التعليقات وردود الأفعال

إرتفاعا قليلا لسعر المستهلك في شهر يوليو مقارنة بالدورة الإحصائية السابقة

موعد الأصدار:2017-09-15 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:《صحيفة الشعب اليومية》(2017.8.10)

ملخص:

وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الدولة للإحصاء في 9 أغسطس إنّ مؤشر سعر المستهلك الوطني (CPI)ومؤشر سعر المنتجين الصناعي(PPI) لشهر يوليو إرتفع مؤشر سعر المستهلك(CPI) بنسبة 0.1٪، وارتفعت 1.4٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفع مؤشر سعر المنتجين الصناعي (PPI) بنسبة 0.2٪ مقارنة بالدورة الإحصائية السابقة ،وارتفعت 5.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

 نظراً من المقارنة بالدورة الإحصائية السابقة ، ارتفع مؤشر سعر المستهلك 0.1٪ يوليو في شهر يوليو ، وكان الاتجاه مستقرا في الأساس. قام بالتحليل شنغ قوه تشينغ الكبير الإحصائي لقسم المدينة بهيئة الدولة للإحصاء: إنخفاض سعر المواد الغذائية في شهر يوليو يؤثر على مؤشر سعر المستهلك (CPI)انخفض بنحو 0.02 نقطة مئوية. وارتفعت أسعار الخضراوات الطازجة بنسبة 7.0٪ بعد 5 أشهر متتالية من الانخفاض متأثراً بالطقس الحار والأمطار الغزيرة في المنطقة، وأدى ارتفاع درجة الحرارة إلى انخفاض معدل وضع البيض وارتفاع تكاليف التخزين والنقل، وارتفع سعر البيض 4.0٪ ، وأثّر المجموعان إرتفاع مؤشر سعر المستهلك (CPI)بنحو 0.17 نقطة مئوية. ودخلت  الكمية الكبيرة من الفواكه الموسمية فانخفضت أسعار الفواكه الطازجة 9.2٪، واستهلاك لحم الخنزير في غير موسمها، وانخفض سعره بنسبة 0.7٪، وأثّرالمجموعان علي   إنخفاض مؤشر سعر المستهلك (CPI)حوالي 0.18 نقطة مئوية. وارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.2٪، مما أثر على مؤشر سعر المستهلك ارتفاعا حوالي 0.13 نقطة مئوية. إرتفع العدد من مسافري السياحة في الصيف، وارتفعت تذاكر الطيران ورسوم وكالة السفر بنسبة 10.5٪ و 6.1٪ كل على حدة، وأثّر المجموعان إرتفاع  مؤشر سعر المستهلك(CPI) حوالي 0.13 نقطة مئوية. 

 وبالنظر مقارنة  مع نفس الفترة من العام الماضي ،ارتفع مؤشر سعر المستهلك (CPI)بنسبة 1.4٪ في شهر يوليو، ،وانخفض مدى الارتفاع بنسبة 0.1٪ مقارنة بالشهر الماضي،. وانخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.1٪، مما أثر على مؤشر سعر المستهلك (CPI)انخفاضا بنحو 0.21 نقطة مئوية. فيما بينها انخفض سعر لحم الخنزير 15.5٪، مما يؤثر على مؤشر سعر المستهلك(CPI) انخفاضا 0.46 نقطة مئوية، وارتفعت أسعار الخضار الطازجة 9.1٪، مما يؤثر على مؤشر سعر المستهلك (CPI)إرتفاعا حوالي 0.20 نقطة مئوية. وارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 2.0٪، مما أثر على مؤشر سعر المستهلك(CPI) إرتفاعا حوالي 1.62 نقطة مئوية. 

 وتشير التقديرات إلى أنه في 1.4٪ من مدى الارتفاع لشهر يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تكون الآثار المنقولة للتغيرات في الأسعار في العام الماضي حوالي 1.0 نقطة مئوية، وعامل السعر الجديد حوالي 0.4 نقطة مئوية. 

وفي جهة  أسعار المنتجين الصناعية،ومقارنة بالدورة الإحصائية السابقة، إرتفع مؤشر سعر المنتجين الصناعي (PPI) من الانخفاض في يوليو ، وازداد 0.2٪، وذلك أساسا متأثرا بإرتفاع أسعار الصلب والمعادن غير الحديدية وغيرها من أسعار المنتجات الأخرى. وارتفع سعر وسائل الإنتاج بنسبة 0.2٪، وكان سعر المواد الحية ثابتا. في تحقيق 40 فئة صناعية الصناعة، منها 20 سعر المنتجات الصناعية إرتفعت، وازداد قدرها 9 مقارنة بالشهر السابق. وبالنظر  للصناعات الرئيسية، من توسع مدى الارتفاع مقارنة بالدورة الإحصائية السابقة  صناعة صهر المعادن الحديدية والصقل، وصناعة صهر المعادن غير الحديدية والصقل ، ارتفعت بنسبة 2.7٪ و 1.5٪ كل على حدة، وارتفع التأثير الكلي لارتفاع مؤشر سعر المنتجين الصناعي(PPI) حوالي 0.3 نقطة مئوية، و من انكماش مدى الارتفاع مقارنة بالدورة الإحصائية  السابقة ، صناعة تعدين الفحم  و الغسل والتفريز ، إنخفضت 0.1٪،ومن توسع مدى الارتفاع مقارنة بالدورة الإحصائية السابقة صناعة استخراج النفط والغاز وصناعة معالجة النفطة، وانخفض 5.3٪ و 3.0٪ كل على حدة. 

 وبالنظر للمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ارتفع مؤشر سعر المنتجين الصناعي(PPI) 5.5٪، ويكون مدى الارتفاع نفسه منذ3  أشهر متتالية . في الصناعات الرئيسية، من انخفاض مدى الارتفاع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي تعدين الفحم وصناعة الغسل وصهر المعادن غير الحديدية والصقل وصناعة معالجة النفط، إرتفع 32.3٪، 12.7٪ و 10.9٪ كل على حدة،من توسع مدى الارتفاع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي صناعة صهر المعادن الحديدية والصقل وصناعة منتجات المعادن اللافلزية، وارتفع 27.5٪ و 8.5٪ كل على حدة، وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت المواد الخام الكيميائية وأسعار التصنيع الكيميائية 7.6٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويكون مدى الارتفاع نفسه مقارنة  بالشهر الماضي. الصناعات الستة المذكورة أعلاه تؤثر معا ارتفاع مؤشر سعر المنتجين الصناعي (PPI) حوالي 4.4 نقطة مئوية، وهو ما يمثل 80.0٪ من إجمالي مدى الارتفاع. 

 وتشير التقديرات إلى أنه في 5.5٪ من مدى الارتفاع لشهر يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تكون الآثار المنقولة للتغيرات في الأسعار في العام الماضي حوالي 4.6 نقطة مئوية، وعامل السعر الجديد حوالي 0.9 نقطة مئوية. 

المقالات المعنية