التعليقات وردود الأفعال

انتعاش الصناعة نحو الجيد والوضع الأساسي لا يتغير

يبقي PMI في نطاق التوسع لمدة 10 أشهر متتالية

موعد الأصدار:2017-09-11 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:دو هاي تاو | مصدر:"صحيفة الشعب اليومية" (1 أغسطس 2017)

ملخص:

أصدر الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات ومركز بحوث صناعة الخدمات لمصلحة الدولة للإحصاء في يوم 31 يوليو أن كان مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية (PMI) هو 51.4% بانخفاض قدره 0.3% بالمقارنة مع الشهر الماضي. ولكن عموما انخفض المؤشر أقلا، ويبقي المؤشر بنسبة أكثر من 51% لمدة 10 أشهر متتالية، وكان علي مستوى عال نسبي في السنوات الأخيرة.  

قال السيد تشانغ لى تشون الباحث فى مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة الصيني ان مؤشر مديري المشتريات انخفض قليلا فى يوليو، ولكنه ظل فى نطاق التوسع، وذلك يشير الي ان الاقتصاد الصيني يستمر في الحفاظ على وضع النمو المطرد. وفي الوقت الحاضر، الطلب في السوق المحلية والدولية يكون مستقرا عموما، والمؤشر المتوقع لأنشطة الإنتاج والتشغيل يرتفع، وأنشطة الإنتاج والتشغيل لا تزال تبقى أكثر نشاطا، و"من خلال البحوث الشاملة، نعتقد أن الاقتصاد الصيني لا يزال يكون في فترة الاستقرار، ولكن استقرار النمو يميل الي الارتفاع. 

يبين البحوث أن مؤشر الإنتاج في يوليو هو 53.5%، ومؤشر الطلبات الجديدة هو 52.8%، ومؤشر طلبات الصادرات الجديدة هو 50.9%، وكلها انخفضت بالمقارنة مع الشهر السابق. والمحلل السيد تشن تشونغ تاو من المركز الصيني للمعلومات اللوجستية اعتقد أن المؤشر انخفض، ذلك يرجع ان مستوى المؤشر الحالي كان مرتفعا نسبيا ويصعب في تجنب التقلب من جهة، ومن جهة أخرى يكون لديه أيضا خصائص موسمية واضحة. وفي الوقت الحاضر درجة الحرارة المرتفعة والطقس الممطر وكوارث الفيضانات في بعض المقاطعات والمدن تؤثر تأثيرا معينا علي أنشطة الإنتاج والتشغيل للمؤسسات على المدى القصير. ووفقا لاتجاه حركة المؤشرات الشاملة والدراسات الاستقصائية للمؤسسات، نعتقد أن الاتجاه الأساسي لاستقرار العمليات الاقتصادية لم يتغير، ووضع الاستقرار نحو الجيد لا يزال يتطور. 

أنشطة الإنتاج والتشغيل العامة للمؤسسات لا تتقلب بشكل كبير، والوضع الأساسي لانتعاش الصناعات نحو الجيد لا تغير. وانخفض مؤشر الإنتاج في يوليو قليلا، ولكن لا يزال بقي على مستوى عالي أكبر من 53% بزيادة قدرها  1.5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ومن 21 قطاع صناعي شملتها الدراسة، ظلت مؤشرات معظم الصناعات في المستوي أكبر من 50%، ومؤشرات ستة المؤشرات الصناعية فقط كان أقل من 50%. 

الطلب في السوق كان جيدا، ووضع الطلبات للمؤسسات تحسن باستمرار. وفي يوليو، انخفض مؤشر الطلبيات الجديدة قليلا، ولكنه بقي في حوالي 53%، وكان أعلي من المؤشر في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة أكثر من 2%. وتعاونية العملية الاقتصادية كانت جيدة. ومع الاستمرار في تعزيز أنشطة تخفيض القدرات الإنتاجية الزائدة والمخزون من المنتجات، التوازن بين العرض والطلب في السوق يقوم بالمزيد من تعزيزه، والعرض والطلب حافظ على النمو المعتدل، وبقي مؤشر الإنتاج ومؤشر الطلبيات الجديدة في حوالي 53%، والفجوة بينهما ضاقت إلى أقل من 1%. والهيكل الصناعي تحسن عميقا، ويستمر التحويل بين قوة النمو القديمة والجديدة في التسريع. في يوليو، انخفض مؤشر مديري المشتريات لصناعة التكنولوجيا الفائقة والصناعة التحويلية للمعدات، ولكن مكانتها الرائدة ودورها في الصناعة التحويلية كانت بارزة، ومؤشر مديري المشتريات لصناعة التكنولوجيا الفائقة والصناعة التحويلية للمعدات كان أعلي من مؤشر مديري المشتريات العام للصناعة التحويلية بأكثر من 1%. 

تبين البيانات الصادرة في يوم 31 أيضا أنه في يوليو مؤشر النشاط التجاري للصناعات غير التحويلية هو 54.5%، وانخفض بنسبة 0.4% بالمقارنة مع الشهر السابق. واعتقد نائب مدير الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات السيد تساى جين أن انخفض مؤشر النشاط التجاري قليلا، ولكن لا يزال بقي في النطاق أكثر من 54%. والتغيرات المستمرة للعرض والطلب في السوق والأسعار والعمالة تعكس أن وضع التطور المستمر والسريع للصناعات غير التحويلية لم يتغير.

المقالات المعنية