التعليقات وردود الأفعال

استمر الاقتصاد في التحسن

PMI للصناعة التحويلية حافظ علي أكبر من 51% لمدة 14 شهرا متتالية

موعد الأصدار:2018-01-03 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:صحيفة الشعب اليومية (يوم 1 ديسمبر 2017)

ملخص:

حسب البيانات التى أصدرها مركز مسح قطاع الخدمات لمكتب الدولة للإحصاء في الصين واتحاد الوجستيات والمشتريات الصينية، بلغ مؤشر مديري المشتريات (PMI) للصناعة التحويلية الصينية في نوفمبر 51.8% بزيادة قدرها 0.2% بالمقارنة مع أكتوبر. 

من وجهة نظر الاتجاه، مؤشر مديري المشتريات (PMI) للصناعة التحويلية الصينية حافظ علي أكبر من 51% لمدة 14 شهرا متتالية منذ أكتوبر من العام الماضي، والمؤتمر في نوفمبر سجل ثاني أعلى نقطة في هذا العام. والمؤشرات الفرعية الرئيسية مثل مؤشر الطلبيات الجديدة ومؤشر الإنتاج ومؤشر حجم المشتريات ارتفع بشكل عام، وكانت كلها أعلي من المستوى ​​لنفس الفترة من العام الماضي. و من وجهة نظر الشامل، ارتفع الربط الثنائي بين العرض والطلب، تباطأ اتجاه زيادة أسعار السوق، وبيئة الإنتاج والتشغيل للمؤسسات شهدت المزيد من التحسين، واتجاه الأداء من الاستقرار نحو الجيد للعملية الاقتصادية الوطنية واصل علي التطوير. 

السيد تشانغ لى تشون باحث مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة اعتقد أن "ارتفع مؤشر PMI في نوفمبر قليلا، ذلك يشير إلى أن خاصية النمو المطرد للاقتصاد تصبح أكثر وضوحا. وتحول مؤشر الإنتاج من اتجاه الانخفاض الي اتجاه الارتفاع، ذلك يشير الي النمو المطرد للصناعة. وارتفع مؤشر الطلبيات، ذلك يشير الي الطلب المطرد في الداخل والخارج وارتفاع معدل نمو الصادرات قليلا. ومن خلال الدراسة والحكم الشامل، النمو الاقتصادي المطرد في المستقبل هو أكثر وضوحا. 

في نوفمبر، ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة في الصناعة التحويلية الي 53.6% بزيادة قدرها 0.7% بالمقارنة مع الشهر الماضي. وارتفع مؤشر الإنتاج الشهر الماضي الي 54.3% بزيادة قدرها 0.4% بالمقارنة مع الشهر الماضي و0.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وعموما، بيئة السوق الحالية تستمر في التحسن، وارتفع معدل التشغيل للمؤسسات، واتجاه الأداء من الاستقرار نحو الجيد للعملية الاقتصادية الوطنية لا يزال يستمر في فترة لاحقة. وفي الربع الرابع، استقر النمو المطرد للاقتصاد أكثر فأكثر واتجاه الأداء من الاستقرار نحو الجيد كات أكثر وضوحا. 

في نوفمبر، مؤشر النشاط التجاري للصناعات غير التحويلية للصين بلغ 54.8% بزيادة قدرها 0.5% بالمقارنة مع الشهر الماضي. وفي مؤشرات فرعية مختلفة، ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة ومؤشر طلبيات التصدير الجديدة، ومؤشر الطلبيات في متناول اليد ومؤشر المخزونات ومؤشر أسعار المدخلات ومؤشر أسعار البيع ومؤشر وقت التسليم للموردين ومؤشر النشاط التجاري قليلا بالمقارنة مع الشهر الماضي. ونائب رئيس اتحاد الوجستيات والمشتريات الصينية السيد تساي جين اعتقد أن مؤشر النشاط التجاري للصناعات غير التحويلية للصين ارتفع الي 54.8%، ذلك يشير الي الانتعاش المطرد للأنشطة التشغيلية في السوق، والصناعات غير التحويلية لا تزال تحافظ علي النمو المطرد والسريع. وارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة ومؤشر أسعار البيع معا، وذلك يعني أن تم تقوية أساس الطلب في السوق، وتم تقوية اتجاه الأداء من الاستقرار نحو الجيد للعملية الاقتصادية الوطنية. وخصوصا مؤشر أسعار المبيعات سجل مرتفعا جديدا في هذا العام، وانتعاش أسعار البيع الطرفية يساعد على توسيع هوامش أرباح المؤسسات وتحفيز حماس المؤسسات في التشغيل. 

المقالات المعنية