيدة. 

أولاً، حقق الاقتصاد الصناعي بداية جيدة 

الإنتاج الصناعي تسارع. وفي الربع الأول، ارتفعت القيمة المضافة للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين بنسبة 6.8% على أساس سنوي، وزاد معدل النمو بنسبة 0.6% عن الربع الرابع من العام الماضي و 0.2% عن عام 2017. ونطاق النمو للصناعة توسع. وفي الربع الأول، حافظت القيمة المضافة لـ 37 صناعة في القطاع الصناعي الرئيسي المكون من 41 صناعة على اتجاه النمو، ومعدل نطاق النمو يبلغ 90.2 %، وهو يكون أكبر مما كان عليه في عام 2017. ونمت الصناعة الإلكترونية والصناعة الدوائية وصناعة المعدات الخاصة وصناعة التبغ وصناعة إنتاج وامداد الغاز منها بمعدل مزدوج الرقم. 

لا يزال الهيكل الصناعي يستمر في التحسين. حافظ الصناعة التحويلية فائقة التكنولوجيا على نمو مزدوج الرقم، ونمت الصناعة التحويلية للمعدات والصناعة التحويلية للسلع الاستهلاكية بسرعة. وفي الربع الأول، نمت القيمة المضافة للصناعة التحويلية فائقة التكنولوجيا بنسبة 11.9% علي أساس سنوي، وكان أكبر من معدل نمو القيمة المضافة للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين بنسبة 5.1%. ونمت القيمة المضافة للصناعة التحويلية للمعدات والصناعة التحويلية للسلع الاستهلاكية بنسبة 8.8% و7.7% علي التوالي، وكان أكبر من معدل نمو القيمة المضافة للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين بنسبة 2% و0.9% علي التوالي. والمنتجات الجديدة مثل الروبوتات الصناعية والمركبات بالطاقة الجديدة والدوائر المتكاملة شهدت تنمية سريعة. 

نمت أرباح المؤسسات الاقتصادية بشكل أسرع. وخلال يناير وفبراير، المؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين حققت اجمالي الأرباح 968.9 مليار يوان صيني بزيادة قدرها 16.1% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وحافظت علي النمو السريع في حالة معدل نمو الأرباح المرتفع في نفس الفترة من العام الماضي. 

ثانيا، الإصلاحات الهيكلية لجانب العرض شهدت فعالية 

تأثير تخفيض فائض القدرة الإنتاجية كان واضحا. وفي الربع الأول، استمر تأثير سياسات تخفيض فائض القدرة الإنتاجية في الظهور، وازداد معدل استخدام القدرة الإنتاجية الصناعية. وفي الربع الأول، بلغ معدل استخدام القدرة الصناعية الوطنية 76.5% بزيادة قدرها 0.7% على أساس سنوي، حيث بلغ أعلى مستوى له في نفس الفترة منذ عام 2013. و24 صناعة من القطاع الصناعي المكون من 41 صناعة حققت ارتفاع معدل استخدام القدرة الإنتاجية بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ومن بينها، معدل استخدام القدرة الإنتاجية لصناعة التنقيب عن الفحم والاستفادة منها بلغ 71.2% بزيادة قدرها 5.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ومعدل استخدام القدرة الإنتاجية لصناعة صهر المعادن الحديدية والتصنيع المتداول بلغ 76.9% بزيادة قدرها 3.2% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. 

استمرت نسبة الديون في الانخفاض. وفي نهاية فبراير، كانت نسبة الديون للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين 56.3% بانخفاض قدره 0.8% علي أساس سنوي. 

استمرت تكاليف الوحدة في الانخفاض. وخلال يناير وفبراير، التكلفة والرسوم لكل مائة يوان من ايرادات الأعمال التشغيلية الرئيسية للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين كانت 92.4 يوان صيني بانخفاض قدره 0.27 يوان على أساس سنوى. ومن بينها، التكلفة لكل مائة يوان من ايرادات الأعمال التشغيلية الرئيسية كانت 83.98 يوان صيني بانخفاض قدره 0.33 يوان على أساس سنوى. 

تم تسريع دوران المنتجات النهائية المخزونة. وفي نهاية فبراير، كان معدل دوران المنتجات النهائية المخزونة للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين 17.4 يوما بانخفاض قدره 0.2 يوم على أساس سنوي. 

ثالثًا، من المتوقع أن يكون إنتاج المؤسسات الاقتصادية وتشغيلها مستقرًا وجيدًا 

نتائج المسح للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المعين يبين أن من المتوقع أن نسبة المؤسسات الاقتصادية المتفائلة في وضع التشغيل في الربع الثاني تبلغ 40.4% بزيادة قدرها 2.2% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ومن المتوقع أن نسبة المؤسسات الاقتصادية غير المتفائلة في وضع التشغيل في الربع الثاني تبلغ 34.8%. 

مع التنمية عالية الجودة والتعزيز العميق للصناعة، يقوم بالمزيد من تعزيز الدور القيادي للصناعات فائقة التكنولوجيا والصناعات الناشئة الاستراتيجية والمنتجات الجديدة، ويقوم بالمزيد من تعميق عملية إعادة الهيكلة الصناعية والتحول والترقية، وسيستمر الاقتصاد الصناعي العام في الحفاظ علي الاتجاه نحو التحسن من خلال الحفاظ على الاستقرار. 

رابعا، أحوال إنتاج وتشغيل المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر شهدت تحسينا 

تم تخفيف النقص في الأموال المخصصة للمؤسسات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر. ووفقا للمسح، في الربع الأول، نسبة المؤسسات الاقتصادية التي تعتقد أن صعوبة التمويل هي مشاكل معلقة في هذا الربع، بلغت 4.4%، وذلك هو أدنى مستوى منذ عام 2012. ومعدل الفوائد السنوية والمصروفات لحصول المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر علي القروض المصرفية بلغ حوالي 5.73% بانخفاض قدره 0.06% عن الربع الرابع من العام الماضي، وذلك هو أدنى مستوى منذ عام 2012؛ ونسبة المؤسسات الاقتصادية التي تعتقد أن نقض الأموال هو مشاكل معلقة في هذا الربع، بلغت 13.9%، وذلك هو أدنى مستوى منذ عام 2013. 

قد ازداد حماس المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر. وفي الربع الأول، من المؤسسات العينية الممسوحة، نسبة المؤسسات التي قامت بالاستثمار بلغت 21.7% بزيادة قدرها 0.5% بالمقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي، وذلك كان أعلى مستوي منذ العام الماضي. 

 (المؤلف هو مدير مديرية الصناعة في المكتب الوطني للإحصاء الصينية)

المقالات المعنية