التعليقات وردود الأفعال

الاقتصاد الصناعي في أفضل حالاته خلال السنوات الثلاث الأخيرة

موعد الأصدار:2017-09-01 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب:يانغ ليانغ ،ليو كون | مصدر:صحيفة قوانغمينغ اليومية 2017.7.26

ملخص:

【كيف نرى الوضع الاقتصادي الحالي】 

 "في النصف الأول من هذا العام ،ازدادت القيمة المضافة للصناعة فوق الحجم في البلاد كلها 6.9٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ،وازدادت سرعة النمو 0.9نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ،فكانت في أفضل حالة من نفس الفترة للسنوات الثلاث الماضية ." كشف مكتب الشؤون الإعلامية لمجلس الدولة بمناسبة المؤتمر الصحفي لحالة تطور الصناعة والاتصال للنصف الأول من العام الذي أقامه المكتب في يوم 25 من الشهر  أنّ الاقتصاد الصناعي الصيني في النصف الأول من العام كان مستقراً على العموم و يتجه إلى التحسن مع الاستقرار ،وتظهر النقطة البارزة الرئيسية لنمو الانتاج الصناعي نمواً مستقراً ،وأن تستمر المنافع في التحسن ،وأن يسرع التحول بين الطاقة الحركية القديمة والجديدة ،وأن يتقدم التعديل الهيكلي بنشاط ،فكانت المؤشرات الرئيسية أفضل مما كان متوقعاً. 

يتجه الاقتصاد الصناعي إلى التحسن مع الاستقرار 

     من القطاع الصناعي، إستمرت صناعة الإلكترونيات والمعدات التحويلية في قيادة النمو الصناعي، في النصف الأول من العام إزدادت القيمة المضافة بنسبة 13.9٪ و 10.9٪ كل على حدة،و انتعشت حالة الكفاءة الصناعية للمواد الخام بشكل مستقر، وفي أول 5 أشهر أولية تم تحقيق نمو الأرباح من 46.2٪، فكانت صناعة السلع الاستهلاكية مستقرة عموما ، وفي النصف الأول من العام ازدادت القيمة المضافة بنسبة 7.7٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وهي أعلى من معدل النمو الإجمالي للصناعة 0.8 نقطة مئوية ، في الأشهر الخمسة الأولى حقق نمو الأرباح من 10.6٪، وقد تحسن مستوى إمدادات المستهلك المتوسط والراقي. 

 أشار المهندس العام تشانغ فنغ المكلم بلسان وزراة الصناعة والمعلومات إلى أن "من التنمية الإقليمية، وهو ما يمثل أكبر خمسة إجمالي الصناعي من جيانغسو وقوانغدونغ وشاندونغ وخنان وتشجيانغ  يكون معدل نمو القيمة المضافة الصناعية لها أعلى من معدل النمو المتوسط الوطني،وازداد عدم المقاطعات الكبرى الصناعية في النمو الصناعي المستقر بشكل متزايد ، و للمقاطعات الساحلية الشرقية التي تكون لديها قدرة قوية على الابتكار واستثمرت في الاصلاح التقيني إستثماراً كبيراً  زخم مستقر في النمو الصناعي ." 

 وفي الوقت نفسه، أظهرت المقاطعات شمال الشرقية والغربية وضعا جيدا. في النصف الأول من العام، يكون معدل النمو الصناعي في نينغشيا ويوننان وتشينغهاى ومناطق أخرى أسرع من معدل النمو المتوسط الوطني ، انكمش مدى الانخفاض للنمو الصناعي لياونينغ 3.4 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، و شينجيانغ وغيرها من المناطق حققت النمو السريع للأرباح من الانخفاض الكبير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

و في النصف الأول من العام، ارتفعت القيمة المضافة لصناعة الإلكترونيات والمعدات بنسبة 13.9٪ و 10.9٪ كل على حدة، وارتفعت القيمة المضافة للصناعات ذات التقنية العالية بنسبة 13.1٪، أسرع من الصناعة بأكملها،  6.2 نقطة مئوية .وارتفع إنتاج الروبوتات الصناعية والدوائر المتكاملة بنسبة 52.3 ٪ و 23.8٪ كل على حدة."رأى تشنغ لى شين مدير مكتب مراقبة وتنسيق العمليات والمتحدث بلسان وزارة الصناعة والمعلومات أنّ وفقاً لكفاءة تعديل الصناعة قد ازدادت القوة الجيدة وتقدم تربية الطاقة الحركية الجديدة بانتظام ،وحققت الصناعات الناشئة عبراً بشكل كبير . 

تسارع نمو الأرباح الصناعية بشكل واضح  

تم اكمال84.8٪ من  المهمة السنوية لتحليل الطاقات الانتاجية المفرطة على إنتاج الحديد والصلب في 5 أشهر أولية ،وحتى نهاية شهر يونيو أكمل بالكامل مهمة حظر الصلب المصبوب على الأرض(طريقة من طرقات إنتاج الصلب المتخلفة)،قد تم حث المناطق المختلفة على إلغاء أكثر من 200 مبلغ التأمين متناول الشركة ،وارجاع أكثر من 30مليار يوان من مبلغ التأمين ؛وفي نهاية مايو انخفضت نسبة الموجودات والمطلوبات للشركة الصناعية فوق الحجم 0.7نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .تشير البيانات إلى أن الأعمال الرئيسية للاصلاح الهيكلي في جانب العرض في المجالات الصناعية حصلت على التقدم المستقر . 

قد ازدادت الأرباح للصناعات نحو على النهر  إزدياداً على مدى كبير ،وأيضاً تستمر كفاءة الأعمال للشركة في التحسن  بتأثير الاصلاح الهيكلي في جانب العرض وغيره من التدابير الهامة الأخرى .في 5 أشهر أولية ،ومن بين41 قطعة صناعية ، ازداد اجمالى الأرباح ل38 صناعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وارتفع دخل الأعمال الرئيسية والربح التجاري بنسبة 13.5٪ و 22.7٪ كل على حدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفع مدى النمو بنسبة 10.6٪ و 16.3٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

"إنّ مؤشر PMI للشركة الصغيرة في شهر يونيو يكون 50.1٪،وانتهيت من الحالة التي تكون في الفاصلة المنكمشة منذ 34 شهرا متتاليا ، و نمت أسعار المنتج الصناعي(PPI) بنسبة 6.6٪ في النصف الأول من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في النصف الأول من العام  وظلت إيجابية لمدة 10 أشهر متتالية. " قال تشانغ فنغ ، انطلاقا من المؤشرات ذات الصلة من الأنشطة الصناعية، تستمر التوقعات الجيدة، والتي وضعت أساسا جيدا  للتشغيل المستقر للصناعة وتحقيق الهدف السنوي في النصف الثاني من العام. 

وقال تشانغ فنغ متطلعاً إلى النصف الثاني من العام أنه يجب تثبيت الزخم المستقر لنمو الاقتصاد الصناعي على نحو متزايد، وتنشيط التصنيع بقوة ، و تعزيز التحول بين الطاقة القديمة والجديدة بنشاط، وتركيز الجهود في تعزيزالاصلاح الهيكلي في جانب العرض. 

خطو أكبر خطوة لتسريع الانترنت وتخفيض رسومه 

في النصف الأول من العام ،حافظت صناعة المعلومات والاتصالات الصينية على النمو السريع ،و في النصف الأول من العام ،نمت إيرادات الإنترنت وصناعة الخدمات ذات الصلة 19.8٪،وازداد عدد مستخدمين 4G 120 مليون إزدياداً صافيا ، ووصل إلى 890مليون مستخدما، ويمثل 65٪ من مستخدمي الهواتف النقالة بأكمله. وفي الوقت نفسه، "الإنترنت +"والاقتصاد التشاركي وغيرها قادت الصناعات التقليدية لفتح مساحة جديدة للتنمية، والهواتف الذكية والتلفزيون عالي الوضوح وغيرها من المنتجات التي تلبى متطلبات ترقيات المستهلك حافظت على النمو السريع. 

 هذا العام هو العام الثالث من تسريع سرعة الانترنت وتخفيض رسومه في الصين. نحن نشعر بالقلق على كيفية الكفاءة الإجمالية لتسريع سرعة الانترنت وتخفيض رسومه ؟ 

لذلك قال تشانغ فنغ"حالياً يتقدم عمل تسريع سرعة الانترنت وتخفيض رسومه تقدماً جيداً" وهو أعلن أن إجرءات التخفيض والخصم للرسوم  يتم تنفيذها.من 1 مايو، تشاينا موبايل وتشايناتيلكوم، وتشاينا يونيكوم كلها تقلص إلى حد كبير الاتجاه الرئيسي من رسوم الهاتف لمسافات طويلة الدولية، وصولا الى 0.49 ~ 0.99 يوان / دقيقة، ومدى الانخفاض المتوسط تصل إلى 90٪. وفي الوقت نفسه، كما خفضت تدريجيا رسوم الوصول إلى خط الإنترنت، بانخفاض قدره أكثر من 15٪، وسوف تزيد من مفاوضات التسوية الدولية على نحو متزايد، وخفضت تدريجيا أكثر اتجاه رسوم الهاتف لمسافات طويلة الدولية. 

 تشير البيانات إلى أن تسريع سرعة الانترنت وتخفيض رسومه في الصين تتقدم بخطوات أكبر في النصف الأول من العام،وارتفع معدل انتشار الأسرة لشبكة النطاق العريض المستقرة إلى 67٪،وارتفع معدل انتشار مستخدم النطاق العريض المحمول إلى 77.4٪، وقد اكمل الهدف السنوي قبل الانتهاء. واعتبارا من النصف الأول من عام 2017، وقد بنيت مدن الشبكة البصرية  في جميع المدن بالبلاد ، وبلغ مجموع محطات 4G 2.99 مليون. 

 وتسريع سرعة الانترنت وتخفيض رسومه عزز أيضاً التطوراً المستمر للاقتصاد الرقمي الصيني. وفقا ل《ورقة بيضاء لتطور الاقتصاد الرقمي الصيني(2017)》الصادرة عن معهد بحوث الصين للاتصالات والمعلومات، بلغ الاقتصاد الرقمي الصيني 22.6 تريليون يوان في عام 2016، وهو ما يمثل أكثر من 18.9٪ من النمو الاسمي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،و أعلى بكثير من نمو الناتج المحلي الإجمالي وبلغت نسبة 30.3٪.

المقالات المعنية