التعليقات وردود الأفعال

تجاوز قيمة التجارة الإلكترونية في المجتمع 16 تريليون يوان عام 2014

موعد الأصدار:2015-08-03 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:مصلحة الدولة للإحصائيات

ملخص:

في عام 2014 أجرت مصلحة الدولة للإحصائيات تحقيقا لنشاطات التجارة الإلكترونية التي أجريت من خلال منصات التجارة الإلكترونية. تبين نتيجة الإحصاء أن قيمة التجارة الإلكترونية في المجتمع كله بلغت 16.39 تريليون يوان عام 2014 ، بزيادة 59.4% عن العام السابق. منها، بلغت قمية التجارة الإلكترونية التي أجريت على منصات التجارة الإلكترونية التي أقامتها المؤسسات بنفسها (منصة ذاتية للأعمال التجارية الإلكترونية اختصارا) 8.72 تريليونات يوان، بزيادة 65.9% عن العام السابق؛ وبلغت قيمة التجارة الإلكترونية التي أجريت على المنصات التي تقدم السلع أو الخدمات التجارية للمؤسسات الأخرى أو للأفراد (منصة لطرف ثالث اختصارا) 7.01 تريليونات يوان، بزيادة 53.8% عن العام السابق؛ وبلغت قيمة التجارة الإلكترونية التي تجريت على المنصات التي لطرف ثالث وللذات (منصة مختلطة اختصارا) 660 تريليون يوان، بزيادة 41.1% عن العام السابق.

أولا، ازدياد سرعة نمو قيمة التجارة الإلكترونية للوحدات

بلغت قيمة المبيعات من خلال منصة التجارة الإلكترونية للمؤسسات (الوحدات) 12.75 تريليون يوان، بزيادة 62.8% عن العام السابق. منها، قيمة السلع المباعة بلغت 12.25 تريليون يوان؛ وقيمة الخدمات 500 مليار يوان. وبلغت قيمة المبيعات من خلال منصة التجارة الإلكترونية للمستهلكين (الأفراد) 3.64 تريليونات يوان، بزيادة 48.6% عن العام السابق. منها قيمة السلع المباعة بلغت 2.88 تريليون يوان؛ وقيمة الخدمات 760 مليار يوان.

ثانيا، شكلت معاملات التجارة الإلكترونية من خلال المنصة الذاتية أكثر من نصف المعاملات

بلغ إجمالي قيمة معاملات التجارة الإلكترونية الذاتية 9.13 تريليونات يوان، تحتل 55.7% من مجموع قيمة المبيعات من خلال كل التجارة الإلكترونية. منها 8.72 تريليون يوان هي قيمة معاملات التجارة الإلكترونية التي أجري على المنصات الذاتية، و410 مليار يوان لقيمة معاملات التجارة الإلكترونية الذاتية من خلال المنصات المختلطة.

ثالثا، النسبة العالية لتمركز معاملات التجارة الإلكترونية لطرف ثالث

بلغ إجمالي قيمة معاملات التجارة الإلكترونية لطرف ثالث 7.26 تريليونات يوان، تحتل 44.3% من مجموع قيمة معاملات التجارة الإلكترونية. منها 7.01 تريليون يوان هي قيمة معاملات التجارة الإلكترونية التي أجريت على المنصات لطرف ثالث؛ و250 مليار يوان لقيمة معاملات التجارة الإلكترونية الذاتية لطرف ثالث من خلال المنصات المختلطة. وتتميز معاملات التجارة الإلكترونية من خلال المنصات لطرف ثالث بنسبة عالية للتمركز، وحققت تاوباو، وتيانماو، وجينغدونغ وغيرها من المنصات لطرف ثالث والتي تحتل المراكز العشرين الأولية 6.22 تريليونات يوان، تحتل نحو 90% من قيمة التعاملات التي أجريت على المنصات لطرف ثالث.

ملحق

أولا، تفسير للمؤشرات

1 . منصة معاملات التجارة الإلكترونية: يقصد بمنصة معاملات التجارة الإلكترونية فضاء افتراضيا مقاما على الإنترنت ليقوم القوام الرئيسي للمعاملات بنشاطات المعاملات على الإنرتنت. يمكن تقسيم منصات معاملات التجارة الإلكترونية إلى 3 أنواع حسب أحوال مشاركة مؤسسات تشغيلها في المعاملات على المنصات، المنصة التي تقيمها المؤسسة لتقوم بنشاطات المعاملات على الإنترنت لنفسها، هي منصة ذاتية للتجارة الإلكترونية؛ منصة تقدم خدمات المعاملات على الإنترنت للقوام الرئيسي الآخر للمعاملات هي منصة لطرف ثالث؛ منصة لتعاملات التجارة الإلكترونية تستخدم للذات ولطرف ثالث معا، هي منصة مختلطة. 

2. قيمة معاملات التجارة الإلكترونية: مبلغ المعاملات التي تحققت من خلال منصة معاملات التجارة الإلكترونية، بما فيه المعاملات بين وحدة ووحدة أخرى، وبين وحدة وفرد، وبين فرد وفرد آخر. يعني مبلغ معاملات التجارة الإلكترونية للمجتمع كله مجموع قيمة المعاملات التي تجري من خلال منصات المعاملات للتجارة الإلكترونية.

ثانيا، نطاق التحقيق

منصات معاملات التجارة الإلكترونية التي تشمل المنصات الذاتية والمنصات لطرف ثالث والمنصات المختلطة.

المقالات المعنية