شي يشدد في محاضرته بمدرسة الحزب الشيوعي الصيني على دعم الثقة التاريخية بالحزب

| | موعد الأصدار:2022-01-12

بكين 11 يناير 2022 (شينخوا) دعا شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، اليوم (الثلاثاء) إلى بذل جهود لتعميق مراجعة ودراسة وتعليم ودعاية تاريخ الحزب الشيوعي الصيني، من أجل تعزيز فهم التجربة التاريخية للحزب على مدى القرن الماضي والاستفادة الجيدة منها.

أدلى شي، وهو أيضا الرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بهذه التصريحات في كلمة ألقاها خلال افتتاح جلسة دراسية في مدرسة الحزب التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، التي حضرها مسؤولون على مستوى المقاطعات والوزارات.

وأشار إلى أن جلسة الدراسة تهدف إلى تعزيز تعلم وفهم القرار بشأن الإنجازات الكبرى والتجربة التاريخية للحزب خلال القرن الماضي، الذي تم تبنيه في الجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني.

وحث شي على بذل الجهود لدعم الروح التأسيسية العظيمة للحزب، وتعزيز الثقة التاريخية، وتقوية الوحدة والتضامن، ودفع الروح القتالية، وتحفيز الحزب بأكمله والشعب الصيني من جميع المجموعات القومية على العمل بلا كلل لتحقيق الهدف المئوي الثاني.

وترأس افتتاح الجلسة لي كه تشيانغ، وحضرها لي تشان شو، ووانغ يانغ، ووانغ هو نينغ، وتشاو له جي، وهان تشنغ، وجميعهم أعضاء في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. كما حضر الجلسة نائب الرئيس وانغ تشي شان.

--- الماركسية في السياق الصيني

وقال شي إن القرار راجع بشكل شامل الإنجازات التي تحققت في تكييف الماركسية مع السياق الصيني واحتياجات العصر من خلال مساعي الحزب على مدى القرن الماضي.

وأضاف: "النظرية الماركسية ليست عقيدة ، لكنها دليل عمل؛ ويجب أن تتطور مع تطور الممارسة".

وذكر أن الصين تشهد الابتكار العملي الأعظم والأكثر تفردا في تاريخ البشرية ، مضيفا أن المهام الهائلة الخاصة بالإصلاح والتنمية والاستقرار، فضلا عن المشاكل والمخاطر والتحديات والاختبارات الخاصة بالحوكمة في البلاد، كلها أمور غير مسبوقة.

وحث على بذل جهود لاكتساب تقييم ثاقب للاتجاه الأساسي للعصر، وتعزيز التنسيق بين التمسك بالماركسية وتطويرها، ومواصلة تكييف المبادئ الأساسية للماركسية مع الحقائق الخاصة بالصين وثقافتها التقليدية الرائعة.

--- التناقضات والمهام

وأشار شي إلى أن التركيز على تحليل وتلخيص فهم الحزب وإدراكه للتناقضات الرئيسية التي واجهت المجتمع الصيني والمهام الرئيسية على مدى القرن الماضي، جزء مهم من القرار الذي جرى تبنيه في الجلسة الكاملة.

وشدد على اكتساب فهم شامل للمشكلات مع إعطاء الأولوية للمشكلات الكبرى والجوانب الرئيسية لتلك المشكلات.

كما شدد على تبني منهج تحقيق اختراقات في المجالات الرئيسية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

--- التفكير الاستراتيجي

وأشار شي إلى أن القرار راجع بشكل شامل كيف قدم الحزب باستمرار استراتيجيات وسياسات سليمة في القرن الماضي.

وشدد على أهمية تعزيز التفكير الاستراتيجي، ودعا إلى بذل جهود للحفاظ على عزم قوي على تنفيذ الاستراتيجيات مع وضع سياسات مرنة تتماشى مع حقائق الواقع.

وقال إنه يتعين على جميع المناطق والهيئات التحقق بمختلف السبل من أن عملها يتطابق مع نظريات الحزب وخطوطه ومبادئه وسياساته، مضيفا أنه يجب تنفيذ القرارات الاستراتيجية التي اتخذتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني دون قيد أو شرط ودون تشويه أو انحراف.

--- الإصلاح الذاتي

وقال شي "إن تحليل ومراجعة دراسة الحزب وفهمه للإصلاح الذاتي في سياق نضاله خلال القرن الماضي، جزء مهم من القرار".

وشدد على أن مفتاح الحفاظ على الطبيعة الحقيقية للحزب الشيوعي الصيني كحزب ماركسي، يكمن في الحزب نفسه ، موضحا أن مفتاح الإصلاح الذاتي هو الشجاعة في مواجهة المشاكل بشكل مباشر والنفاذ إلى جوهرها عند حلها.

ودعا جميع أعضاء الحزب إلى الالتزام بروح الإصلاح الذاتي ، وتعزيز الوعي السياسي بالحوكمة الذاتية الكاملة والصارمة للحزب ، وتجنب أي تراخٍ في ممارسة تلك الحوكمة.

وشدد على أنه لن تكون هناك استثناءات لأولئك الذين انتهكوا انضباط الحزب أو القانون.

--- تعليم التاريخ

وشدد شي على أن فهم تجربة نجاح الحزب في الماضي، وكيفية مواصلة ذلك النجاح في المستقبل ، كان دوما من المهام السياسية الرئيسية للحزب بأكمله ، مسترشدا بالمادية التاريخية والنظرة العقلانية تجاه تاريخ الحزب.

وطالب شي بآلية طويلة الأجل ومنتظمة لتعليم تاريخ الحزب ، وحث الحزب بأكمله على التركيز على دراسة وتنفيذ المبادئ التوجيهية للجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، والقرار الذي تبنته الجلسة .

وأضاف أنه يجب أن يأخذ مسؤولو الحزب القياديون زمام المبادرة في دراسة وتنفيذ المبادئ والقرار، ويجب دمج تاريخ الحزب بشكل أفضل في مناهج مدارس الحزب ومناهج المدارس العادية. ويجب أن يكون الوعي بتاريخ الحزب طريقة في التفكير، ويجب نشره بشكل صحيح بين الشباب.

خلال ترؤسه افتتاح جلسة الدراسة ، دعا لي كه تشيانغ الحزب بأكمله إلى الالتزام بتصريحات شي وقرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في كل من الفكر والعمل، وبذل جهود عملية للإعداد لانعقاد المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، لضمان نجاح المؤتمر .


ترشيحات للقراءة

版权所有中央党史和文献研究院

建议以IE8.0以上版本浏览器浏览本页面京ICP备11039383号-6京 公网安备11010202000010