التعليقات وردود الأفعال

الصين تصدر كتابا أبيض بشأن جزر دياويو داو مؤكدة سيادتها عليها التى لاتقبل الجدل

موعد الأصدار:2012-09-26 | اجعل حجم الخط أكبر | اجعل حجم الخط أصغر

الكاتب: | مصدر:

ملخص:

  ذكر كتاب أبيض أصدرته الحكومة الصينية يوم (الثلاثاء) أن دياويو داو هي جزء أصيل من الأراضي الصينية وفقا للاعتبارات التاريخية والجغرافية والقانونية، وتتمتع الصين بسيادة عليها لاتقبل الجدل .
وقد أصدر المكتب الإعلامى الخاضع لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية الكتاب الأبيض، تحت عنوان "دياويو داو، جزء أصيل من الأراضي الصينية".
وقد أثارت اليابان بشكل متكرر مشاكل لبعض الوقت بشأن قضية الجزر .وفي العاشر من سبتمبر الجاري أعلنت الحكومة اليابانية "شراءها" جزر دياويو داو وجزيرتي نانشياو داو وبيشياو داو التابعتين لها وتنفيذ ما يسمى "بتأميم" الجزر. وهو تحرك يعد انتهاكا صارخا للسيادة الصينية ويسحق الحقائق التاريخية وبنود القانون الدولي، حسبما ذكر الكتاب الأبيض.
وتعارض الصين بقوة انتهاك اليابان لسيادتها على الجزر بأي شكل ،واتخذت اجراءات للحد من تكرار مثل هذا الفعل مرة أخرى. ويعد موقف الصين بشأن قضية الجزر واضح وثابت، حسبما أكد الكتاب الأبيض.
وذكر الكتاب الابيض أن "إرادة الصين فى الدفاع عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها صلبة وإن تصميمها على دعم نتائج الحرب العالمية ضد الفاشية، لن تزعزعه أية قوة".
وبحسب ما ذكر الكتاب الأبيض، فإن الصين تحث اليابان بقوة على احترام التاريخ والقانون الدولي والوقف الفورى لكافة التصرفات التي تقوض سيادة الصين على أراضيها . ولدى الحكومة الصينية عزم ثابت وسوف تدعم سيادتها على أراضيها . كما أن لديها الثقة والقدرة على حماية سيادتها وسلامة أراضيها .
ويعرض الكتاب الأبيض، المقسم إلى سبعة أجزاء، بتفصيل عدة محتويات مثل جزر دياويو داو أرض صينية أصيلة ، وأن اليابان انتزعت الجزر من الصين، واتفاقيات الغرف الخلفية بين الولايات المتحدة واليابان المتعلقة بالجزر غير قانونية وباطلة، وان مزاعم اليابان حول سيادتها على الجزر لا أساس لها اطلاقا من الصحة، وأن الصين اتخذت اجراءات حاسمة لحماية سيادتها على الجزر.

المقالات المعنية