التعليقات وردود الأفعال

فوائدالمؤسسات الصناعية تتجه إلى التحسنفيوقتمبكرمنهذاالعام

موعد الأصدار:2018-04-18 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:هيئة الدولة للإحصاء

ملخص:

وفقاللبياناتالماليةللمؤسساتالصناعيةالصادرةعن هيئة الدولةللإحصاءفي 27 مارس،ارتفعتأرباحالمؤسساتالصناعيةفوقالحجمالمعينبنسبة 16.1 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضيمنينايرإلىفبراير 2018. وكانمعدلالنموأعلى مما كان فيديسمبر 2017 بـ 5.3 نقطةمئوية،والحفاظعلىزخم النموالسريع. 

    1.يبدأالدخلالصناعيفيالتحسن،وتزدادأرباحالمؤسساتبشكلأسرع 

فيالفترةمنينايرإلىفبراير،ارتفعتالقيمةالمضافةللمؤسساتالصناعيةفوقالحجمالمعينبنسبة 7.2 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،وكانمعدلالنموأسرعبنسبة 1 ٪ مماكانعليهفيديسمبرمنالعامالماضي؛وارتفعالدخلمنالأعمالالتجاريةالرئيسيةللمؤسساتالصناعيةبنسبة 10 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،وتسارعمعدلالنموبنسبة 1.2 نقطة مئويةمقارنة معديسمبرمنالعامالماضي . وقدأدىتسارعالإنتاجالصناعيونموالمبيعاتإلىتعويضالعواملالتيأدتإلىانخفاضالأرباحفيأسعارالمنتجاتالصناعية،وسرّعمعدلنموالأرباحالصناعيةفيديسمبر من العام الماضي. 

الصناعاتالتيساهمتفينموالأرباحهي: 56.8٪ من نموالأرباحفي منتجاتالمعادنغيرالمعدنية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،و17.6٪ من نمو الأرباح فيصناعاتالبترولوالفحموغيرهامنصناعاتتجهيزالوقود،و1.38 ضعفا لنمو الأرباحفياستخراجالنفطوالغازالطبيعي،و38.3 ٪ من نمو الأرباح فيإنتاجوتوريدالكهرباءوالحرارة،و37.3 ٪من نموالأرباح فيصناعةالأدوية. جمعتالصناعاتالخمس المذكورة أعلاهلتعزيزنموالأرباحبنسبة 8.4 نقطةمئوية. 

   2.يتمتعزيزقدرةالمؤسسات على الكسبوتحسينكفاءةاستخدامالأصول 

فيحينحافظتأرباحالمؤسساتالصناعيةعلىنموسريع،استمرتجودةالعملياتفيالزيادة. 

تستمر قدرةالكسبفيالزيادة. منينايرإلىفبراير،بلغمعدلالربحمندخلالأعمالالرئيسيللمؤسساتالصناعيةفوقالحجمالمعين 6.1 ٪ ،بزيادةقدرها 0.33 نقطةمئويةمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

تستمركفاءةرأسالمالفيالتحسن. وفينهايةفبراير،كانعددأياممبيعاتالمخزونالصناعيالنهائيللمؤسساتالصناعيةفوقالحجمالمعين 17.4 يوما،وانخفضقدره 0.2 يوممقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛وبلغمتوسطفترةالاستردادللحساباتمستحقةالقبض 47.4 يوماً،وانخفضقدره 0.2 يومعلىمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

   3.يستمرالإصلاحالهيكليلجانبالعرضفيالتقدم،وتظهرفعاليةلتخفيضالرافعة المالية والتكلفة بشكل مستمر 

يستمرمعدلالرافعة الماليةفيالانخفاض. فينهايةفبراير،كانتنسبةالأصولوالخصومفيالمؤسساتالصناعيةفوق الحجمالمعين 56.3٪ ،وانخفض قدرها 0.8 نقطةمئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. منبينها،بلغتنسبةالأصولوالخصومفيالشركات المملوكة للدولة سهما 59.6 ٪ ،وانخفضقدرها 1.4 نقطةمئويةمقارنة بنفسالفترةمنالعامالماضي. 

تستمر التكلفةفيالانخفاض. منينايرإلىفبراير،بلغتتكلفةإيراداتالأعمالالرئيسيةلكل 100 يوانللمؤسساتالصناعيةفوقالحجمالمعين 92.4 يوان،وانخفضقدره 0.27 يوان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛منهاالتكلفةلكل 100 يوانمندخلالأعمالالرئيسيكانت 83.98 يوان،وانخفضقدره 0.33 يوان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

علىالعموم،معالتقدمالمتعمقفيالإصلاحالهيكليلجانبالعرض،شهدالاقتصادالصناعيتغيراتإيجابية،وحافظتالإيراداتالصناعيةعلىقوةدافعةجيدةللنمو،وبدأتفوائدالمؤسساتتتحسنفيوقتمبكرمنهذاالعام. 

المقالات المعنية