التعليقات وردود الأفعال

3- حقوق مناطق الحكم الذاتى الاقليمى القومى

موعد الأصدار:2012-10-08 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:

ملخص:

  تتمتع هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي بوظائف وسلطات هيئات الدولة المحلية على نفس المستويات كما جاء في المادة الخامسة من الباب الثالث في الدستور. وبالإضافة الى ذلك, تتمتع بحقوق الحكم الذاتي وفقا لأحكام الدستور و((قانون الحكم الذاتي القومي)) والقوانين المعنية الأخرى, وتنفذ أنظمة وسياسات الدولة حسب الأحوال الواقعية المحلية. وتكفل هيئات الدولة الأعلى حقوق الحكم الذاتي التي تمارسها هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي .

  (1) إدارة الشؤون القومية والمحلية فى مناطق الحكم الذاتى بشكل مستقل

  يتمتع أبناء القوميات في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي بحق الانتخاب والترشيح الذي ينص عليه الدستور والقانون, وينتخبون نوابهم في مجالس نواب الشعب لتشكيل هيئات الحكم الذاتي وممارسة الحقوق الديمقراطية في إدارة الشؤون القومية والمحلية . ويلاحظ في كل من 155 إقليم حكم ذاتي قومي في الصين مواطنون من القوميات التي تتمتع بحقوق الحكم الذاتي يتولون منصب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب أو مناصب نوابه. وجميع رؤساء المناطق والولايات والمحافظات الذاتية الحكم هم من مواطني القوميات المتمتعة بحقوق الحكم الذاتي.

  من أجل ضمان ممارسة هيئات الحكم الذاتي حقوقها السياسية في إدارة الشؤون القومية والمحلية الداخلية على نحو جدي, تتخذ هيئات الدولة الأعلى وهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي إجراءات متنوعة لإعداد الكوادر والفنيين المتخصصين والعاملين الإداريين من أبناء الأقليات القومية بأعداد كبيرة. وبنهاية عام 2003, بلغ عدد الكوادر والفنيين المتخصصين من أبناء الأقليات القومية أكثر من 9ر2 مليون شخص على التوالى.

  في نفس الوقت, تمارس الأقليات القومية حق إدارة شؤون الدولة من خلال انتخاب نواب المجلس الوطني لنواب الشعب من أبنائها. ظلت نسبة النواب من أبناء الأقليات القومية في المؤتمرات الوطنية المتعاقبة لنواب الشعب أعلى من نسبة تعداد الأقليات القومية في مجموع سكان البلاد منذ المؤتمر الوطني الأول لنواب الشعب. ففي المؤتمر الوطني العاشر لنواب الشعب على سبيل المثال, 415 نائبا ينتمون الى الأقليات القومية, يشكلون ما نسبته 91ر13% من العدد الإجمالي للنواب في المؤتمر, وهو أعلى ب 5ر5 نقطة مئوية من عدد السكان. ولكل قومية ممثلوها في المجلس الوطني لنواب الشعب . ولكل قومية يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة عضو في اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب .

  (2) التمتع بحق وضع لوائح الحكم الذاتي واللوائح الخاصة

  جاء في ((قانون الحكم الذاتي الإقليمي القومي)) ان "مجالس نواب الشعب في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي تتمتع بوظائف وسلطات هيئات الدولة المحلية على نفس المستويات. وبالإضافة الى ذلك, تتمتع أيضا بحق وضع لوائح الحكم الذاتي واللوائح الخاصة وفقا للخصائص السياسية والاقتصادية والثقافية للقوميات المحلية". كما ينص ((قانون التشريع لجمهورية الصين الشعبية)) على أنه " يجوز للوائح الحكم الذاتي واللوائح الخاصة ان تتخذ قرارات مرنة حول نصوص القوانين والأنظمة الإدارية وفقا لخصائص القوميات المحلية", وأن "القرارات المرنة التي تتخذها لوائح الحكم الذاتي واللوائح الخاصة حول نصوص القوانين والأنظمة الإدارية أو الأنظمة المحلية وفقا للقانون سارية المفعول في مناطق الحكم الذاتي نفسها". وينص ((قانون الحكم الذاتي الإقليمي القومي)) أيضا على أنه "يجوز لهيئات الحكم الذاتي في مناطق الحكم الذاتي الإقليمي القومي تطلب مرونة أو وقف تنفيذ ما تصدره هيئات الدولة الأعلى من الاتفاقات والقرارات والأوامر والتعليمات اذا كانت غير مناسبة للظروف الواقعية في مناطقها تلك بعد طلب الموافقة من هيئات الدولة الأعلى". والى نهاية عام 2003, تم لأقاليم الحكم الذاتي القومي وضع 133 من لوائح الحكم الذاتي و384 من اللوائح الخاصة, واتخاذ 68 قرارا مرنا أو ملحقا إضافيا حول قانون الزواج وقانون الوراثة وقانون الانتخاب وقانون الأراضي وقانون المروج طبقا للحقائق الواقعية المحلية.

  (3) استخدام وتطوير اللغة القومية المنطوقة والمكتوبة

  يجوز لهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي استخدام نوع أوعدة أنواع من اللغات والكتابات القومية المتداولة محليا في أثناء العمل الرسمي وفقا للوائح الحكم الذاتي في أقاليمها. وفي الأقاليم التي تستعمل عدة لغات وكتابات شائعة فيها في العمل الرسمي, يمكن استخدام اللغة القومية المنطوقة والمكتوبة التي يطبق فيها الحكم الذاتي بصورة رئيسية. لقد تم لكل من مناطق منغوليا الداخلية وشينجيانغ والتبت الذاتية الحكم وضع وتنفيذ أنظمة ولوائح تنفيذية مفصلة حول استخدام وتطوير اللغة المنطوقة والمكتوبة لقومياتها المحلية .

  فور تأسيس الصين الجديدة, قامت الحكومة المركزية بمساعدة بضع عشرة أقلية قومية على إصلاح وإحداث لغاتها المكتوبة. وفي نهاية عام 2003, صارت 22 أقلية قومية صينية تستخدم 28 لغة قومية مكتوبة. وفي الصين الآن تستخدم اللغات المكتوبة للأقليات القومية استخداما واسعا سواء في مجالات القضاء والإدارة والتعليم أم في الحياة السياسية والاجتماعية للدولة. والآن, في كل مؤتمر من المؤتمرات الوطنية للحزب الشيوعي الصيني والمؤتمرات الوطنية لنواب الشعب والمؤتمرات الاستشارية السياسية للشعب الصيني وغيرها من المؤتمرات الهامة ما تقدم الوثائق بلغات قوميات منغوليا والتبت والويغور والقازاق وكوريا وتشوانغ ويي وترجمتها الشفوية بالتزامن.. الخ .

  (4) احترام وضمان حرية الاعتقاد الديني للأقليات القومية

  كثير من جماهير الأقليات القومية الصينية لهم عقيدة دينية. وفي بعض القوميات يعتنق معظم أبنائها ديانة معينة, مثل أبناء قومية التبت يعتنقون البوذية التبتية, وأبناء قومية هوي وقومية الويغور وغيرهما كثير يعتنقون الإسلام. وتحرص هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي على احترام وحماية حرية الاعتقاد الديني للأقليات القومية وضمان نشاطاتها الدينية الطبيعية والشرعية وفقا للدستور والقانون. والى نهاية عام 2003, كان في منطقة التبت الذاتية الحكم 1700 موقع واكثر للنشاطات البوذية التبتية, وبلغ عدد الرهبان والراهبات المقيمين في المعابد البوذية 46 ألفا. وأقيمت في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم 23.788 مسجدا لديها حوالي 26 ألف موظف ديني, وفي منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي قرابة 3500 مسجد تضم 5100 موظف ديني. وتجري النشاطات الدينية المتنوعة بشكل طبيعي, وتحظى حرية الاعتقاد الديني لجماهير الأقليات القومية باحترام وضمان على النحو التام.

  (5) الحفاظ على العادات والتقاليد القومية أو إصلاحها

  تكفل هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي حق وحرية الحياة ومباشرة الأنشطة الاجتماعية على جري العادات والتقاليد القومية للأقليات القومية, بما في ذلك احترام عادات الحياة للأقليات القومية, واحترام ومراعاة تقاليد الاحتفالات والأعياد للأقليات القومية, وضمان تجارة الأطعمة الخاصة بالأقليات القومية, ودعم وضمان إنتاج الحاجات الخاصة بالأقليات القومية والتموين بها, إضافة الى احترام عادات الزواج والجنازة للأقليات القومية .. الخ . وفي الوقت نفسه, تشجع الأقليات القومية بممارسة عادات جديدة علمية وحضرية وسليمة في نواحي الحياة المختلفة كالطعام واللباس والمسكن والمواصلات وفي شؤون الأفراح والمآتم.

  (6) ترتيب وإدارة وتطوير البناء الاقتصادي بشكل مستقل

  تقوم هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي بتنسيق علاقات الإنتاج والهياكل الاقتصادية على نحو معقول طبقا للقانون والخصائص الاقتصادية المحلية, وترتب مشاريع البناء الأساسي المحلية بشكل مستقل حسب الموارد المالية والمادية والظروف المحلية الأخرى تحت توجيه خطة الدولة, وتشرف على المؤسسات والمشروعات التابعة لأقاليمها بشكل مستقل. ويجوز لأقاليم الحكم الذاتي القومي تعاطي النشاطات الاقتصادية والتجارية الخارجية طبقا لقرارات الدولة, ويجوز لها فتح موانىء تجارية خارجية بموافقة مجلس الدولة . وتتمتع أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي بسياسات الدولة التفضيلية في أثناء نشاطاتها الاقتصادية وتجارتها الخارجية. وقد تم لكل أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي وضع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحديد أهدافها وإجراءاتها على أساس دمج خطة الدولة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالظروف الواقعية المحلية.

  تعمل هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي على حماية وتحسين بيئة الحياة والبيئة البيولوجية والوقاية والمعالجة للتلوث والأضرار البيئية الأخرى, وتقرير حق الامتلاك وحق الاستعمال للمروج والغابات في أقاليمها بناء على نصوص القوانين, وإدارة الثروات الطبيعية المحلية وحمايتها طبقا للقانون. ولها أسبقية في استثمار واستغلال الثروات الطبيعية المحلية بصورة معقولة في ظل القانون وخطة الدولة الموحدة. خذ مثلا, استفادت ولاية آبا الذاتية الحكم لقومتى التبت وتشيانغ في مقاطعة سيتشوان من ميزات التراث الطبيعي العالمي في وادي جيوتشايقو ووادي قوانغ لونغ لتحويل ثرواتها السياحية الى صناعة السياحة, وحققت الاستثمار خلال الحماية والحماية خلال الاستثمار.

  تتمتع هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي بحق الإدارة المستقلة للدخل المالي المحلي. وكل الدخل المالي التابع لأقاليم الحكم الذاتي القومي في إطار نظام الدولة المالي يوضع تحت إشراف هيئات الحكم الذاتي لترتيبه واستخدامه بمبادرتها الذاتية. ويتم إنشاء اعتمادات احتياطية في مصروفات الميزانية المالية لأقاليم الحكم الذاتي القومي طبقا لما تقرره الدولة, على أن تكون نسبة الأموال الاحتياطية في الميزانية أعلى مما في أقاليم البلاد الأخرى. ولهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي الترتيب والاستخدام المستقلان للفائض من الدخل وفوائض الاعتمادات المصروفة في أثناء تنفيذ الميزانية المالية. ويجوز لهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي أثناء تنفيذها لقانون الضريبة للدولة تخفيض الضرائب أو الإعفاء منها لمشروعات تابعة للدخل المالي المحلي تحتاج الى المراعاة والتشجيع ضريبيا, بخلاف مشروعات مخفضة الضرائب أو معفاة من الضرائب بموافقة الدولة .

  (7) تطوير قضايا التعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة بشكل مستقل

  تحدد هيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي خطط التعليم في أقاليمها وتقرر إنشاء مدارس مختلفة الأنواع والمستويات والنظام الدراسي وأسلوب التربية والتعليم والمواضيع الدراسية ولغة التدريس وطرق قبول الطلاب اتباعا لسياسة الدولة التعليمية وطبقا للقانون. وفي مناطق المروج والمناطق الجبلية العسيرة الاقتصاد والمشتتة الإقامة السكنية للأقليات القومية يمكن إنشاء مدارس قومية عامة ابتدائية ومتوسطة تركز على الإقامة الداخلية والمنح الدراسية لضمان انتهاء طلابها من تعلمهم في مراحل التعليم الإلزامى. وينبغى لمدارس أو صفوف أو مؤسسات تعليمية أخرى تركز على قبول طلاب الاقليات القومية, أن تستخدم كتبا مدرسية بلغات الأقليات القومية, وتقدم المحاضرات بلغاتها إذا سمحت ظروفها, وتخصص مادة اللغة الصينية للصفوف الدنيا أو العليا في المدارس الابتدائية حسب ظروفها المختلفة, وتعمم النطق الصيني النموذجي المتداول في كل البلاد والكتابة الصينية النظامية - اللغة الصينية الفصحى.

  لهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي أن تطور بمبادرتها الذاتية المشاريع الثقافية القومية المتميزة بالشكل القومي والخصائص القومية من أدب وفنون وإعلام ونشر وإذاعة وسينما وتلفزيون وخلافها , وتقوم بتنظيم ودعم الجهات المعنية في جمع وترتيب وترجمة ونشر كتب عن الثقافة القومية والتاريخ القومي, وحماية المعالم الشهيرة والمواقع الأثرية والتحف النفيسة وغيرها من التراث الثقافي والتاريخي المهم, ووراثة وتطوير الثقافة التقليدية القومية الممتازة. حتى أواخر أغسطس عام 2004, كان فى الصين 29 موقعا من التراث الثقافي والتراث الطبيعي والتراث الثقافي والطبيعي العالمي, و5 مواقع منها موجودة في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي, من بينها اثنان من التراث الثقافي هما قصر بوتالا في لاسا ومدينة ليجيانغ القديمة, وثلاثة من التراث الطبيعي هي وادي جيوتشايقو ووادي هوانغ لونغ للمناظر الشهيرة ومنظر " الانهار الثلاثة المتوازية". زد على ذلك أدرجت الوثائق والمؤلفات القديمة بخطوط دونغبا لقومية ناشي في "قائمة التراث العالمي" .

  لهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي أن تقرر بمبادرتها الذاتية خطط تطوير العلوم والتكنولوجيا لأقاليمها , وتعمم معارف العلوم والتكنولوجيا . كما لها أن تقرر بالمبادرة الذاتية خطط تطوير القضية الطبية والصحية المحلية وتطوير الطب العصري والطب التقليدي القومي . وفي البلاد كلها 157 مستشفى قوميا حتى نهاية عام 2003, منها 55 مستشفى للطب التبتي, و41 مستشفى للطب المنغولي, و35 مستشفى للطب الويغوري, ومستشفى لطب قومية داي, و25 مستشفى لقوميات أخرى , توجد فيها جميعا 5829 سريرا.

  لهيئات الحكم الذاتي في أقاليم الحكم الذاتي الإقليمي القومي أن تطور الرياضة البدنية بمبادرتها الذاتية, وتقوم بالنشاطات الرياضية التقليدية القومية. لقد أقامت الصين 7 مهرجانات وطنية لألعاب الرياضة التقليدية للأقليات القومية حتى نهاية عام 2003. وفي المهرجان الرياضي الوطني السابع للأقليات القومية المقام في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي عام 2003, جرت المباريات ل 14 صنفا من الألعاب الرياضية وقدمت العروض ل 125 نوعا من الألعاب.

المقالات المعنية